الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموارد: قرب إنجاز مشروع الكفل الإروائي

بواسطة azzaman

موارد ميسان نسبة الإغمار في الأهوار بلغت 70 بالمئة

الموارد: قرب إنجاز مشروع الكفل الإروائي

 

المحافظات - مراسلو (الزمان) 

كشفت مديرية الموارد المائية في ميسان عن بلوغ نسب الإغمار في هور الحويزة إلى 70 بالمئة وذلك بعد تصريف مياه الأمطار والسيول باتجاه الأهوار الوسطى والشرقية عبر المغذيات الرئيسية.

وقال مديرها علاء جمعة للزمان  إن مديريته قامت وبناء على توجيهات وزارية بتنظيم الموجات المائية المتكونة بفعل تساقط الأمطار والسيول الواردة عبر الشريط الحدودي باتجاه مغذيات الأهوار في الكحلاء والمشرح والبتيرة ونجحت في زيادة نسبة الإغمار في الأهوار والتي بلغت 70 بالمئة وذلك بعد انتهاء الموسم الزراعي الشتوي بنجاح.

ولفت جمعة إلى أن الموسم الصيفي القادم سيكون جيدا وفق تعبيره وذلك بفعل ارتفاع الخزين الوطني وتنظيم العمليات الإروائية ووضع خطط لإنعاش الأهوار.

واستصلحت الهيئة العامة لمشاريع الري، التابعة الى وزارة الموارد المائية، 76 ألف دونماً، بتنفيذ مشروع كفل شنافية. وقال مدير المشروع المقيم، زيد هادي عبد الكاظم، في تصريح امس ان (الهيئة استصلحت 76 ألف دونماً بناحية العباسية في النجف، ضمن أعمال مشروع كفل شنافية الاروائي، والخاص بتنفيذ قناة رئيسة بطول 21 كيلومتراً)، مشيراً الى (إنجاز 91 بالمئة من القناة).

برنامج حكومي

واضاف عبد الكاظم ان (المشروع داخل ضمن البرنامج الحكومي، ومن المؤمل إنجازه خلال الأشهر القليلة المقبلة، بحسب قوله)، من جهته، أشار مدير المشروع المنفذ من قبل شركة الفاو لمشاريع الري والاستصلاح، علي سعدون سكر، الى (استمرار العمل بالمشروع في الكيلو 12، والمتبقي منه الكيلو 9 ، و11، والذي توقفت اعماله بسبب عجز المقالع الترابية بالمشروع)، مؤكداً (معالجة التلكؤ من قبل دائرة المهندس المقيم، ومباشرة الشركة بنقل الأتربة من قضاء الكفل). الى ذلك، وصف خبير المياه رمضان حمزة، إعادة النظر في هيكلية وزارتي الموارد المائية والزراعة، خطوة أساسية لأداره متكاملة ومستدامة للموارد المائية في العراق. وشدد في تصريح تابعته (الزمان) امس على (ضرورة الحاجة الماسة الى دراسة ومناقشة الاختلالات الهيكلية في تشكيلات وزارتي الموارد والزراعة، واللتان تشكلتا في زمن الوفرة المائية والامطار المضمونة على الأقل في هذه المرحلة التي يمر بها العراق من إخفاقات كبيرة في معالجة الازمات المائية المتكررة، بهدف التوصل إلى فهم واضح)، لافتاً الى (وجوب إيضاح أنظمة إدارة المياه الحالية، واسباب تعرض العراق الى الظلم المنهجي من قبل دول التشارك المائي، وسوء إدارة المياه المتوفرة)، ورجح حمزة تلك المشكلات الى (الاختلال الكبير في هيكلية الوزارتين بتسيير الأمور الإدارية والفنية بالتزامن مع الظروف المائية الصعبة، وتغير المناخ، وتحكم دول التشارك المائي بحصص العراق المائية)، منوهاً الى (إضفاء الطابع المؤسسي على الهيكلية الجديدة بمعالجة اختلال توازن القوى ودورها في إدارة المياه، الى جانب دور المجتمع الدولي، ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات المحلية في تغيير تلك الهياكل وتعزيز الجديدة منها لكي تلائم متطلبات المرحلة). على صعيد متصل، سوقت مديرية زراعة الديوانية، أكثر من 220 ألف طن من محصول الحنطة. وقال مدير زراعة المحافظة، أحمد جاسم الزيادي، امس ان (الكميات المسوقة لمحصول الحنطة بلغت أكثر من 220 ألف طن، حتى الان).

حملة الحصاد

مشيراً الى (استمرار حملة الحصاد والتسويق، استناداً الى الجهد المتواصل من قبل الشعب الزراعية المجهزة لكتب التسويق). وباشرت وزارة التجارة، بإنتاج الطحين الصفر ذات الجودة، بحسب الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابعة للوزارة. وأوضح مدير عام الشركة محسن نامس، ان (الشركة عززت إنشاء مطاحن حديثة، وبدعم حكومي)، مبيناً ان (الوزارة لبّت مطالب هذا المشروع، وتوفير الأمور اللوجستية، ضمنها إنشاء مطاحن حديثة، بإشراف الشركة).


مشاهدات 353
أضيف 2024/05/25 - 3:36 PM
آخر تحديث 2024/06/22 - 7:22 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 300 الشهر 8551 الكلي 9359088
الوقت الآن
الأحد 2024/6/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير