الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الياسري تحث على توسيع خدمة الكابل الضوئي وتحسين جودة الإنترنت 

بواسطة azzaman

المسار الرقمي: نسعى لتأمين النشر الإلكتروني وتعزيز الذكاء الإصطناعي

الياسري تحث على توسيع خدمة الكابل الضوئي وتحسين جودة الإنترنت 

 

بغداد - قصي منذر

جددت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري، تأكيدها أهمية التحول الى نظام الالياف الضوئية، وتحسين خدمة الانترنت. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (ضمن اجتماع الياسري مع الشركات وعدد من الوكلاء اصحاب الابراج المشغلين لخدمة الواي فاي، بحضور رئيس وأعضاء النقابة العامة للنقل والاتصالات، التابعة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، تم استعراض الانتقال السلس والتدريجي للانترنت، من تقنية الواي فاي الى خدمة الالياف الضوئية).

معالجة التأخر

وتطرقت الياسري الى (الخطط والبرامج المتعلقة بهذا الصدد، مجددة اهمية التحول لهذه الخدمة، بهدف معالجة التأخر بمجال الانترنت)، وحثت الياسري، الشركات المجهزة للانترنت، على (الاستفادة من خبرات الوكلاء وقربهم من المواطنين، ومعرفتهم بالمناطق، في اطار التوجه نحو تشغيل خدمة الالياف الضوئية، الى جانب وضع الحلول المناسبة لأصحاب الأبراج وتنظيم عملهم بشكل لا يتداخل اويتعارض مع مشاريع الكابل الضوئي). على صعيد متصل، صوّت الاتحاد العربي للتمكين الرقمي، في ليبيا، على انتخاب رئيس مجلس المسار الرقمي العراقي، صفد الشمري، رئيساً لفرع الاتحاد في العراق. وانتُخب الشمري بين عدد من المرشحين، وتم اختياره وفقاً لدراسة السير الذاتية للمتقدمين، وخبراتهم في مجال إدارة الشؤون الرقمية. وذكر بيان امس انه (بموجب قرار الاتحاد، بأعمال تأسيس المكتب في بغداد، واختيار الهيئة الإدارية له، تم تشكيل الهيئة العامة للمكتب، ثم الإعلان عن المؤتمر التأسيسي، وانتداب عدد من المستشارين)، مشيراً الى (نهج رؤية توفير بيئة رقمية فاعلة في البلدان، وتحمل مسؤولية العمل بتنفيذ استراتيجية وأهداف الاتحاد، والتي تتمحور في احداث نهضة شاملة بالدول الاعضاء، لتمكين المواطن العربي من التكنولوجيا الرقمية، والتعامل مع تطوراتها الحديثة). وشدد المسار الرقمي ، على ضرورة تأسيس تحالف عراقي مدني، لتفعيل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. وقال الشمري، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (المنظمات الدولية أشرت ضعفاً في الاهتمام بدور المجتمع المدني في عمليات التحوّل الرقمي في العراق، في وقت يفترض ان يمارس هذا القطاع إلى جانب القطاع الخاص، دوره الفاعل، لدعم الممارسات الحكومية المرتبطة في تنظيم الممارسات الرقمية في البلدان واضفاء الشفافية عليها، بما يحقق أهداف التنمية في المجتمعات)، لافتاً الى ان (المجلس نظم العشرات من الفعاليات المرتبطة بتنظيم الممارسات الرقمية والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والممارسات الرقمية، ويمضي بالتشاور مع الجهات القطاعية والنقابية، والتشريعية والإعلامية، والحكومية والخاصة ذات العلاقة بالموضوع، لعقد مؤتمر تنسيقي، من اجل اطلاق التحالف المدني الداعم للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في العراق).

 اقتصاد رقمي

من جانبها أكدت سيبار لتطوير الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة، ان (مكتب مستشار رئيس الوزراء للشؤون العلمية والاكاديمية والذكاء الاصطناعي، ضياء ماجد الجميلي، والمكتب الاستشاري للحكومة الخاص بالذكاء الاصطناعي، باشرا بتأسيس الاستراتيجية الوطنية العراقية للذكاء الاصطناعي 2050، بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، لتأطير كيفية ادارة البيانات، والإفادة من تأثير فوائد البيانات الضـــــخمة على المواطنين).

وأوضح الشمري ان (الاستراتيجية تعتمد على التزام الحكومة بإدارة البيانات ومراقبتها، لتعزيز تطوير ونشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المسؤولة، ليعتمد مستقبل العراق على الاقتصاد المعرفي والمساواة، وان يكون المواطن هو المحرك في قلب اقتصاد المنطقة، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ودمجها في مختلف القطاعات مثل الرعاية الصحية والبيئة والسلامة والأمن والتعليم).

وكان مركز البيانات الوطني، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، قد استعرض في تشرين الاول الماضي، التقنيات الناشئة بإستخدام الذكاء الاصطناعي، كما ناقش التوجه لوضع استراتيجية الذكاء الصناعي، من جانب أخر، تبحث لجنة الحكومة الالكترونية في الأمانة العامة، وفريقها الاستشاري، مسودة استراتيجية الذكاء الاصطناعي، تمهيداً للمصادقة عليها.


مشاهدات 152
أضيف 2024/07/31 - 4:36 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:02 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 2630 الكلي 9978174
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير