الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النفط: إستحداث 100 منفذ مع إقبال السواق على منظومات الغاز

بواسطة azzaman

توجيهات بتدارس إنشاء مركز تجميع الأصواف والجلود بالأنبار

النفط: إستحداث 100 منفذ مع إقبال السواق على منظومات الغاز

 

بغداد - الزمان

يتزايد الاقبال الى منظومات غاز السيارات ، من قبل المواطنين، وفقاً لشركة توزيع المنتجات النفطية. وأشارت الشركة الى افتتاح أكثر من 100 منفذ لتزويد المركبات بالغاز.

وقال مدير إعلام الشركة رافد صادق، في تصريح امس ان (منظومات الغاز ال بي جي، تشهد هناك إقبالاً واسعاً من السواق الراغبين بإقتناء منظومات الغاز)، مرجحاً ذلك الى (نقاوة غاز المنظومات، والذي يفوق نقاوة البنزين).

منتجات محلية

وأوضح صادق ان (وقود الغاز يتميز بكونه صديقاً للبيئة، ومنتجاً محلياً بكميات كبيرة ووافية، فضلاً عن رخص سعره، مقابل أسعار البنزين)، مبيناً ان (سعر اللتر الواحد 200 دينار)، وأضاف ان (منظومة الغاز معتمدة دولياً، وخاضعة للتقييم الدوري لأصحاب المركبات ممن يربطون منظومة ال بي جي، و يمتلكون بطاقات الصيانة الدورية المجانية، وغيرها).

لافتاً الى ان (المنافذ بدأت بمشروع واحد من معمل الدورة، ثم تعددت المنافذ والورش لإنشاء هذه المنظومات)، واردف بالقول انه (تتوفر ورش خاصة بالدورة والتاجي والگيلاني، وفي معمل الصمود، وأخرى متوزعة بين محافظات الوسط والجنوب والشمال.  منوهاً الى ان (المنتجات النفطية افتتحت الكثير من المنافذ، وتجاوزت 100 منفذ بعموم العراق)، وتابع صادق ان (‏العمل جارٍ على استملاك الأراضي واستحصال الموافقات الرسمية، وافتتاح محطات بجانبي الكرخ والرصافة، كما يتم استحداث منافذ بيع الغاز في بغداد).

على صعيد متصل، وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بالدفع نحو المشاريع التكاملية في قطاع الطاقة، مؤكداً توفير مشروع مصفى الفاو جميع الوسائل لتصدير المنتجات النفطية، بحسب وزارة النفط.

وقال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (رئيس الوزراء وجه بالدفع نحو المشاريع التكاملية التي تشمل تطوير الحقول النفطية والغازية، وربطها بمشاريع البتروكيمياويات أو الطاقة النظيفة)، وبين ان (الوزارة تعمل على مشروع مصفى الفاو، وهو أول مشروع في الميناء يوفر جميع الوسائل لتصدير المنتجات النفطية، كما انه يرتبط بمشروع للصناعات البتروكيمياوية، وفقاً لحديثه). وأشار الى ان (هذه المشاريع تكاملية تهدف الوزارة لتنفيذها في عدد من المحافظات التي يتوفر لديها المناخ والمقومات المناسبة، منها ذي قار والبصرة وميسان، في اطار  تحقيق تنمية اقتصادية، والنهوض بواقع صناعة النفط، وجميع الصناعات المرتبطة).

الى ذلك، وجه وزير الصناعة والمعادن، خالـد بتّـال، بوضع خطة عمل لانجاز مشاريع قضاء الطارمية.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (بتال تابع مستجدات تنفيذ مشروع مجاري الطارمية، وناقش مع النائب أحمـد المشهدانـي، والمديرين العامين والمسؤولين في الشركات والدوائر ذات العلاقة، تنفيذ المشـروع)، واستمع الوزير الى (عرض تفصيلي عن المشروع والأعمال المُنجزة والمُتبقية، موجهاً بمعالجة التحديات والمُعوقات التي تعترض إكمال المشروع).

وشدد بتال على (ضرورة وضع خطة عمل لإنجاز المراحل والأعمال المُتبقية ضمن الجدول والتوقيتات الزمنية التي تم تحديدها، والإلتزام بتلك التوقيتات لاستكمال المشروع وتطوير الواقع الخدمي للقضاء، وتحسين الخدمات، بحسب البيان).

انشاء مركز

وبحث الوزير أسباب التلكؤ والتأخير الحاصل في تنفيذ مشروع إنشاء مركز تجميع الأصواف والجلود في مدينة الأنبار، موعزاً بتقديم الحلول المناسبة.

وقال بيان امس ان (بتال وجه بإعادة دراسة المشروع والجدوى من إستمراره، وتشكيل لجنة وزارية للتحقيق في أسباب التلكؤ والتأخير، وكشف مواطن التقصير في التنفيـذ)، وثمن الوزير (دور مهندسي الوزارة، اثناء الإحتفالية التي أقامتها الوزارة الاحد الماضي بمناسبة يوم المهندس العراقي، داعياً  إياهم الى لتكريس خبراتهم وقدراتهم في تطوير قطاع الصناعة، وذلك ينبع من إسهامهم في تحقيق المنجزات الريادية على مر التاريخ ودفع مسيرة البناء والتنميـة ).

واتفق الوزير مع أمين بغداد، عمـار موسـى، على إعداد محضر مشترك خاص بتطوير مدينة الكاظمية. واوضح البيان ان (الجانبين خلال جولة ميدانية في موقع مصنع الصوفية ومصنع السجاد اليدوي التابعين إلى الشركة العامة لصناعة النسيج والجلود والواقعين في مدينة الكاظمية، اطلعا على أروقة ومرافق الموقعين، كما تباحثا بشأن التنسيق المشترك لتنفيذ الخطة التطويرية لمنطقة الكاظمية، بهدف الحد من الإختناقات المرورية، وإنشاء مرافق ترفيهية وتعليمية وثقافيـة ).


مشاهدات 545
أضيف 2024/05/28 - 6:25 PM
آخر تحديث 2024/09/26 - 11:27 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1014 الشهر 39571 الكلي 10028193
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير