الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
خبير: المنتجات الإيرانية المورّدة للعراق ترتفع 71 ضعفاً خلال عقدين

بواسطة azzaman

المركزي يؤشر تراجعاً للصادرات الوطنية بسبب انخفاض أسعار النفط

خبير: المنتجات الإيرانية المورّدة للعراق ترتفع 71 ضعفاً خلال عقدين

 

بغداد - قصي منذر

سجلت الصادرات الإيرانية للعراق ارتفاعاً قيمته 10 مليارات و238 مليون دولار بمقدار 71 ضعفا خلال عقدين. وكتب الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي في منشور على فيسبوك أمس إن (ايران تصدر الى العراق 2200 سلعة من اصل 3500 سلعة تصدرها الى الخارج).

ارتفاع الصادرات

 مشيراً إلى إن (الصادرات الإيرانية الى العراق ارتفعت من 145 مليون دولار عام 2004 لتصل إلى 10 مليارات و238 مليون دولار خلال عام 2023، أي انها ارتفعت بمقدار 71 ضعفا خلال 20 عاما)، وتابع إن (إيران تسعى الى زيادة صادراتها الى 20 مليار دولار سنويا في السنوات المقبلة)، وشدد على القول إن (الصادرات الإيرانية إلى العراق تشكل ما نسبته 20 بالمئة من الصادرات الإجمالية الإيرانية إلى الخارج)، ومضى الى القول إن (أكثر من نصف رجال الأعمال الإيرانيين النشطين في الأسواق العالمية موجودون في السوق العراقية لفتح آفاق جديدة للصادرات الإيرانية وللبحث عن فرص استثمارية جديدة بالعراق).

في وقت، تراجعت صادرات العراق السلعية إلى 23 ملياراً و474 مليون دولار خلال أربعة أشهر. وقال تقرير للبنك المركزي العراقي أمس إن (الصادرات السلعية للعراق تراجعت بنسبة 15.7 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي لتبلغ 23 ملياراً و474 مليون دولار مقابل 27 ملياراً و847 مليون دولار للربع الرابع من العام الماضي)، مؤكداً إن (صادرات النفط العراقي شكلت نسبة 96.7 بالمئة من إجمالي الصادرات السلعية للربع الأول من العام الحالي، مسجلة تراجعاً بنسبة 16.4 بالمئة عن الربع الأخير من العام السابق، حيث يعزى هذا التراجع إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 10.7 بالمئة).

ولفت التقرير إلى عن (صادرات المنتجات النفطية التي تشمل النفثا والكَازأويل وغيرها من المنتجات الأخرى شكلت نسبة 2.7 بالمئة في الربع الأول للعام الحالي من إجمالي الصادرات)، وتابع إن (الصادرات السلعية الأخرى شكلت نسبة ضئيلة بلغت 0.6 بالمئة من إجمالي الصادرات السلعية، وتركز القسم الأكبر منها على التجهيزات الصناعية وبعض الأغذية والمشروبات الأولية المعدة للاستهلاك العائلي).

الى ذلك، أنجزت وزارة النفط، استصلاح بئرين نفطيين في البصرة من قبل شركة الحفر العراقية.

وأوضح بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس أنه (وضمن سعي الوزارة وحرصها على ادامة الانتاج في الحقول النفطية، أنجزت الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية استصلاح بئرين نفطيين في حقلي الزبير وغرب القرنة واحد النفطيين).

استصلاح بئر

من جانبه، قال وكيل مدير عام الشركة كاظم حبش خليف إن (عملية استصلاح البئر النفطي في حقل الزبير تأتي ضمن العقد المبرم مع شركة الإيطالية وشركة گريت ول للخدمات النفطية)، وأضاف إن (عملية الاستصلاح في حقل غرب القرنة واحد ، تمت بالتعاون مع شركة للخدمات النفطية)، مؤكدا ان (عمليات الاستصلاح للابار النفطية تهدف إلى تفعيل الطبقات المنتجة وزيادة الضغوط المكمنية، بما يسهم في تعزيز مستوى الإنتاج وفق الخطة التشغيلية للحقل، وينعكس ذلك إيجاباً على تحقيق  الاستدامة في الإنتاج النفطي للحقول).

في غضون ذلك، واصلت أسعار النفط تسجيل المكاسب، وسط مخاوف بشأن إنتاج الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار فرانسين، وتوقعات بتراجع مخزونات الخام الأمريكي. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر تشرين الثاني 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 72.91 دولاراً للبرميل، بينما قفزت العقود الآجلة للخام الأمريكي لشهر تشرين الأول 34 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 70.43 دولاراً للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة لبرنت والخام الأمريكي، ارتفاعا عند التسوية في الجلسة السابقة بعدما محت المخاوف من استمرار تأثير الإعصار على الإنتاج في خليج المكسيك بالولايات المتحدة أثر القلق إزاء الطلب الصيني قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع، وتوقع أن يكون إيجابيا على معنويات المستثمرين في قطاع النفط.

 


مشاهدات 142
أضيف 2024/09/19 - 1:14 AM
آخر تحديث 2024/09/26 - 6:20 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 993 الشهر 39550 الكلي 10028172
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير