الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التجارة: مواصلة الجهود لضمان إنسيابية تسويق الحنطة

بواسطة azzaman

الديوانية تتّجه لإستثمار الأراضي الصحراوية بزراعة النخيل

التجارة: مواصلة الجهود لضمان إنسيابية تسويق الحنطة

 

المحافظات - مراسلو (الزمان) 

تواصل وزارة التجارة تسويق الحنطة، مؤكدة وجود وفرة وانسيابية عاليتين بتسويق المحصول في ميسان. وقال مدير سايلو العمارة، محمد عواد، في تصريح امس ان (هذا الموسم تميز بوفرة و جودة النوعية المسوقة من محصول الحنطة، حيث وصل حجم المساحات المزروعة إلى أكثر من 20 ألف دونم، مع مرونة الإجراءات المتبعة في تسلم المحاصيل وسرعة الإنجاز في استلام المستحقات المالية للفلاحين دون أي معوقات)، واضاف انه (بالرغم من الضغط الحاصل على مخازن الوزارة في المحافظة بالنسبة لمحصول الحنطة إلا أن الجهات المختصة تعمل على بذل أقصى الجهود لضمان انسيابية التسويق دون تأخير). واكدت الشركة العامة لتصنيع الحبوب، التابعة للوزارة، ان العراق سيحقق الاكتفاء الذاتي من مادة الحنطة هذا الموسم بحسب المعطيات التي تشير إلى تجاوز الإنتاج 6 ملايين طن، مشيرة الى جاهرية مطاحنها للتعامل مع الكميات المسوقة. واوضح مدير عام الشركة، محسن محمد نامس، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الشركة تعمل حالياً على تسويق وتوزيع مادة طحين الحصة الثالثة إلى الوكلاء، ثم إلى المواطنين)، مبيناً ان (نسبة الإنتاج والتوزيع للمواطنين بلغت أكثر من 70 بالمئة)، واضاف ان (الملاكات العاملة ستجرد خلال الأسابيع القليلة المقبلة هذه المطاحن وتهيئتها لغرض فتح وإنتاج وتسويق وتوزيع الحصة الرابعة)، لافتاً الى ان (شركتنا لديها 290 مطحنة أهلية موزعة بين المحافظات، الى جانب 16 مطحنة حكومية).

كميات مسوقة

واكد نامس (استعداد الشركة لإستيعاب كل الكميات المسوقة)، مردفاً بالوق ان (الموسم التسويقي بدأ في محافظاتنا الجنوبية والوسطى، وانتقل للشمالية)، وتوقع ان (تصل الكميات إلى 6 ملايين طن، وبالتالي سيكون إنتاج هذا العام الأعلى قياساً بالمواسم السابقة). على صعيد متصل، انهت مديرية زراعة النجف، حصاد أكثر من 33 ألف دونم من الحنطة مع بدء الموسم التسويقي، لافتة الى استمرار الحصاد. وقال معاون مدير الزراعة، ثامر عظيم الكلابي، امس ان (زراعة النجف باشرت بكل أقسامها وشعبها في متابعة حملة الحصاد لمحصول الحنطة للموسم الشتوي الماضي)، مؤكداً ان (هذا الموسم يبشر بخير بالتزامن مع الدعم الحكومي وزيادة الأمطار مؤخراً، ما أدى إلى زيادة المساحات المزروعة من الحنطة، فضلاً عن تعويض المساحات التي لم تتوفر لها الحصة المائية)، وبين ان (المساحة الصحراوية كانت متميزة من حيث الإنتاج، باستخدام أنظمة الري الحديثة بفضل الدعم الحكومي)، منوهاً الى ان (المساحة التي تم حصادها حتى اليوم تجاوزت 33520 دونماً، وهي جزء من المساحة الكلية المزروعة، بمحصول الحنطة في المحافظة)، وتابع الكلابي ان (غلة الدونم للموسم الجاري بلغت 2 طن بحسب تقارير الشعب الزراعية في النجف)، مشيراً الى ان (الكميات المسوقة إلى سايلوات وزارة التجارة كبيرة). وفي الديوانية، اعلن المحافظ عباس شعيل الزاملي، عن المباشرة بتنفيذ أكبر مشروع استثماري زراعي في صحراء الشنافية. وذكر في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الشركة المنفذة باشرت بأعمال فحص التربة للبدء بإستثمار 26 ألف دونم لزراعة أشجار النخيل والمحاصيل الزراعية في قضاء الشنافية، والذي يعد اكبر مشروع استثماري زراعي في الديوانية، بحسب قوله)، واوضح الزاملي ان (هذه الخطوة تأتي لتشجيع واستقطاب الشركات الاستثمارية لتطوير مجال الزراعة، وتشغيل أكبر عدد ممكن من أبناء المحافظة في مثل هذه المشاريع)، لافتاً الى ان (ناحية الشنافية ستكون منطلقاً للمشاريع الاستثمارية الزراعية في المحافظة، فضلاً عن الشروع مع شركات أخرى لإكمال إنشاء معمل الحديد والصلب ومشروع مطار الديوانية للشحن الجوي والتجاري، ومشروع برج الديوانية).

جلب شركات

بدوره اكد رئيس هيئة استثمار الديوانية، رزاق شبر، امس ان (الحكومة المحلية تعمل على جلب الشركات الرصينة، وتسهيل الإجراءات القانونية والإدارية لتهيئة بيئة صالحة وجاذبة للاستثمار بما يخدم تحسين قطاع الزراعة، ودعم الاقتصاد)


مشاهدات 136
أضيف 2024/05/07 - 5:09 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 11:29 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 304 الشهر 7540 الكلي 9345578
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير