الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أفاق مستقبلية..​​​​​​​ دراسة عن مشروع مترو بغداد

بواسطة azzaman

أفاق مستقبلية.. دراسة عن مشروع مترو بغداد

أزهار بدي القيسي

 

المقدمة

أن مشروع المترو ليس مجرد وسيلة نقل، بل هو جزء لا يتجزأ من استراتيجية تنمية مستدامة للمدن تهدف إلى تحسين جودة الحياة لسكانها وتوفير هذه الخدمة سوف يساهم في رفع المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والبيئي للمدينة  وسكانها . كما أن التغيرات في أنماط أستخدام الاراضي والحصول على نظام نقل حضري مستدام بيئيا بوسائل نقل بديلة تؤدي الى استخدام اراضي بأنماط صديقة للبيئة ضمن التخطيط العام للنقل المستدام وكذلك استخدام انواع وقود صديقة للبيئة .

وتاريخ مشروع مترو بغداد كان مخطط له في السبيعينيات والثمانينيات أن يكون الاول في الشرق الاوسط من حيث التقنية والتنفيذ ويكون عنصر مهم في خطة التطويرالشامل حتى عام 2000م  مع أنه كانت التنبؤات تشير ان عدد سكان العاصمة بحدود 5.5 – 6 مليون نسمة في عام 2000م أما في 2024 فأن نفوس بغداد صباحا تصبح 12 مليون نسمة لكثرة الوافدين اليها من المحافظات للعمل او الدراسة الخ وفي الليل تصبح 8-9 مليون نسمة.

والان يتم الأعداد لبناء نظام مترو بغداد 2024م على اساس ربط المناطق الاكثر كثافة من بغداد ومراكز النمو التجاري أما الضواحي تتم خدمتها بنظام باصات متكامل مع محطات المترو لنقل المسافرين الى وجهاتهم البعيدة أو مع المطارات وتسمى (Maulti Mode Transportation) (نظام النقل الشامل المتعدد) .

والهدف من هذه الدراسة هو التعزيز في جعل هذا المشروع واقعا فعليا على الارض لخدمة الاجيال الحالية والاجيال المستقبلية

ومادام المشروع قيد الاعلان أذ نتقدم بأقتراحاتنا وأرائنا في أدناه لتعزيز مسارات تنفيذ هذا  المشروع الكبير في الاتجاه الصحيح  لخدمة أبناء الوطن والحصول على شركات رصينة لتنفيذ المشروع . الفرق بين مترو الانفاق والقطار المعلق

خط مسار المترو كيان مستقل لايعيق حركة المرور على الشوارع  لأن أغلبها يمر تحت الأرض.

قطار معلق

أقل ضوضاء من القطار المعلق فوق الجسور المعلقة على الاعمدة

له قدرة أكبر لنقل المسافرين ويكون أكثر سرعة

أكثر سلامة من القطار المعلق لكن كلفته قد تم احتسابها عالميا تشكل 1/3 كلف المترو تحت الارض

يمكن أستعمال ناتج الحفريات من مترو الانفاق لعمل حزام أخضر حول المدينة مقارنة بالحفريات القليلة للقطار المعلق

تاريخ مترو الانفاق (بغداد) في الثمانينيات/ أئتلاف الشركات البريطانية BMCG

تم الاختيار ضمن التأهيل بدعوة تنافسية لأستشاريين عالميين لأعمال مماثلة من قبل هيئة مترو بغداد والتي كانت مرتبطة بالاستاذ غسان رضوان وكيل وزارة النقل والاتصالات في حينها بعد ان تم وضع الدراسات الخاصة بالنمو السكاني لسنة 2000م ومسوحات ميدانية لكل مرافق الحياة والبنى التحتية والمخطط لها لحجم المشاريع التي ستنفذ مستقبلا في حينها. تم أختيار الاستشاري العام البريطاني والاستشاريين الثانويين كما في أدناه: و القطاع الاول شركة JVD  الالمانية

القطاع الثاني شركة DCIL الامريكية

القطاع الثالث والرابع شركة برومون البرازيلية

القطاع االخامس شركة ترانسراب البلجيكية

القطاع السادس دراسة الجدوى لخط البياع

القطاع السابع لم يتم التعاقد عليه في حينها لحد الحصول على موافقة بالدفع الاجل

القطاع الثامن بناية الادارة ومركز السيطرة المركزية المركز القومي للاستشارات الهندسية والمعمارية 

وتم بعدها بسبب ظروف الحرب تحويل الدفع الى الدفع الاجل للأستشاري

مراحل انشاء مترو بغداد في الثمانينيات

المرحلة الاولى 36 كم بمسارين مع 35 محطة

المرحلة الثانية 11 كم امتداد للمسارين السابقين مع أضافة عشر محطات

المرحلة الثالثة خط ثالث مقترح يتقاطع مع المسارات السابقة

المسافة بين محطة واخرى تتراوح بين 1500- 2800 متر أو أكثر وتعتمد على مواقع التجمعات السكانية وأطوال المسارات

ان النظام المقترح للمرحلة الاولى وبمدة تنفيذ أمدها 10 سنوات تقريبا وهو ربط الاركان الاربعة للمنطقة الحضرية لخدمات نقل سريعة وملائمة تحت الارض بأستخدام قطارات ذات 6 عربات من خلال خطين رئيسين مكيفة مزودة بخمسة أبواب على الجانبين

طول المحطة 200 م ويتم التحكم بحركة القطارات بواسطة غرف تحكم بشاشات الكترونية بتقنية اتصالات مع القاطرات والكوادر المتخصصة بالتشغيل والصيانة مسار مناطق المرور للمرحلة الاولى في الثمانينيات

  الخط الاول من مدينة الصدر في الشمال الشرقي الى الاعظمية في الشمال

 الخط الثاني من المسبح في الجنوب الشرقي الى المنصور في الجنوب الغربي ويلتقي الخطان في محطة مركزية. في منطقة الخلاني حيث يصبح الانتقال ممكنا من خط لأخر وقد صممت الشبكة على نحو يسمح للقطارات بالعمل على الفروع الاربعة للخطين  وبشكل يعزز أستخدام الشبكة لدى أكبر عدد ممكن من الركاب وحسب الشكل ادناه.

ان كلف الاعمال الاستشارية تشمل المسوحات وفحوصات التربة والمسح الجيولوجي  ونظم المسح الجغرافي GIS واللقاءات الدورية مع كل ممثلي الوزارات لمنع التعارضات....الخ من مستلزمات التهيأ لأعداد التصاميم الاولية و التفصيلية كما ان كلفة الاستشاري كانت في حينها لاتتجاوز 10% من كلفة تنفيذ المشروع وهذه تتغيرتبع طول الخط  للمترو وعدد المحطات ونوعية القطارات وعدد العربات الملحقة بها......الخ .

 أجمالي تقديرات المبالغ في مرحلة الثمانينيات

   تم تقدير الكلفة الكلية للأعمال الأستشارية في حينها 2.5 مليون دولار للمرحلة الاولى تحت الارض لطول 36 كم

ويشمل كافة الاعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية ومنظومات الاتصال واللوحات الالكترونية وغرف السيطرة ومراكز الصيانة....الخ من المنظومات عدا القاطرات والمقطورات أذ تعتمد اسعارها على المنشأ، عدد العربات للمسافرين  انواعها عدد المجموعات للعربات....الخ بالاضافة الى أنشاء مركز تدريبي للكوادر العراقية من المهندسين والفنيين والمشغلين  للقاطرات وقاعة السيطرة المركزية

كما لم يتم تنفيذ المشروع في حينها بسبب ظروف الحصارالأقتصادي والتي بدأت في بداية التسعينيات وتم حفظ وثائق المشروع في حينها وفق النظام المتوفر (المايكروفيش)

مشروع بغداد(القطار المعلق) 2013-2019 شركة ألستوم الفرنسية مع هونداي الكورية

عرض شركة الستوم الفرنسية لمترو بغداد (2013-2019)

 تم أعتماد دراسات جديدة خاصة بالمشروع و مكملة للدراسات السابقة»، مبينةً أن «الدراسات الجديدة تم أعدادها وفق التحديث للنمو السكاني ومراكز النمو التجاري والاقتصادي وحركة تجمعات الاسواق في العاصمة بغداد.

وقعت محافظة بغداد عام 2013، عقدا مع شركة الستوم الفرنسية لوضع التصاميم لمشروع القطار المعلق ضمن المرحلة الأولى له، وكان من المقرر أن يمر المشروع على جانبي الرصافة والكرخ بطول بدأ ب21.5 وتم تمديده الى 30 كم

ويتضمن بناء 14 وينتهي بمنطقة العلاوي التي تعتبر المحطة النهائية لها وحسب المخطط أعلاه .

وكان من المؤمل أن يوفر المشروع  فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأعداد كبيرة للعاطلين عن العمل ويضاف لها أنشاء مركز تدريبي خاص للفنيين والتشغيليين والمهندسين في مختلف الاختصاصات وكل في مجاله.

التكاليف لعطاء الستوم وهونداي بين 2013- 2019 (تصميم تنفيذ صيانة)

   قدمت الشركة أعلاه كل التصاميم المعمارية والوظيفية اللازمة مع المواصفات الفنية لمحطات المشروع والمسار ومنظوماته وبكلفة 42 مليون دولارللأعمال الاستشارية فقط كجزء من الكلفة الكلية,علما في نفس فترة تقديم العرض الى العراق أفادت الشركة اعلاه أذ تم تقديم نفس العرض ال دبي الامارات وبنفس التصاميم قطار معلق وبكلفة 3 مليار دولار وبأسلوب القرض الميسر وفي نفس السنة تمت الاحالة والمباشرة بالعمل وتم التشغيل للمشروع حاليا في دبي .

تقدر كلفة المشروع التخمينية للتنفيذ في بغداد في حينها 2.5 مليار وينفذ أما بأستثمار 20 سنة لأغراض التشغيل تدفع منها 15 % من ميزانية الدولة للمستثمر والباقي يسترجع بالتشغيل أو قرض من المستثمر بفائدة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين .

تم بعدها أيقاف تنفيذ المشروع وحفظ التصاميم وكافة الاعمال الاستشارية في 2020م يسبب عدم التوافق على فقرات العرض الفرنسي وفق القرض الميسر والبدائل الاخرى .

مترو بغداد (القطار المعلق) 2024م أستشاري المشروع الشركة الماليزية (HSS +CHSS  )

مواصفات مشروع القطار المعلق والذي قيد التصميم  2024م كما تم الأعلان عنه:

 سبعة خطوط ,  148 كم وموزعة على 62 محطة , 3 ملايين راكب يوميا  ومقصورات مكيفة

سرعة القطار 80- 140 كم/ ساعة ويغطي 80% من مساحة بغداد

يشتغل القطار بالطاقة الكهربائية ومزود بشبكة الانترنيت

اربعة ورش ومستوعات للقطارات، مركزين للتحكم وادارة القطارات ومحطات لتوليد الكهرباء.

750 مليون دولار كلفة الاعمال الاستشارية والاشراف على تنفيذ المشروع حسب المبلغ المخصص في موازنة 2023م علما أن الكلفة التخمينية للمشروع لكل الاجزاء مايقارب 18 مليار دولار.

و سيعبر نهر دجلة بين الكرخ والرصافة في مناطق الكاظمية والعلاوي والجادرية,

اما شارع المطار وشارع فلسطين سيكون فوق الارض وحسب طبيعة كل منطقة طوبوغرافيا وجيولوجيا ومستوى المياه الجوفية و اختبارات المسوحات الجيولوجية والجغرافيةGIS  لكل منطقة

شروط اعلان المحفظة الاستثمارية لمترو بغداد 2024 DBOMFTوحسب الاعلان في وسائل التواصل الأجتماعي

 وأقتراحاتنا لغرض تعديل صيغة اعلان هيئة الاستثمار الوطنية للشركات المنفذة وفق السياقات المتعارف عليها

تطلب هيئة الاستثمارمن «الشركات الاستثمارية والمستثمرين العالميين» ما يلي:

•             التقدم لشراء المحفظة الاستثمارية بمبلغ ١٠٠ مليون دينار من ٢/١٢ وحتى ١٢/٣

•             تقديم عروضهم بتاريخ ١٢/٤ (اي خلال ٣٠ يوما) مرفقة بدراسة الجدوى الاقتصادية وباللغتين العربية والانجليزية

•             ينص الاعلان ستقيم العروض من قبل استشاري الحكومة لكل اعمال التصميم والتنفيذ والاشراف على التنفيذ وخطة الصيانة والتشغيل.

      أقتراحنا : (ولماذا لايتم التقييم من قبل المختصين والمستشاريين العراقيين وبمساعدة استشاري 

     المشروع الماليزي ولانترك للاستشاري الماليزي الخيار وحده).

•             ينص الاعلان أن تقدم الشركات الاستثمارية مع العرض ما يلي دراسة جدوى اقتصادية

أقتراحنا : (دراسات الجدوى الاقتصادية لكل المشاريع وعلى المستوى العالمي تكون قبل البدء بمرحلة التصاميم والمواصفات وفي الدراسات الأولية وليس بعد اقرار تنفيذ المشروع )

•             ينص الاعلان أن تقدم الشركات الاستثمارية تفاصيل المشروع :   

سؤالنا :  (ماهي نوع التفاصيل المطلوبة ؟ هل تم تسليم المستثمرين المتطلبات الاولية للتصاميم والمسح السكاني لواقع بغداد الحالي ومسوحات المسارات وفحوصات التربة والمسوحات الطوبوغرفية والجغرافية للمسارات المقررة وهل المقصود يقدم التصاميم التفصيلية)

•             ينص الاعلان ان يقدم المستثمر مع العرض خطة التمويل

أقتراحنا : (الحكومة هي التي يجب ان تضع البدائل للتمويل أما بقرض ميسر ونسبة فائدة أو بالنفط والغاز يكون التسديد أو الشراكة مع الحكومة بنسب أو بيع أسهم للمواطنين) ويطلب عرض فني وعرض مالي لأغراض المنافسة مع العروض الاخرى وعلى أسس متكافئة.

•             ينص الاعلان أن يقدم المستثمر جدول زمني للإنجاز

أقتراحنا : (يجب ان يكون السقف الزمني محدد أما من الدولة ولكل مرحلة او يقترحه المستثمرعلما ان الجهات العليا قد أعلنت ان اول خط سيفتتح للمواطنين خلال سنة ) .

•             ينص الاعلان أن يقدم المستثمر المشاريع السابقة التي قام بتنفيذها في العراق وخارجه

أقتراحنا : (يجب ان تضاف عبارة الاعمال المماثلة لمشروع مترو بغداد قطار معلق وليس عبارة السابقة)

•             ينص الاعلان أن يتحمل المستثمر الكلف الناتجة من التعارضات وتحويل ومعالجة الخدمات أثناء التنفيذ   

        أقتراحنا: ( وهذه بحد ذاتها مقاولة مستقلة لتحويل كل انابيب المياه والمجاري والكهرباء يضاف  لها الانترنيت     

        الضوئي وأي تعارض يخص خدمات اخرى والسؤال هنا هل أجريت عملية مسح  ميداني لحجم وكلف هذالتعارضات

      وبالتالي التي سيتم عكسها من قبل المستثمر على كلف المشروع)

•             ينص الاعلان أن يتحمل المستثمركلفة الاستملاكات على المسارات المقترحة   أقتراحنا :  ( هل تم احصاء حجم هذه الاستملاكات وكم كلفها علما ان هذا الموضوع يجب ان تتحمله الدولة لان كلفة المستثمر ستكون عالية اذا تحملها رغم ان هنالك تصريحات بأنه لاتوجد اية استملاكات  لكون القطار المعلق يسير في الجزرات الوسطية)

 والغرض من هذه الاقتراحات ان نحصل على عروض اصولية محكمة من حيث الكلف ومدة التنفيذ والجودة اضافة الى أخراج هذا المشروع الى النور  وتنفيذه يعتبر أنجاز لمشروع مستدام يخدم الاجيال الحالية والاجيال المستقبلية

  الأستنتاجات والتوصيات

•             أقترح تشجيع كل خطوة ايجابية لغرض وضع مشروع مترو بغداد موضع التنفيذ وان طريق الالف ميل يبدأ بخطوة ولاباس من واجبنا تسليط الضوء على بعض الملاحظات والعمل على اصلاحها واقتراح الحلول الجذرية لها ولكن دون الغاء المشروع مادام المشروع لحد الان قيد الاعلان.

•             أقترح ان نستفيد من تاريخ مشروع مترو بغداد من حيث التخطيط والتنظيم وتوزيع الاعمال حسب التخصصات الهندسية والفنية للمشروع وأعتقد نحن بحاجة الى الكفاءات العراقية والتي تعتمد المهنية والجودة في الاداء وفي مقدمتها الروح الوطنية لخدمة المواطن العراقي.

•             أقترح البحث عن الكوادر العراقية القديمة والتي عملت على مشروع أنفاق المترو في الثمانينيات وعلى مشروع الستوم وهونداي وتعيينهم بعقود على المشروع والاستفادة منهم لمتابعة وادارة التنفيذ حتى وان بلغوا من العمر اكثر من ال60 سنة ولدي أسماء البعض منهم في الداخل والخارج ,أنظروا الى أعمار ممثلي الشركات العالمية .

•             أقترح أن يتم الاستفادة من معهد السكك الحديدية وأعادة تأهيله بالطلب من المستثمر الجديد لفصل جناح كامل من المبنى خاص للتدريب للمهندسين والفنيين العراقيين على كافة التخصصات التنفيذية والتشغيلية للمترو وأن تعد البرامج والمناهج والمدربين من قبلهم وعلى حسابه اذ لايكفي التدريب القصير في الخارج .

•             نقترح أن يتم الزام المستثمرأثناء التعاقد والذي سيحال عليه التنفيذ بأن يتم أحالة الاعمال المتوفرة محليا والممكن تنفيذها من القطاع الخاص العراقي او شركات القطاع العام التابع للوزارات العراقية وخاصة أعمال الاسس وألاعمدة والجسورالكونكريتية وبذلك سيتم أمتصاص حجم كبير من البطالة المحلية.

•             وأما الاعمال الاخرى والتي تحتاج الى تقنيات حديثة من الخارج كالسكك الحديدية ونصبها وتركيبها مع المنظومات المطلوبة للتشغيل والصيانة فيقوم بها المستثمر على ان يتم تكليف المقاولين العراقيين كمقاولين ثانويين لدى المستثمر حصرا لغرض السيطرة على البرنامج الزمني للمشروع والتوقيتات الزمنية ومراقبة الجودة.

•             نقترح تأهيل معمل العوارض الكونكريتية العائد الى وزارة النقل والاتصالات والواقع في منطقة عكركوف في بغداد لأنتاج العوارض الكونكريتية لمشاريع السكك المستقبلية ومشاريع المترو دون الحاجة لأنشاء معمل جديد يكلف الدولة مبالغ اضافية

•             نحن مع النقد البناء لاصلاح خطوات مسيرة المشروع رغم أن هنالك نقد لمنع  تنفيذ المشروع فلنكن جميعا مع النقد البناء وان يتقبل اصحاب القرار هذه  الاضافات لخدمة ابنائنا وشعبنا في بغداد الحبيبة في حل مشكلة ازمة المرور واختناقاتها والتفكير بوطنية جادة لاخراج هذا المشروع الى النور ميدانيا ولكن وفق أسس سليمة وتوقيتات زمنية منطقية من حيث اعداد التصاميم والتنفيذ وباتجاه تنمية مستدامة للبنى التحتية في مجال النقل لخدمة اجيالنا القادمة وبكوادر ذات كفاءة ومهنية ومهارة وعلى رأسها الوطنية الحقة.

 


مشاهدات 1207
الكاتب أزهار بدي القيسي
أضيف 2024/03/23 - 3:57 PM
آخر تحديث 2024/05/17 - 11:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 187 الشهر 6658 الكلي 9244696
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير