الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
خبير لـ (الزمان): ضرورة الحفاظ على رصانة التعليم وشمول الطلبة غير المتعثّرين بفرصة العودة

بواسطة azzaman

السماح للراسبين الإستمرار بالدوام حتى معالجة نتائجهم

خبير لـ (الزمان): ضرورة الحفاظ على رصانة التعليم وشمول الطلبة غير المتعثّرين بفرصة العودة

 

بغداد -  قصي منذر

دعا اكاديمي ،الى الحفاظ على رصانة التعليم العالي في العراق ،من خلال اعادة النظر بقرار معالجة نتائج الفصل الدراسي الاول لطلبة الدراسات العليا ،فيما اكد ان معظم الطلبة المتعثرين هم من اصحاب القنوات الخاصة.

وقال الاكاديمي الذي رفض الكشف عن هويته لـ (الزمان) امس انه (يفترض النظر بحالات خاصة وبشكل منفرد للطلبة الذين واجهتهم ظروف تسببت في تراجع مستواهم العلمي ،ولاسيما ان جعل الامر بشكل مطلق قد يؤثر على رصانة التعليم العالي في العراق).

امتيازات اخرى

واضاف ان (معظم الطلبة الذين يتعثرون بالدراسة هم اصحاب القنوات الخاصة، وعلى الحكومة ان تمنح امتيازات اخرى لهذه الفئة بعيدا عن التعليم العالي)، وتابع ان (منح شهادة عليا لطلبة غير مؤهلين يعكس صورة سلبية عن الواقع التعليمي بالبلاد ،كون هناك طلبة احق بهذه الفرصة من غيرهم الذين ينتظرون مثل هكذا قرارات للحصول على الشهادة). ووافقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،على استمرار طلبة الدراسات العليا الراسبين باكثر من نصف المواد الدراسية خلال الفصل الدراسي الاول بالدوام. واطلعت (الزمان) على وثيقة تحمل توقيع مدير عام دائرة البحث والتطوير لبنى خميس مهدي جاء فيها انه (الحاقا باعمامنا السابق المتضمن معالجة نتائج العام الدراسي الحالي لطلبة الدراسات العليا ،نؤكد السماح للطلبة الراسبين باكثر من نصف المواد في الفصل الدراسي الاول بالاستمرار بالدوام حاليا لحين حسم موضوع شمولهم بدرجات المعالجة من عدمه)، واضافت (نتظر اقرار مجالس الجامعات بصدد ذلك ،ونشدد على اهمية رفع التوصيات بشأن الموضوع الى الوزارة وبالسرعة القصوى، ليتسنى لنا استكمال الاجراءات).  على صعيد متصل ،ترأس الوزير نعيم العبودي، الاجتماع الدوري للجنة التعليم والشباب والرياضة المنبثقة عن المجلس التنسيقي العراقي السعودي، لبحث المنح الدراسية المقدمة من البلدين.

واوضح بيان تلقته (الزمان) امس  ان (العبودي ترأس الاجتماع الدوري للجنة ،الذي حضره وزير التربية ورئيس هيئة المستشارين وممثلو وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وسكرتارية المجلس التنسيقي المشترك ومقررية لجنة التعليم والشباب والريــــــــاضة، محاور التعاون على صعيد البرامج في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتـــــــربية والشباب والرياضة، ولاسيما ما يتعلق بالمنح الدراسية المقدمة من البلدين والأستاذ الزائر والإشراف المشترك وتدريب الملاكات ورقمنة المناهج وإعداد الطلبة وبرامجهم العلمية والتربوية والرياضية)، وأضاف أن (الاجتماع اختتم اعماله بالتوصية على رفع مخرجاته الى المجلس التنسيقي المشترك، لتجسيدها ضمن مساحة العمل الثنائي وبلورة برامج التعاون الثنائي). من جهة اخرى ، نعى وزير التربية ابراهيم نامس الجبوري، كوكبة من المشرفين التربويين في قسم تربية الشرقاط.

واجب تربوي

واشار بيان تلقته (الزمان) امس إن (الجبوري نعى رحيل كوكبة من المشرفين التربويين في قسم تربية الشرقاط ،الذين تعرضوا الى حادث سير في اثناء عودتهم من الواجب التربوي، متقدما ً إلى ذويهم بأحر التعازي و المواساة)، واكد الجبوري في رسالة تعزيةٍ (بفيض من مشاعر الحزن ننعى المغفور لهم المشرفين عبدالستار صالح الوهيب وخالد جبر خضر وجمعه عاصي حسين، الذين برحيلهم فقدنا شخصيات تربوية مخلصة ومهنية مثابرة قدمت الكثير من العطاء للمؤسسة التربوية، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان). واعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد مقابلة المتقدمين إلى الزمالة الهنغارية للعام الدراسي المقبل.

وأوضحت دائرة البعـــــــــثات والعلاقات الثقافية أن موعد المقابلة لشهادة البكالوريوس هو الأربعاء الموافق 14 شباط الجاري في الساعة الثامنة صباحا، فيما سيكون موعد مقابلة المتقدمين إلى الماجستير يوم الخميس الموافق 15 شباط ، فيما حدد يوم الاحد الموافق 18 شباط موعدا لمقابلة المتقدمين إلى الدكتوراه. كما اعلنت الوزارة قائمة بأسماء المتقدمين.


مشاهدات 296
أضيف 2024/02/13 - 4:35 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 4:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 314 الشهر 7550 الكلي 9345588
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير