الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تخصيص مليون دينار الفائز بجائزة التعليم للقراءة

بواسطة azzaman

تربية النجف تنظم ورشة لتعزيز وعي ومهارات طلبة المدارس

تخصيص مليون دينار الفائز بجائزة التعليم للقراءة

 

بغداد -  ندى شوكت

النجف - سعدون الجابري

خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مليون دينار، للفائز بجائزتها لقراءة كتابي نظرات إسلامية في إعلان حقوق الإنسان، والمسألة الحضارية. كما احتضن معرض بغداد الدولي للكتاب، ندوة ثقافية خاصة عن جائزة التعليم العالي للقراءة، وأثرها في مساحة الوعي الثقافي لدى الوسط الجامعي. واكد بيان تلقته (الزمان) امس (الندوة قدمها رئيس اللجنة المنظمة مستشار الوزارة علاء عبد الحسن عطية، الذي استعرض مسار التأسيس للمسابقة التي وجه بها وزير التعليم نعيم العبودي، بهدف إشراك الطالب الجامعي في المؤسسات الحكومية والأهلية على حد سواء، بتحمل مسؤولية الوعي الثقافي المنظم ومواجهة الاستهلاك القائم على تصدير المحتوى السلبي).

طلبة متسربين

وباشرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، باجراءات حجب المنحة عن الطلبة المتسربين من المدارس. وقال بيان امس انه (مع حلول العام الدراسي الجديد فإن هذه المناسبة فرصة لدعوة الأسر التي لم يلتحق أبناؤها، أو الذين تسربوا من المدارس إلى الإسراع في إعادتهم إلى مقاعد الدراسة)، وأضاف ان (المنحة الطلابية التي أطلقتها الحكومة في وقت سابق، جاءت لتشجيع الأسر الفقيرة على إعادة أبنائهم إلى مقاعد الدراسة)، مشيراً إلى إن (الوزارة أطلقت حملة بحث اجتماعي لمتابعة الطلبة المتغيبين أو المتسربين من المدارس، إذ ستباشر بحجب المنحة عن غير الملتحقين بالدراسة)، وتابع البيان (مسؤوليتنا الأخلاقية والشرعية الوقوف مع الأسر الضعيفة التي هي بحاجة إلى الدعم وتوفير متطلباتها)، مؤكداً إن (الحكومة عازمة على محاربة الفقر المتعدد الأبعاد، وهي مستمرة بشمول الأسر المستفيدة بخدمات أخرى بدءاً من المنحة الطلابية وصولا إلى الضمان الصحي). في غضون ذلك، وافق وزير التعليم، على نقل الطلبة من الجامعات الاهلية في كردستان، الى المحافظات، استجابة لمطالب عدد من طلبة الجامعات الأهلية في الاقليم. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الموافقة جاءت تلبية لمناشدات الطلبة خلال تظاهرة نظمت في كردستان، طالبوا فيها وزارة التعليم بالتراجع عن قرارها بتعليق الاعتراف بالجامعات الأهلية بالاقليم)، واكد المتظاهرون انهم (يمثلون مختلف المحافظات، واحدث قرار تعليق الاعتراف بجامعاتهم من قبل الوزارة، مفاجأة)، بحسب تعبيرهم، ويذكر ان (لجنة التعليم العالي النيابية، كانت قد اوضحت بأن عدم الاعتراف بالجامعات والكليات الاهلية في اقليم كردستان، يعود الى رفض وزارة التعليم بالإقليم الاعتراف ببعض الجامعات والكليات الأهلية المعترف بها من قبل بغداد)، وأبلغت وزارة التعليم المركزية، خلال العام الماضي، مجلس الخدمة الاتحادي بعدم الموافقة على تعيين خريجي جامعات اقليم كردستان، ان لم تلتزم حكومة الاقليم بالاعتراف بالجامعات العراقية الاهلية التي ترفض اربيل الاعتراف بها.

ورشة عمل

وفي النجف، أقامت شعبة التربية البيئية و الصحة المدرسية، في قسم النشاط الرياضي والكشفي التابع للمديرية العامة لتربية المحافظة، ورشة عمل بين مدارس قضاء النجف المركز، المشمولة بمشروع مدارس مناهضة للتدخين، بالتعاون مع دائرة صحة النجف، و قسم الصحة العامة وحدة مكافحة التبغ. وقال بيان امس ان (الورشة تضمنت شرحاً تفصيلياً عن تنفيذ المشروع، وتطرقت الى آلية التقديم للإستمارات الخاصة التقويم الإشرافي والأستبيانات، الى جانب إيضاح الأضرار الصحية الناجمة عن التدخين، وكيفية تحسين نمط تفكير الطلبة وتقوية مهاراتهم)، واوضح مسؤول شعبة التربية البيئية والصحة المدرسية، مهند عوض، ان (51 مدرسة من مختلف مناطق النجف، مشمولة بالمشروع ، وتمت إضافة خمس مدارس بالتنسيق مع دائرة صحة المحافظة). على صعيد متصل، اتفق رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية، حسن لطيف الزبيدي، ورئيس الجامعة التكنولوجية، أحمد محمد الغبان، مذكرة تفاهم علمي، في إطار تعزيز العلاقات الأكاديمية والتواصل بين الجامعات العراقية والعالمية. وأكد الزبيدي في تصريح امس ان (توقيع المذكرة يأتي انسجاماً مع سياسة وزارة التعليم العالي، بهدف تعزيز التعاون بين الجامعات والكليات الحكومية، لتحقيق التميز الأكاديمي على المستويين العربي والعالمي)، من جانبه، رحب الغبان (بوفد جامعة الفرات الأوسط، مشيداً بأهمية التواصل بين مؤسسات التعليم العالي، لدعم وتطوير البرامج العلمية والثقافية والأنشطة الطلابية)، واعرب عن (أمله بأن تسهم مذكرة التفاهم في تحقيق الفائدة المشتركة للجانين).


مشاهدات 119
أضيف 2024/09/22 - 5:56 PM
آخر تحديث 2024/09/27 - 5:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 993 الشهر 39550 الكلي 10028172
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير