السوداني يفصح عن منهاجه الحكومي ويؤكّد عدم صحة قوائم التشكيلة الوزارية
أضيف بواسـطة admin

إتفاق أولي على دخول الديمقراطي والوطني بمرشّح واحد إلى البرلمان

السوداني يفصح عن منهاجه الحكومي ويؤكّد عدم صحة قوائم التشكيلة الوزارية

 

بغداد - قصي منذر

نفى مرشح الاطار التنسيقي لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني ، صحة قوائم تشكيلته الوزارية التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي.

واكد مكتبه في بيان تلقته (الزمان) امس (عدم صحّة تلك القوائم، وندعو وسائل الاعلام إلى توخي الدقة في نشر المعلومات من مصادرها الرسمية).

وكان السوداني ،قد اشار الى تلبية دعوة نيابية من مختلف الكتل، لتبادل الرؤى والمقترحات بشأن المنهاج الوزاري والشكل الذي يجب أن تكون عليه العلاقة بين مجلس النواب والحكومة المقبلة.

قضايا مهمة

وقال في تغريدة على تويتر تابعتها (الزمان) امس ان (الاجتماع تناول قضايا مهمة تتعلق بالجوانب الخدمية والمعيشية التي تواجه المواطنين وتفعيل الاقتصاد، فالمسؤولية المشتركة رؤيتنا). واستعرض السوداني في وقت سابق، برنامجه الحكومي امام عدد من النواب ،فيما طرح خارطة طريق لمعالجة الفقر وتفعيل القطاعات المحركة لعجلة الاقتصاد في البلاد. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الاجتماع جرى بناء على دعوة قدمت للسوداني من نواب يمثلون كتلاً مختلفة، وقد كان تداولياً للوقوف على آخر التطورات السياسية وتبادل الأفكار والرؤى والمقترحات بشأن البرنامج الوزاري والعلاقة التي يجب أن تكون بين البرلمان والحكومة).

واضاف ان (عدد النواب الذين شاركوا في الاجتماع تجاوز 60 نائباً من مختلف الكتل السياسية، حيث تطرقوا إلى قضايا مهمة تتعلّق بالجوانب الخدمية والمعيشية التي تواجه المواطنين، وكذلك الأفكار والمقترحات التي كانت تصب في اختصاص تفعيل الاقتصاد المتمثلة بالصناعة والزراعة والسياحة)، واشار الى ان (الاجتماع بحث تفعيل الآليات والبرامج والخطط المتعلقة بتوفير فرص العمل ومعالجة الفقر ومتابعة أوضاع المحافظات الأكثر فقراً).

بدوره ، قدم السوداني (صورة عن آخر تطورات الوضع السياسي والمفاوضات والاتفاقات الجارية، والتي تؤكد على التواصل مع الجميع واعتماد الحوار والمضي بإكمال الاستحقاقات الدستورية)، مستعرضا (ملامح  برنامجه الوزراي، وبعض الرؤى والأفكار المتعلقة بطبيعة العلاقة بين مجلس النواب والحكومة المقبلة التي يفترض أن تكون علاقة تكاملية وتضامنية تواجه التحديات بروح إيجابية مسؤولة). فيما جدد التنسيقي ، تمسكه بمرشحه السوداني.

قيادات التنسيقي

 وقال بيان للاطار تابعته (الزمان) امس إن (التوافق على السوداني جاء خلال اجتماع عقد بحضور قيادات التنسيقي كافة، ناقش مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد).

في وقت ، التقى رئيس الاتحاد الوطني بافل الطالباني ، رئيسي تحالف الفتح هادي العامري والحشد الشعبي فالح الفياض في بغداد.

 وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاءين المنفصلين بحثا آخر التطورات السياسية والأمنية،ومساع حل المشكلات التي تعترض العملية السياسية وكذلك تبديد التوترات)، ودعا الطالباني  الأطراف إلى (ابداء المرونة والمساومة بشان مطالبها، لأن حياة ومعيشة المواطنين هي الأولوية ولابد أن تنصب جميع الخطوات في ذلك الاتجاه).

ويأتي هذا التصريح عقب بوادر لاجواء وصفت بالجيدة جداً بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، كما اكد عضو الوفد المفاوض للديمقراطي بنكين ريكاني ،الذي قال إن (الطالباني، اكد ان الحزبين سيتفقان على مرشح واحد، وسنشارك في جلسة البرلمان بمرشح واحد).

وبشأن المسودة التي توصلت اليها أطراف سياسية حول الحكومة المقبلة، أشار إلى أنها (لا تتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة فقط، إنما بمهامها ايضاً، والطريقة التي ستتمكن بها من حل المشاكل التي تواجه العراق)، واصفا المسودة بـ (الجيدة جداً).

الى ذلك ، رجح مقرر البرلمان غريب عسكر، عدم عقد جلسات البرلمان ما لم يحسم الوفد الثلاثي زيارته الى رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقال عسكر في تصريح امس إن (البرلمان لن يعقد اي جلسة له اعتيادية او تخص انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء ما لم يحسم الوفد الثلاثي لقائه بالصدر خلال الاسبوع الجاري او المقبل)، وتابع ان (هيئة الرئاسة تسلمت تواقيع النواب لعقد جلسة اعتيادية وليس عقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية).

عدد المشـاهدات 165   تاريخ الإضافـة 21/09/2022 - 18:33   آخـر تحديـث 08/12/2022 - 01:31   رقم المحتوى 67725
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016