الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العبودي يشيد بتفوق الجامعات أمام نظيراتها العالمية

بواسطة azzaman

باحثة من النجف تنجز رسالة ماجستير عن تأثير إشعاعات أبراج الإنترنت

العبودي يشيد بتفوق الجامعات أمام نظيراتها العالمية

 

النجف - سعدون الجابري

بغداد - ندى شوكت

 دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، الى تعزيز مؤشرات الجودة في تقديم الخدمات التعليمية وتعضيد بيئة البحث العلمي، معرباً عن تقديره لتفوق الجامعات العراقية امام نظيراتها العالمية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (العبودي كرّم عدداً من الجامعات الحكومية الحاصلة على الاعتماد المؤسسي والجامعات الأهلية التي حققت نتائج متقدمة في التصنيف العراقي للجامعات)، مشيراً الى (تفوق جامعة الكوفة مشيداً بحصولها على الاعتماد المؤسسي، الى جانب جامعات العميد والمستقبل والجامعة الاسلامية لتحقيقها نتائج في التصنيف العراقي للجامعات)، واكد (أهمية تعزيز مؤشرات الجودة في تقديم الخدمات التعليمية وتعضيد بيئة البحث العلمي والنشر في المستوعبات الدولية التي توثق حضور الجامعات وتنافسها مع نظيراتها في العالمية).

امر رسمي

واصدرت الوزارة امراً رسمياً بتسمية مدير اعلام جامعة بابل، نعمان هادي الخزرجي، رئيساً للجنة اعلام النشاطات الطلابية الوزارية المؤلفة من خمسة اعضاء. وقال بيان امس ان (اللجنة تتألف من الجامعات التكنولوجية، المستنصرية، الموصل وذي قار، وجهاز الاشراف والتقويم العلمي)، واوضح الخزرجي ان (اللجنة التي تم اعادة تشكيلها تتولى اعداد وكتابة التقارير الخبرية بشكلها الاعلامي السليم الخاصة بالنشاطات الرياضية والكشفية المتضمنة المنهاج الوزاري السنوي، ومتابعة التقارير الخبرية المرسلة من الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الاهلية الخاصة بعمل النشاطات المذكورة). ويناقش اتحاد الجامعات العربية، في اجتماع مرتقب، مسار التنسيق والتنفيذ لقرارات المؤتمر العام الذي عقد في جامعة بغداد، مبادرة وزير التعليم بتأسيس منطقة التعليم العالي العربية في صدارة جدول الأعمال، فضلاً عن إجراءات المشاركة في التصنيف العربي للجامعات، والمنصة الرقمية للمجلات العلمية العربية. على صعيد متصل، ناقشت كلية التربية للبنات في جامعة الكوفة رسالة الماجستير الموسومة عن دراسة و تحديد مستويات كثافة القدرة للأشعة الصادرة من أبراج الإتصالات لمناطق مختارة من بابل. وقدمت الباحثة رحاب صحن حوير، رسالتها البحثية الهادفة الى (التعرف على مستويات الأشعة الكهرومغناطيسية غير المؤينة ، المنبعثة من أبراج الهواتف المحمولة، وقياسها ومقارنتها بالحدود والمعاير المسموح بها دولياً ومحلياً لمناطق مختارة من قضاء الكفل بمحافظة بابل، وتحديد المنطقة التي يتعرض سكانها لنسبة عالية من الإشعاع).

تسليط الضوء

واشارت الرسالة الى (تسليط الضوء على العوامل التي توثر على زيادة الأشعة الصادرة من أبراج الإتصالات لشركات الهواتف النقالة، و تقديم دراسات مستقبلية لمعرفة مضار الأشعة، فضلاً عن كيفية حل هذه المشكلة)، مؤكدة (اهمية دراسة تأثير الأشعة الصادرة من أبراج الهواتف النقالة، المثبتة فوق أسطح المنازل، والتحقق من آثارها الجانبية على السكان). على صعيد متصل، بحثت اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة، تحسين تقليل المقطع العرضي الراداري للأجسام المعقدة. وتهدف الاطروحة التي قدمها الطالب اسامة كريم محمد، في كلية العلوم بجامعة البصرة الى (تحسين تقليل المقطع العرضي الراداري للأجسام المعقدة بإستخدام تقنيات الشكل الهندسي والمواد الممتصة للرادار)، واستعرضت الاطروحة (ايجاد مساحة المقطع الراداري للأجسام المقترحة للدراسة المصنعة من الموِصل ثم حساب البصمة الرادارية باستخدام تقنية الشكل الهندسي وتقنية المادة الممتصة للرادار ومقارنة النتائج)، واوصى الباحث (بإستخدام التقنيتين معاً لزيادة التخفيض في مساحة المقطع الراداري، الى جانب الاعتماد على تقنية الطلاء الجزئي للأهداف بدلاً من الطلاء الكامل).


مشاهدات 182
أضيف 2024/04/20 - 1:50 PM
آخر تحديث 2024/05/01 - 8:56 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 1031 الكلي 9139069
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير