الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دعوة الشركات العالمية إلى الإستثمار بقطاع السكن

بواسطة azzaman

الإعمار: إنجاز مشاريع خدمية لإيصال المياه إلى ثمان محافظات

دعوة الشركات العالمية إلى الإستثمار بقطاع السكن

المحافظات -  مراسلو (الزمان) 

شارك وزير الاعمار، بنكين ريكاني، بإفتتاح معرض التطوير العقاري المقام في فرنسا، وذلك برفقة امين بغداد عمار موسى، وسفير العراق في فرنسا، ومسؤولين في الوزارة، وبحضور عربي ودولي.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (ريكاني اجرى جولة في اروقة المعرض، كما تطرق خلال جلسة حوارية الى الفرص الاستثمارية في مجالي الإعمار والإسكان، وأهداف وخطط الوزارة، فضلاً عن استعراض التحديات التي تواجهها الحكومة في التصدي لأزمة السكن)، مشيراً الى (فتح الفرص أمام المستثمرين الأجانب لبناء مدن جديدة بالعراق، خصوصاً في بغداد).

من جانبه، ناقش محافظ نينوى، عبد القادر الدخيل، مع شركة تيوتا، تفعيل التعاقدات الحكومية الخاصة بصيانة المركبات الحكومية في قطاعات البلدية والصحة وغيرها، ضمن خطط الاستثمار وجذب المستثمرين. وقال بيان امس ان (الدخيل بحث مع إدارة مجموعة شركات تويوتا، بحضور عدد من مسؤولي المحافظة، كيفية تقديم الدعم من قبل الشركة ونقل تجربتها بتأهيل المركبات الخدمية في قطاع بلدية الموصل).

 مشدداً على ضرورة (خلق فرص استثمارية للشركات العالمية وتعزيز واقع المحافظة، لاسيما الجانب الأمني للتمكن من خلق حياة آمنة لأهالي نينوى). وانجزت وزارة الاعمار، 65 بالمئة من مشروع ماء السماوة، بطاقة الف متر مكعب بالساعة.

محطة تصفية

واوضح البيان ان (المشروع الذي تشرف على تنفيذه المديرية العامة للماء التابعة للوزارة ، ينفذ على مساحة 137 دونماً، ويتكون من محطة تصفية رئيسة وثمان محطات تقوية في اقضية السماوة، الرميثة، النجمي، الهلال، المجد، السوير، الخضر والوركاء، وخطوط ناقلة رئيسة، الى جانب مضخات سحب واحواض الترسيب). واكدت الوزارة، ارتفاع نسب إنجاز مشروع طريق كوت - بدرة - مهران في واسط. وقال بيان امس انه (بإشراف دائرة الطرق والجسور التابعة للوزارة، تم انجاز 77 بالمئة من مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق كوت - بدرة - مهران، بالمرحلة الثانية في محافظة واسط).

مبيناً ان (الطريق سيسهم بتقليل الضغط المروري الحاصل على الممر القديم، وتسهيل حركة نقل المسافرين والزائرين، والتبادل التجاري بين العراق وايران، لاسيما اثناء الزيارات المليونية)، واشار الى (مواصلة الاعمال بوتائر متسارعة لإنجاز المتبقي من مقاطع الطريق، ضمنه إنشاء القناطر الصندوقية والانبوبية).

في غضون ذلك، حققت الملاكات العاملة بمشروع تازة، نسب إنجاز متقدمة، والذي يعمل بطاقة تصميمية 2 الف متر مكعب بالساعة. وبحسب البيان فإن (نسب الإنجاز في مواقع مشروع ماء تازة ارتفعت عن 83 بالمئة)، واوضح ان (العمل شهد تقدماً بعد حث الشركة المنفذة على سرعة التنفيذ وتجاوز المعوقات، وتعزيز العمل بدفعة جديدة من المواد، لادخاله سريعاً في الخدمة)، وتابع ان (المشروع يعمل بطاقة تصميمية تبلغ 2 الف متر مكعب بالساعة ومشيد على مساحة 14 دونماً، لخدمة أهالي قضاء تازة والقرى المجاورة بواقع 150 ألف نسمة، بإشراف المديرية العامة للماء التابعة للوزارة).

خطة مشاريع

واعلنت الوزارة، عن إنجاز أربعة مشاريع تابعة للمديرية، بموجب خطة العام الماضي.

وذكر بيان امس ان (الوزارة انجزت مشاريع ماء الكوت الكبير بطاقة 10 الاف متر مكعب في الساعة، ماء الدجيل في صلاح الدين، ماء السلام والسراجقة بالمنصورية في ديالى، الى جانب إنجاز مشاريع البرنامج الحكومي لخطة العام الجاري، وهي ماء العمارة الكبير، بطاقة 16 الف متر مكعب بالساعة، وهو الآن في مراحل الإنجاز النهائية لإنهاء أزمة شح المياه في ميسان)، منوهاً الى (قرب انجاز مشروع ماء القيارة - شورة - تل عبطة الموحد في نينوى، فضلاً عن العمل في مشروع ماء الزهور المركزي في بغداد، وهو مشروع كبير جداً، طاقته التصميمية 10 الاف متر مكعب بالساعة، والذي سينجز خلال أربعة أشهر لتوفير المياه، وكذلك مشروع ماء النهروان المركزي، الذي سينجز خلال الشهرين المقبلين).

على صعيد متصل، أكدت مديرية الماء في كركوك، ارتفاع نسبة العكورة في المحطة الرئيسية للمياه بسبب السيول، داعية المواطنين إلى ترشيد استخدام الماء الصالح للشرب وتزويد خزانات المنازل بالمياه. وقال مدير الماء في المحافظة، عباس اسماعيل مردان، في تصريح تابعته (الزمان) انه (جراء هطول الأمطار التي تصب في نهر الزاب الأسفل، والتي تغذي محطات الإسالة في المحافظة، فقد وصلت درجة العكورة في الماء الخام إلى نسب عالية خارج المحددات التصميمية لفلاتر التصفية وأحواض الترسيب لمشروع ماء كركوك الموحد)، واضاف مردان، ان (المديرية اطفأت المشروع المغذي للمدينة، وهذا يتطلب من المواطنين ترشيد الاستهلاك لحين استقرار درجات العكورة وتشغيل المشروع).


مشاهدات 293
أضيف 2024/03/16 - 3:44 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 3:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 307 الشهر 7543 الكلي 9345581
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير