00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  ملك البورتريه يوثّق رموز العراق بمعرض شخصيات من بلادي

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

رضا يستخدم قلم الخشب والأصباغ المائية لإنجاز  105 لوحات

ملك البورتريه يوثّق رموز العراق بمعرض شخصيات من بلادي

 

بغداد - ياسين ياس

افتتح وزير الثقافة والسياحة والاثار ناظم حسن الاثنين الماضي  المعرض الشخصي 25 للفنان صالح رضا تحت عنوان (شخصيات من بلادي) والذي اقيم على قاعة دائرة الفنون العامة في الوزارة وباشراف المستشار الثقافي سعد بشير إسكندر وبحضور حشد كبير من الفنانين والنقاد وزملاء المحتفى به.

وعن المعرض تحدث رضا لـ (الزمان) قائلا(المعرض يضم 103 لوحة بورتريت لشخصيات فنية وادبية وثقافية منها جبرا ابراهيم جبرا  وجعفر السعدي وسامي عبد الحميد واخرون )واضاف (يعد هذا المعرض اكبر معرض في العراق والوطن العربي للبورترية،وفي المغرب العربي يلقبوني بملك البورترية).

مستذكرا (كنت وانا شاب ارسم للصحف العراقية والعربية وقبلها وفي مرحلة الدراسة كنت اترك محاضرات استاذنا فائق حسن واذهب الى كلية الطب لاشاهد الجثث حيث كنت اقدم دراسة على الوجوه والجسد) وأوضح ان (هذا المعرض سيتم توثيقه مستقبلاً في كتاب يترجم إلى اللغة الانكليزية ويعد بمثابة احتفاءً بهم وبمنجزهم الثقافي).

وتجول وزير الثقافة في المعرض بعد افتتاحه ، معرباً عن (إعجابه باللوحات المعروضة)، مثنياً (على جهود الفنان التشكيلي المتميز صالح رضا).

عن المعرض تحدث الفنان والاكاديمي عباس عبد منديل قائلا(في هذا المعرض الشخصي جسد الفنان صالح رضا العديد من الشخصيات الفنية والادبية والثقافية وهذا نتاج جهد كبير ).

اهمية فنية وتاريخية

واكد الناقد علي ابراهيم ان(الفنان صالح يعد من الفنانين المتميزين في فن البورترية لما له اهمية فنية وتاريخية ودليل اخلاص هذا الفنان تجاه هؤلاء الاعلام الذين اثروا الحياة العراقية من خلال الفن والادب والمشهد الثقافي عموما،لكن هناك مقترح ان تطبع هذه البورتريات في كتاب عن مجمل اعماله الفنية مع نبذة عن حياتة ومسيرته الفنية).وقال الفنان جليل حسون (رضا ملك البورترية ومن المتميزين في هذا  المجال ،ولديه العديد من المعارض خارج العراق).

وأبدت المدير العام لدار المأمون إشراق عبد العادل إعجابها بالمعرض وقالت  إنَّ (المعرض جاء لاستذكار وتوثيق  رموز العراق وأنَّ تسليط الضوء عليهم من خلال المعرض هو لتعريف الأجيال من الشباب بتاريخهم العريق من الشخصيات الفنية والثقافية والسياسية والإعلامية والرياضية).

واقترحت بأن (توثق هذه الرموز مع سيرها بكتاب لحفظها واطلاع الأجيال القادمة عليها).

وأشار المدير العام لدائرة الشؤون المالية والإدارية علي رضا إلى أنَّ (المعرض يعد أكبر معرض في الوطن العربي كعدد وعمل وبلغ عدد اللوحات المعروضة 105 قطعة فنية رسمت بقلم الخشب والأصباغ المائية لرواد الشخصيات الثقافية والفنية).

ورضا من مواليد ديالى عام 1960 ، بكالوريوس رسم من كلية الفنون الجميلة ببغداد ،اقام 23 معرضا فنيا داخل العراق وخارجه ، منها في طرابلس عام 1995?تونس 2001 أبوظبي 2002 ابو ظبي 2003  مصر2009 تركيا2015 ومعرض مشترك في تونس عام 2000.

وفاز عمل له بالجائزة الاولى في المسابقة التي نظمتها وزارة الشغل التونسية مع اعتماده شعارا للوزارة.كما حاز على عشرات الشهادات التقديرية وكتب الشكر والتقديروتم اختيار واقتناء اعماله (من وحي الطفولة) من قبل الامم المتحدة في القاهرة وطبعها وتوزيعها على شكل (كارتات). ورضا مدرس رسم في بعقوبة.

عدد المشـاهدات 80   تاريخ الإضافـة 11/01/2022   رقم المحتوى 58869
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2022/1/28   توقيـت بغداد
تابعنا على