فنانو إقليم كردستان يتواصلون عبر الصور في بغداد
أضيف بواسـطة admin

70 لوحة تجسّد ومضة لقاء عبر فضاء تلاقح الأفكار

فنانو إقليم كردستان يتواصلون عبر الصور في بغداد

بغداد - ياسين ياس

تواصل قاعة برونز لغاية العشرين من الشهر الجاري تضييفها معرض (تواصل عبر الصور) الذي يضم اكثر من 70  عملا لعشرة من فناني اقيلم كردستان الذي افتتحه وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار الاثنين الماضي، وسط حضور عدد من الفنانين و متذوقي الفن التشكيلي . وابدى الوكيل اعجابه (بتجارب الفنانين المختلفة وبالثيمة والتنوع بالأفكار) ، مؤكدا (أهمية استضافة هكذا معارض تشكيلية من خلال خطة الوزارة ومد جسور التعاون مع المراكز الفنية والقاعات وتنسيق نشاطات مشتركة الغرض منها ايصال نتاجات الثقافة والفنون بين الفنانين من الشمال الى الجنوب وتسليط الضوء على تجاربهم الفنية والتلاقح الفكري بما يثري اداء الفنان والإفادة من تجارب الفنانين الاخرين).

وعن المعرض قالت مديرة كاليري وقاعة برونز علياء عبدالصاحب، أن (معرض تواصل عبر الصور  لفناني اقليم كردستان على قاعة برونز هو التعاون الثاني بين القاعة وفنانين السليمانية, حيث اقيم معرض المصغرات السنوي لقاعة برونز  في السليمانية في الشهر السادس ، فادى هذا التبادل الثقافي بين فنانين بغداد والسليمانية الى مد التواصل بينهم واذابه الفواصل،وهذا التنوع بالاساليب والرؤى الفنية شجع كثير من الفنانين ببغداد والسليمانية  بعروض متبادله ومشتركة بينهم ، وهناك مشاريع جديدة ان شاء الله يمكن ان تقام في الاشهر المقبلة . وكان الحضور ممتاز والاصداء جيدة مما يشجع فنانين كردستان على اقامة معارض جديدة وبرؤى مختلفة).

تجارب مهمة

واكد الاكاديمي عبد الجليل مطشر(هي تجربة من التجارب المهمة وذلك باقامة معرض فني مشترك لمجموعة من فناني كردستان العراق،وهي جزء من حراك قاعة برونز للفنون،والمعرض عبارة عن مجموعة تجارب تشكيلية تناولت موضوعات مختلفة امتازت باداء احترافي تباين مابين الرسم والكرافيك والكولاج،والافكار تناولت موضوعة المعاناة والاسى وبقايا نساء ولم يكن هناك فرق واضح بين مستويات الاداء بحيث كان الفنان الكردي مشتغلا فاعلا لم يخرج من دائرة المدرسة العراقية في الاداء واقتربت في بعض مناطقها من تقنيات اداء الفنان العراقي بشكل عام).

 وقال المدير العام لثقافة وفنون حلبجة محمد فتاح لـ(الزمان) ان (ارتات كاليري برونز في بغداد استضافة مجموعة من فناني كردستان لعرض اعمالهم في بغداد بحدود  72 عملا فنيا وهي مبادرة مع حلول العام الجديد وومضة لقاء في فضاء تلاقح الافكار المختلفة والمشاهد الفنية واقامة مشاريع وطنية في مجال الفنون. شكرا لكل الداعمين للمعرض منهم نقابة فناني كردستان السليمانية وشكر لجمعية التشكيليين العراقيين ووزارة الثقافة ونقابة الفنانين وكلية الفنون الجميلة وباليت ودار الازياء العراقية).

وفتاح ،من مواليد السليمانية ،دبلوم معهد الفنون الجميلة وبكلوريوس جامعة السليمانية ،لديه تسعة عشر معرضا شخصيا والعديد من المشاركات المحلية والدولية ،عضو جمعية التشكيليين العراقيين ،عضو نقابة الفنانين السليمانية ،وجمعية كهرمانة والفنون الجميلة الكردية ورسام كاركتير ،يشغل حاليا منصب مدير عام الثقافة والفنون في حلبجة. ومن المشاركين في المعرض التشكيلي نبز عبد الطيف محمد الذي قال لـ(الزمان)(يهدف هذا العرض التشكيلي الى مد جسور التواصل الى بغداد لاجل الحضور والمشاركة والرغبة في نشر المحبة والسلام ومن اجل تاسيس حوار حضاري من خلال لغة الفن وتعزيز قيم التسامح وقبول ثقافة الاخر على اسس ومبادىء انسانية محضة). والتشكيلي نبز من مواليد بغداد عام  1977 ،دبلوم فنون تشكيلية وبكلوريوس فنون تشكيلية فرع الرسم بغداد ،ماجستير فنون تشكيلية جامعة السليمانية ،دكتوراه فلسفة في الفنون التشكيلية من جامعة السليمانية، افام معارض شخصية عدة ،الاول على قاعة معهد الفنون بغداد ،والثاني على قاعة المتحف الوطني السليمانية والثالث على قاعة متحف السليمانية، وله العديد من المشاركات المحلية والدولية.

نشاط شبابي

كما شاركت في المعرض التشكيلية جيمن اسماعيل وهي من مواليد السليمانية ،بكلوريوس فنون جميلة بغداد ،شغلت عدة مناصب منها مديرة مركز النشاط الشبابي لمنظمة حماية الطفولة كردستان، واستاذة في معهد الفنون الجميلة في السليمانية لها 13 معرضا شخصيا داخل وخارج العراق لديها اكثر من خمسين مشاركة في فرنسا، هولندا، كوريا، نيويورك، اليابان، لندن، ايطاليا.

ومن المشاركين في المعرض صالح النجار، مواليد خانقين عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين ورابطة التشكيليين الاردنيين،لديه تسع معارض شخصية حصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية.

اما التشكيلية سازان علي ابراهيم فهي من مواليد في السليمانية ،بكلوريوس فنون جميلة بغدادشغلت منصب رئيسة القسم التشكيلي معهد الفنون الجميلة السليمانية ورئيس اتحاد التشكيليين فناني كردستان شاركت في العديد من المعارض التشكيلية داخل وخارج العراق.

وولد التشكيلي نياز عثمان حسين السليمانية خريج كلية الفنون الجميلة جامعة السليمانية وماجستير في طرائق تدريس التربية الفنية،حاليا مدرس قسم التشكيل السليمانية ،لديه معرضين شخصيين ،عضو نقابة فناني كردستان، وجمعية الفنون الجميلة كردستان وجمعية القلم بالسليمانية.

ومن المشاركين في المعرض التشكيلي سامان ابو بكر ، مواليد كركوك ،شارك في بنيالي بكين السابع في الصين ولديه معارض فنية داخل وخارج العراق ،المانيا ،هولندا ، تونس، وصبريا،نال العديد من الشهادات والمداليات والدروع ،عضو نقابة فناني العراق ورابطة المبدعين العرب وفناني كردستان.

اما التشكيلي روكار كمال ، فهو خريج فنون السليمانية وماجستير سيراميك عضو نقابة فناني كردستان،شارك في العديد من المعارض داخل وخارج العراق ،له ثلاث معارض شخصية، ورئيس نقابة الفنانين كردستان.

عدد المشـاهدات 92   تاريخ الإضافـة 14/01/2022 - 15:58   آخـر تحديـث 19/05/2022 - 02:17   رقم المحتوى 58934
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016