مقاربات السرد في‮ ‬رواية التسجيل أسوار من دخان
أضيف بواسـطة admin

مقاربات السرد في‮ ‬رواية التسجيل أسوار من دخان
علي‮ ‬إبراهيم
مازالت آثار الحرب سنواتها،ولحظات إعلان توقّفها تأخذ وقتاً‮ ‬كثيراً،وجهداً‮ ‬قد‮ ‬يبدو مناسباً،او‮ ‬غير مناسب للعمل الروائي‮ ‬؛ومن هنا جاءت‮  ‬رواية‮ "‬أسوار من دخان"لمؤلفها ناظم عبد الوهاب المناصير في‮ ‬تصنيف نوعها‮ ‬،والصادرة‮  ‬عن دار الأدب البصريّ2021 ط‮/‬1/‮ ‬في‮ ‬البصرة بجزاين‮.‬يقول في‮ ‬نهاية الرواية رقم‮ ‬13/ص212 "‮ ‬يا للعجب للعجاب زاويتان متناقضتان الأولى في‮ ‬التمني‮ ‬،والاخرى في‮ ‬التاسي‮" ‬عن سنوات الجمر المتّقدة لثمان سنوات‮ ‬،ثمّ‮ ‬ينطق بلسان مَن اجتمعوا حول الحرب"دعونا ناكل الخبز والبصل نريد أن نرى نهاية للحرب‮" ‬ليشير إلى حدث آخر"ويحكم الزمن علينا باقسى مِن الحرب ضراوة في‮ ‬حصار جائر وظالم"ص213 .
ومن عنوان الرواية تلاشت احلام‮ ‬،ورؤى‮ ‬،وامنيات الناس وهم‮ ‬يتساءلون عن‮ ‬يوم تعلن فيه الإذاعة ؛وتنشر الصحف خبر وقف إطلاق النار‮.‬
ما نلاحظه إنَ‮ ‬السارد لحدث الحرب كان في‮ ‬الجزء الاوّل لغاية ص‮/‬80 ‮ ‬يجعل من الوصف الشامل مادة لما‮ ‬يريد أن‮ ‬يقول مع فنتازيا الحدث عن‮ ‬غسل مكينة الحلاقةبغمسها في‮ ‬الماء النظيف للشرب/ص12/‮ ‬أو عن‮  ‬اختلاط البول مع التراب في‮ ‬فقرة الزحف للتدريب/ص‮/‬15/‮ ‬أو منح أهل الشهيد مبلغاًمن المال وليس هو المقصود وصراع زوجته مع اهله حول التقاعد مع حصولها على رسالة من الصليب‮  ‬الأحمر من زوجها فراس تؤكد وجوده ص‮/‬29  ‮ ‬امّا الشخصيات فهي‮ ‬متعددة مثل التباس الحرب على المجتمع عن شخصية المصري‮ "‬شوقي‮ ‬خاطر‮" ‬والذي‮ ‬تخلّى عن‮ ‬29مصريّاً‮ ‬شاركوا في‮ ‬القتال وهذا‮ ‬يؤكد قومية الحرب‮ ‬،خلافاً‮ ‬لقول شوقي‮" ‬أنا لا أريد أن اُقتل وتقولوا لي‮ ‬الله‮ ‬يرحمه مرّة واحدة وبوسعي‮ ‬سماع كلمة خائن ألف مرّة‮  ‬ص‮/‬22  ‮ ‬وقصة شخصيّة وليد الحي،وليس الميّت ص‮/‬30 ‮ ‬كما‮ ‬ينقله السارد وشخصية‮ ‬يوسف ص‮/‬41 ‮ ‬وامر المجموعة نصيّف ص‮/‬45‮. ‬وهذه الشخصيّات لم تبرز البطل والبحث عنه ؛فكلّهم‮  ‬في‮ ‬الهامش‮ .‬ويشكّل المكان بين جنوب البلاد الفاو وشماله عنصراً‮ ‬مهماً‮ ‬في‮ ‬الرواية‮ ‬،ولكن نجد إشارة صغيرة لصاحب دكّان في‮ ‬الجنوب رفض أن‮ ‬يترك مكانه دون ان‮ ‬يستثمر الكاتب ذلك في‮ ‬بؤرة الحدث عن صموده،وخوفه اوقصة عن تاريخ مكانه فكانت المباشرة هي‮ ‬الغالبةفي‮ ‬الرواية‮.‬
وينتقل المكان‮  ‬في‮ ‬الجزء الثاني‮ ‬شمال البلاد وشخصية المقاتل كنعان ص145 والحكم الذاتي‮ ‬للاكراد‮ ‬،ورغبة المختار في‮ ‬الانصهار مع أهل الجنوب.واليوم بعد أربعة عقود‮  ‬ما زال مسؤولوكردستان‮  ‬يستنزفون‮  ‬نفط البلاد‮ ‬،وعملوا على الانفصال.ولما كانت الرواية تسجيلية‮  ‬فقد حاول المؤلف‮  ‬أن‮ ‬يشارك المنظمات‮ ‬،والنقابات‮ ‬،والإتحادات‮  ‬في‮ ‬تدخلهم‮  ‬المباشر‮  ‬لايقاف الحرب ص167 وهو‮ ‬يعلم إنّ‮ ‬كلّ‮ ‬تلك المسميات‮  ‬خاضعة للدولة‮ "‬قلت له ليس هناك آذان مصغية‮  ‬بما تفضّلت به،بل‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون هناك‮  ‬ضغط أو مقترح حكومي‮"‬ص 168 ولنا أن نتساءل‮  ‬ما المقترح الحكوميّ‮ ‬لنظام شمولي‮ ‬،والسارد‮ ‬يجعلنا نتساءل ايضاّ‮ ‬عن سرعة عودته إلى مقر الفرقة الحزبيّة،وهو لم‮ ‬يهنا برجوعه إلى وظيفته‮.‬
اذن الرواية تسجيليّة الحدث ؛وتصوير للاماكن‮  ‬في‮ ‬الجنوب والشمال فيها منِ‮ ‬المباشرة‮ ‬،وذكر كلّ‮ ‬شيء لحقبة تاريخ مرَ‮ ‬على البلاد‮ .‬ولكن هل‮ ‬يعفي‮ ‬التسجيل‮  ‬من دخول‮  ‬بؤرة الحدث‮ ‬،او التوغّل في‮ ‬الامكنة،او إشارة‮  ‬للتمّرد على الحرب‮ . ‬وفيها التناقض عن عدم وجود البطل من كلّ‮ ‬هذه الشخصيّات كما في‮ ‬روايات‮  ‬للحرب تفرز اعدام البطل‮ ‬،او هروبه‮. ‬او اتخاذه رمزاً‮ ‬يُشار‮  ‬إليه‮.‬
والرواية،‮ ‬وإن كانت‮  ‬في‮ ‬التسجيل فهي‮ ‬لا تخلو من إيرادالمثل‮  ‬عن ا"الحيّة والبطنج"ص‮/‬ 37او اقتباس بيت الشاعر"سلِ‮ ‬الرماح"من التراث لصفي‮ ‬الدين الحليّ‮ ‬ص‮/‬33 ‮ ‬ويذكر نابليون بقوله‮ "‬يكرّر دائما عبارة نابليون‮ (‬لا‮ ‬يأس مع الحياة)ص‮/‬109 ‮ ‬وهي‮ ‬من اقوال مصطفى كامل باشا وتكملتها"لا حياة مع الياس‮  ‬وكذلك"ألبرت إنشتاين"ص‮/‬211 ‮ ‬عن توقّعاته للحرب الثالثة أو الرابعة‮ .‬وهذه التقاطات جميلة من المؤلف‮.‬
وفي‮ ‬ص‮/‬155‮ ‬يورد السارد خاطرة في‮ ‬النثرنذكر منها‮ ""‬ايتُها الدنيا نتوسّل إليكِ‮... ‬توسّل الحمام إلى الشمس في‮ ‬يوم إختفت وراء التلال‮....‬خذينا إلى حيث شئتِ‮....‬هيّا بنا إلى رياض العشق مسرعين‮....‬ننزع ألغلّ‮ ‬عن قلوب البشر‮.‬
بكتب الكاتب اوجوستو‮  ‬مونتيروسو من‮ ‬غواتيمالا‮""‬إنَ‮ ‬معاني‮ ‬قصصه ومضامينها‮  ‬مستقاة معظمها من الأمثال السائرة والحِكم النادرة‮  ‬والأشعار‮  ‬البليغة‮ ‬،بل من صُلب المجتمع وذاته إلاّ‮ ‬انَه‮ ‬يحوّل كل ذلك‮  ‬إلى نصوص آسرة على السحرية المُرّة من مظاهر الحياة ومفارقاتها‮" ‬وهذا ما لا‮ ‬يحوله‮  ‬الكاتب ناظم المناصير وتعذّر وجودها‮  ‬في‮ ‬رواية أسوار من دخان‮.‬

عدد المشـاهدات 213   تاريخ الإضافـة 18/06/2022 - 00:45   آخـر تحديـث 17/08/2022 - 10:49   رقم المحتوى 64353
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016