الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زبون تأثّر بسلمان المنكوب وقحطان العطار: الأغنية العراقية تتسيّد الساحة العربية رغم العثرات

بواسطة azzaman

زبون تأثّر بسلمان المنكوب وقحطان العطار: الأغنية العراقية تتسيّد الساحة العربية رغم العثرات

بغداد - فائز جواد

برزت في ثمانينيات القرن الماضي اصوات غنائية سجلت حضورا في عالم الاغنية العراقية ومنها المطرب محمد زبون ،الذي كان لنا معه هذا الحوار:

ماذا لو تعرفنا على هويتك؟

- انا حاصل على بكالوريوس إعلام من جامعة بغداد، مدرس عود ،واسم محمد زبون اختاره عبدفلك و وليد حبوش ،وأنا مطرب معتمد في الإذاعة والتليفزيون انطلقت  من اغنية مساكين كلمات  الشاعر الراحل جودة التميمي والحان الفنان صباح زيارة وكانت هي البداية الحقيقية لمسيرتي.

وهل اشتركت بدويتو؟

- نعم شاركت بدويتو مع المطربة امل خضير باغنية غريبه من بعد عينج وهي من اغاني الراحلة زهور حسين وسجلناها قبل اكثر من عشرة سنوات لكن المخرج كان متقاعس اضاع التسجيل ماتسبب لي باحباط  .و شاركت بمصر في عدد من المهرجانات وكان اخرها مهرجان العنقاء الذهبي وكنت متميزا فيه مما جعل الفنانة الكبيرة سميحة ايوب والفنان صلاح الشرنوبي يطلبون بقائي بمصرلتكملة المشوار وكان الناقد الراحل عادل الهاشمي يطلق علي اسم محمد فريد لانه كتب لي بورقة ووقع تحتها بانني اجمع بين المطربين محمد عبد الوهاب وفريد الاطرش وكنت فرحا لهذا التقييم وبالفعل سجلت وصورت اغنية اتمنالك باسم محمد فريد  وهي موجودة على اليوتيوب.

وماذا ترى واقع الاغنية العراقية وسط الخليجية؟

- الواقع الفني المطروح الان في الوطن العربي يقول ان اغنية العراقية سبقت الخليجية والمصرية والعراق كان وسيبقى يتسيد المشهد الثقافي في المجالات كافة.

الأغنية العراقية اليوم رغم ما بها من بعض المساؤي في الكلام.. إلا إنها مازالت تتسيد الساحة الغنائية العربية ومما لاشك فيه أن كل نجوم الطرب العربي اليوم يغنون الأغاني العراقية وحتى تلك الأغاني التي نعتبرها هابطة عندنا نجوم العرب يغنوها بحلاوة وطرب جميل.

هل تعرفنا على امنيتك؟

- أمنية اي فنان ان توجد مؤسسات انتاجية ووان تهتم الماكنة الاعلامية بالجميع وليس فقط تسلط الضوء على النجوم.

محاولات بسيطة

وهل جربت التلحين؟

- نعم جربت لكن فقط لي وهي محاولات بسيطة واني لست بملحن لكني شاعر اغنية من الطراز الاول والتلحين موهبة يزرعها الله في الانسان واللحن حالة خاصة تغوص بمشاعر الانسان وعلى الاخرين احترام اسماء ومكانة الاساتذة الملحنين ولايمكن ان نسمي من لحن لحن واحد او لحنين بملحن ونضعه بخانة طالب القرولي ومحسن فرحان او محمد جواد اموري وكوكب حمزة وكاظم فندي فهؤلاء اسماء كبيرة ربي يحفظ الطيبين ويرحم الراحلين .

الان اضع امامك اسماء عرفهم باسطر:

محسن فرحان ..اب روحي لي وانسان رائع ومحترم سندني كثيرا.

كريم العراقي.. كان نقطة تحول في حياتي تعرفت عليه وانا طفل واصبح صديقي المقرب ولعن الله المرض الذي غيبه عنا.

سعدون جابر.. فنان كبير واصيل وصاحب ذوق في اختيار الاغنية صار صديقي القريب وكنت ومازالت استشيره باعمالي.

طالب القرغولي .. اعشقه جدا من خلال الحانه وكنت التقيه في الاذاعة والتلفزيون كنا نحبه جميعا رحمه الله.

وماذا عن بداياتك؟

- أصبحت مطربآ معتمدآ في الإذاعة والتليفزيون بعد أن اجتازيت لجنة الاختيار المتكونة من الأستاذة الكبار ،اذ كان يترأس اللجنة الموسيقار حسن الشكرجي كان حينها رئيس قسم الموسيقى في الإذاعة والتليفزيون.. وكانت اللجنة تتكون من الناقد عادل الهاشمي..والفنانين محسن فرحان و محمد نوشي و ياسين الراوي و طارق حمد وأشاد بي الجميع .وشيء طبيعي لبداية اي فنان في الكون..التأثر والتأثير ،اي لابد لأي فنان أن يتأثر بفنان اخر معروف..أنا تأثرت ببدايتي بالفنان  قحطان العطار بشكل كبير.. ولكن كنت احب واعشق اغاني سعدون جابر وحسين نعمة ومن الأصوات الريفية والتي مازالت أذوب وأبكي بسماعها الفنان الخالد سلمان المنكوب وكذلك صوت المطرب الريفي سيد محمد رحمهما الله.

وفي بداية مسيرتي تعاملت مع الفنان الراحل صلاح الشرقي والفنان ماجد صابر وغيرهم ولكن فيما بعد تعاملت مع أساتذة كبار أمثال الراحل محسن فرحان اهداني اغنيتين واحدة من أغاني الفنان قحطان العطار وهي أغنية آه يا زماني و الفنان الرائع كريم هميم وأغنية بيدة طعني..وكانت هذه اخر أغنية كتبها الشاعر الكبير الراحل كاظم السعدي.. وبعد ذلك تعاملت مع عدد من الملحنين والشعراء الشباب.


مشاهدات 337
أضيف 2024/06/10 - 1:31 AM
آخر تحديث 2024/06/29 - 7:06 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 295 الشهر 11419 الكلي 9361956
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير