خبير تقني: البيئة مناسبة للشركات التقنية لفتح فروع بالعراق
أضيف بواسـطة admin

خبير تقني: البيئة مناسبة للشركات التقنية لفتح فروع بالعراق

بغداد - محمود أحمد

طه حسن شاب طموح مثل اقرانه الشباب لديه خبرة في مجال التقنيات و النظام المعلوماتي الحديث . يتكلم عن حجم التطورات التقنية الحاصلة الان في العراق و أبرز ايجابياته وسيئاته و ما هي المعوقات التي تواجهها من مشاكل ، و كيف يأتي دور الحكومي او الخاص بالترويج للشركات العالمية بمجال الالعاب و الهواتف و أجهزة الحاسب بفتح فروع لها . أيضا نتناول صناع المحتوى الرقمي وكيف دورهم و تأثيرهم على الاعبيين ، و الحد من سلبيات التسويق الكاذب او المخادع الذي يقع المشتري تحت طائلته .

{  من هو طه حسن ؟

- مواطن عراقي من مواليد  1996سكنة بغداد . حاصل على شهادة الدبلوم تقنيات إلكترونية . يعمل حالياً مصمم جرافيك .  ووكيل لشركة انترنت سابقاً . صاحب قناة يوتيوب تتحدث عن العاب الفيديو و السينما .

{ كيف ترى التطور الالكتروني الذي حصل بعد دخول الانترنيت للعراق ؟

- طبيعي ولم يختلف عن جميع دول المنطقة العربية ،  لكن ما حصل في العراق من احداث مع دخول التكنلوجية الحديثة هو المشكلة (سقوط نظام حكم السابق والتبعات من بعده ) احتلال امريكي وتدمير جميع الوزارات . حروب اهلية مستمرة تشتت الحكومات الجديدة وعدم معرفتها بالتطور عدم وجود رقابة على التطور الحاصل بسبب انشغال الحكومات بالحروب .

{ برأيك كيف قربت التطبيقات التواصل الاجتماعي و الالعاب الإلكترونية بين الناس ؟

- قربت تطبيقات التواصل الاجتماعي المجتمعات بشكل سريع وغير متوقع ، ففي السبعينيات و الستينيات عندما توقع البحاثين المستقبل لم يكن بهذا الشكل ولم يكن حتى قريب منه الا في امور بسيطه ، و من جهة عالم العاب الفيديو فقد قرب الاشخاص بشكل اكبر بسبب التجارب التي  تعيشها مع فريقك داخل العاب الفيديو تكون ثقة ومعرف كبيرة بالشخص الاخر لقرب هذه التجارب من الواقع .

{ كصاحب قناة على منصات التواصل الاجتماعي هل من المهم أن تكون قدوة حسنة ؟

- من وجهة نظري يجب ان اكون صاحب اخلاق وليس قدوة حسنة فموضوع القدوة الحسنة يسبب ظغط كبير على صانع المحتوى وهو شخص واحد وليس فريق فلابد ان يخطاء هنا وهناك و لكن يجب ان يلتزم بالاخلاق قدر المستطاع ويقدم ما يحبه بصورة جيدة .

{ ما أبرز استعمال او طريقة للجمهور الذين أعمارهم تحت  18عاما للتطبيقات التواصل ؟

- ما عشته و رايته من دون بحث في الموضوع يوجد فئات من هذه الاعمار وطرق استخدامها للتطبيقات التواصل الاجتماعي منهم المهتم بالجنس الاخر وهذا كل ما يبحث عنه ، ومنهم الذي يحب اي يعرض حياته بأجمل صورة ويستعرض يومياته بشكل كبير ، ومنهم المهتم بالعاب الفيديو والسينما بصورة عامة ، ويوجد المشاهد فقط الغير متفاعل مهتم بالمشاهدة دون التعليق او استعراض شيئ .

{ هل تعانون من مشكلة ضعف شبكة الإنترنت و كيف ترون أجورها هل هيه مناسبة ام لا ؟

- مشكلة ضعف خدمة الانترنت مشكله لا اعتقد يوجد حل لها في وقت قريب  في العراق ، بها تدخلات كثيرة من اطراف عدة شركات ، اما الاجور فهي عالية جداً بالمقارنة مع العالم العربي والكوكب بالكامل هناك بعض الدول قد اصبحت خدمة الانترنت مجانيه  ومنهم من وضع اجور رمزيه ، و لماذا نقارن بالدول البعيدة فالنقارن باقليم كردستان (شمال العراق ) بنفس الاجور 30000 دينار عراقي تحصل على انترنت ضعف السرعة باقي المحافظات ، و اتمنى ان تحل هذه المشكله لان الانترنت قد اصبح حق مثل الماء و الكهرباء فقط اتمنى.

{ هل تعتقد أن البيئة ملائمة للشركات العالمية من أجل للشركات العالمية من أجل فتح فروع لها بالعراق سواء من أجهزة الهاتف او الحاسبات او أجهزة الالعاب ؟

- نعم اعتقد حالياً ان البيئة جيدة للشركات العالمية ان تفتح فروع في العراق ، انا اعمل في شركة مختصه في تطوير التطبيقات و تجهيز خدمة الانترنت ويبدو الوضع جيد ، وهناك شركات عالمية قد خطت هذه الخطوة وفتحت فروع في العراقي ، مثل (هواوي) و(كانون) و (سوني للاجهزة الكهربائية ) و(LG) و (سامسونج ) والكثير والباقي يخطط لفتح فرع لان السوق العراقي في فترتة صعود حالياً من معرفتي البسيطة .

{ عندما ارتفع سعر صرف الدولار هل أثر على بيع الأجهزة بمختلف انواعها ؟

- ليس لي معرفة في عالم الاقتصاد ، ولكن ما رأيته لقد ارتفعت الاسعار بشكل كبير من قطع الكمبيوتر الى الخضار جميع المنتجات ارتفعت اسعارها بشكل ملحوض و كبير وبالاخص القطع الالكترونيه وهذا اثر سلباً على المواطن العراقي ، و ارجو ان  يوجد حل قريب.

{ في الفترة الأخيرة هناك يوتبرية استعملوا كلمات لا حيائية او شتيمة ورغم ذلك المشاهد مستمر بمتابعتهم ؟ - يجب ان توجد رقابه عمريه من جهة حكومية على صانع المحتوى و من جهة عائلية على المشاهد لتقلل من هذه الحوادث ، ولكن قلة ثقافة صانع المحتوى والمشاهد ما يجعل هذه الحوادث كثيرة و متكررة ، و الشركات الكبيرة مثل (Google) صاحبه موقع يوتيوب وضعت قوانين صارمة بشأن هذه المواضع وطورت تطبيق يوتويب جديد بأسم يوتيوب كيدز مخصص للاعمار الصغيرة لتقلل من هذه الحوادث .

{ هل نحتاج في رأيك بنى تحتية متطورة تخدم الاعب العراقي (الكيمنك) من حيث سرعة التحميل او البنك ؟

- نعم و باسرع وقت لان هذا سوق قد توسع بشكل كبير بعد جائحة كورونا و تطور  كثيراً ، وليس فقط من ناحية خدمة الانترنت بل من جميع النواحي مثل توفير بيئة جيدة للشركات العالمية اللاستثمار في العراق ومحاربة قرصنة الالعاب لتنضيف السوق لتهتم به الشركات الكبيرة ، تنظيم بطولات على مستوى العراق و تسليط الضوء عليها بناء فرق محلية وعالمية للمشاركة في البطولات .

{ الاجور التي تتقاضاه او التي من القناة هل تكفي ام ماذا ؟

- نعم تكفي فرد واحد اذا كانت قناتك متوسطه بين  100الف مشترك الى   500الف مشترك ومشاهدات الفيديو الواحد من 1000 الى  5000 و فيـــــــديو واحد كل يومـــــــان ، ويعتــــــــمد على امـــــــور كثيرة مــــــثل كل واحد شاهد الفيـــــــديو هل انــــــهاه ام خرج منه مبـــــــكر هذا يأثر علي.

 

عدد المشـاهدات 446   تاريخ الإضافـة 21/05/2022 - 17:14   آخـر تحديـث 17/08/2022 - 10:57   رقم المحتوى 63403
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016