الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دانة غاز تعلّق عملياتها في العراق عقب هجوم حقل كورمور

بواسطة azzaman

خروج أنبوب  نفطي عن الخدمة واخماد حريقين نشبا بحقول زراعية

دانة غاز تعلّق عملياتها في العراق عقب هجوم حقل كورمور

 

بغداد - قصي منذر

علقت شركة دانة غاز الإماراتية ، عملياتها في حقل للغاز في إقليم كردستان العراق، في أعقاب قصف من طائرة مسيّرة أسفر عن مقتل أربعة عمّال. وقالت الشركة في بيان امس إن (أربعة عمّال لقوا حتفهم وأصيب ثمانية آخرون عندما استهدفت مسيّرة مكاناً لتخزين المواد البترولية)، واضاف انه (برغم وقوع أضرار طفيفة في المنشآت، فمن أجل سلامة جميع موظفينا والمرافق، قمنا بتعليق الإنتاج مؤقتاً وأدخلنا تغييرات إجرائية محدّدة).

سلطات حكومية

واشار البيان الى ان (الشركة تتعاون مع السلطات الحكومية لتعزيز الإجراءات الأمنية والدفاعية للسماح باستئناف الإنتاج في منشأة كور مور). وكان المتحدّث الرسمي بإسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هوراماني قد اكد في بيان إن (القتلى هم أربعة عمّال يمنيين). ويقع حقل كورمور للغاز بين مدينتي كركوك والسليمانية، في منطقة تديرها سلطات الاقليم. واستهدفت هجمات بصواريخ كاتيوشا لم يتبنها أحد الحقل مرّات عدة في السنوات الأخيرة من دون التسبب في أضرار كبيرة.وسبق لقيادات في كردستان أن نددت بتلك الهجمات المتفرقة التي تستهدف حقل كورمور للغاز، محملين فصائل مسلحة مسؤولية الهجمات.في وقت ، اشارت وزارة الكهرباء في بيان امس الى ان (الضربة أدت إلى إيقاف إمدادات الغاز عن محطات الكهرباء،مما أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء بمقدار 2500 ميغاواط،حيث تعمل الفرق على إعادة الخدمة)، مؤكدا ان (القوات الأمنية شكّلت لجنة تحقيق في الهجوم)، وقالت الوزارة ان (المنفذين سينالون جزاءهم). في غضون ذلك ، أفاد شهود عيان، بتعرض أحد أنابيب نقل النفط الخام، جنوب غربي محافظة كركوك، إلى انفجار عرضي، ما تسبب بانبعاثات أجبرت السكان على ترك منازلهم.وقال الشهود ان (انفجارا عرضياً وقع في أحد الأنابيب النفطية الفرعية المخصصة لنقل النفط الخام والتابعة لشركة نفط الشمال، قرب قرية قزليار الواقعة بجانب مجمع كيوان النفطي بناحية يايجي، وتسبب بتسرب كميات من النفط الخام)، مؤكدين ان (عملية التسرب التي حدثت في الأنبوب الفرعي جرى معها تسرباً غازياً من داخل الأنبوب بسبب خروج كميات كبيرة من النفط الخام).

تسرب غازي

واشاروا الى ان (فريقاً مختصاً من شركة نفط الشمال بدأ عملية إصلاح الأنبوب والذي يستخدم للنقل الداخلي للشركة).وفي ديالى ،أفاد مصدر ، باندلاع حريق في حقل للشعير جراء صاعقة رعدية بقضاء الخالص. واشار المصدر الى ان (الحريق نشب في حقل للشعير جراء صاعقة رعدية)، واضاف ان (ملاكات الاطفاء والاهالي ،استنفروا جهودهم لإطفاء الحريق).وفي النجف ، نجحت فرق الاطفاء في إنقاذ 25 دونماً من محصول الحنطة بعد إخماد حريق نشب بحقول الغزالي في ناحية الحرية.وأكد مصدر امني (سيطرة فرق الدفاع المدني على الحريق في وقت قياسي، وعدم تسجيل إصابات بشرية، وتشكيل لجنة لمعرفة أسباب الحريق، الذي تسبب بخسارة 3 دوانم من المحصول).


مشاهدات 195
أضيف 2024/04/30 - 7:38 PM
آخر تحديث 2024/05/22 - 1:23 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 52 الشهر 8608 الكلي 9346646
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير