الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
لتكن (متنبي) آخر 

بواسطة azzaman

نبض القلم

لتكن (متنبي) آخر 

طالب سعدون

 

اختطفت زمنا طويلا وعادت سريعا .. فهل ستكون ( متنبي )  أخر.. ؟ 

- ذلك ما نرجوه ونتمناه .

عاشت سنين طوال  ( عجاف ) في الاختطاف غيرت ملامحها .. تحولت الى القاع وهي واسطة  العقد .. ذاقت رغما عنها هذه المرارة ، وتحولت شوارعها الى اماكن لتجارة الموت بكل انواعها..

منطقة اطلق عليها  ( ازقة الموت ) وهناك فيلم وثائقي قديم يحمل هذا الاسم ويحكي قصتها مع خاطفيها ..

اختطفت من العاصمة مركز الحكم والقرار .. سرقها تجار الموت لتكون وكرا علنيا  للممنوعات التي يمارسونها بما فيها بيع البشروالمخدرات والرذيلة  بكل صنوفها  واستخدام الاطفال في عملياتهم الدنيئة بما فيها التسول ومختلف وسائل الاحتيال في الشوارع وتجمعا للبشرالمخالفين ومنهم عرب واجانب لا يحملون سمة الاقامة الرسمية في البلاد فتكون جريمتهم مضاعفة.. 

منطقة تراثية جميلة بشناشيلها وطرازها المعماري التاريخي  العراقي الاصيل  وتلونها الاجتماعي وتنوعها السكاني  وقد هجرها سكانها وبقيت فيها العوائل الفقيرة التي لا تملك مالا لتنتقل الى مناطق اخرى كما فعل المتمكنون وتحولت بيوتها التراثية  المهجورة الى انقاض أو الى مكبات ( للاوساخ  البشرية ) ونفاياتهم  التي تزكم الانوف .

في قلب العاصمة وامام انظار الملايين ممن يمرون  قريبا منها عابرين جسر الجمهورية الذي يربط ضفتي دجلة  بين الرصافة والكرخ  لكن لم يسمع أحد صراخها ..

واحدة من معالم بغداد  التاريخية والتجارية .. على جانبي  شارع السعدون تقع اشهر الفنادق الكبيرة ودورالسينما والمسارح الرئيسية وعيادات اشهر الاطباء في ساحة النصر  والشركات  والمحلات  الكبيرة وباعتها من مناطق بغداد والمحافظات الاخرى ..

تعجب وتأسف كيف تُركت كل تلك المدة  بيد السراق .. تذوق مرارة الحرمان والاختطاف وتجبر على ممارسة ما ليس من طبيعتها الاصيلة..؟!

 هي كذلك على مقربة  من مقرات رسمية  ووزارات..  فهي على مرمى حجر من ( الخضراء ) وتقابل نصب الحرية العريق وترتبط بشارع ابي نؤاس على دجلة وتمتد الى الكرادة العريقة  وساحة النصر وترتبط بساحة التحرير ومنها الى شارعي الرشيد والجمهورية  والميدان ومركز بغداد التجاري ( الشورجة ) وجنوبا الى ساحة الطيران التي تمتد الى شارع فلسطين ومنه الى مناطق الرصافة الممتدة على مساحات كثيرة  .. ولكل تلك العلامات الفارقة دلالتها في تاريخ بغداد والعراق .

حولها تجار الموت الى ( محمية  ) تدار من قبلهم .. يمارسون فيها تجارتهم الرذيلة و سمومها القاتلة  .. استمرارها على حالتها المزرية كان ينذر بكارثة مجتمعية كبيرة ، ولذلك عُدت عملية تحريرها من خاطفيها مهمة جدا وان جاءت متأخرة وبعد عمليات مداهمة مستمرة وطويلة لم تستطع خلاصها من خاطفيها .

البتاويين بعد ( التحرير ) تحتاج الى  توسيع عملية  الاعمار لتكون احد معالم بغداد التراثية  الجميلة على غرار الحملة الكبيرة التي اعادت الحياة الى شارع المتنبي لتكون ( متنبي اخر ) خاصة وانها تتمتع بموقع متميز في قلب  العاصمة واعادة الحياة لبيوتها التراثية وانشاء متنزهات ومساحات خضراء وبناء مجمعات اخرى تستقطب مواطنين اخرين من مختلف المناطق .

   

كلام مفيد :

نحن نعيش في عالم غريب ، حيث يمشي الفقراء أميالا ليحصلوا على الطعام ، ويمشي الاغنياء اميالا ليهضموا الطعام ...( نيلسون ما نديلا ) ..

 

 

 


مشاهدات 136
الكاتب طالب سعدون
أضيف 2024/05/01 - 5:29 PM
آخر تحديث 2024/05/17 - 10:52 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 156 الشهر 6627 الكلي 9244665
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير