00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  السلام خدعة ووهم

مقالات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

السلام خدعة ووهم

عبد الكريم يحيى الزيباري

 

ما لم يحتكرْ الأقوياء العنف بيدٍ من حديد. باللاتينية (سي فيس باسم، بارا بيلوم/ Si vis pacem, para bellum/ مَنْ أرادَ السلام فليستعدَّ للحرب)، وإذا لم يكن مستعداً، فسلام الجبناء، وحياة النعجة في حديقة الجزَّار، متى جاعَ ذبحها.

منذ بدءِ التاريخ، والعالم يغلي عنفاً، كما الآن. رغم كل الرسالات والمحاولات: القرن الثالث ق.م، أهابَ الرواقيون بالبشر تحرير أنفسهم من كلِّ ما يُفرِّق الإنسان عن الإنسان، الهوية اللغة الدين، الشعوب والناس أسرةٌ واحدة قانونها العقل ودستورها الأخلاق. القس دوسان بيير (1658- 1734)  وضعَ مشروعاً يضمُّ جميع الدول لنصرة المظلوم. نشرَ كانط (مشروع دائم للسلام/ 1795) مُسْتَهِلاً بفندق هولندي نقشَ على ناصية فندقه رسماً يُمثِّل قبراً، ساخراً من الناس عامة، وخاصةً من قادة الدول المتعطشين للحرب دوماً. والفلاسفة الذين يستمرئون حلم السلام اللذيذ، وينظر إليهم الساسة كحكماء لا خَطرَ منهم على الدولة. مُعلِناً (أنَّ إنشاء حلف بين الشعوب هو السبيل الوحيد للقضاء على شرور الحرب وويلاتها). (يجب أن تلغى الجيوش الدائمة على مر الزمان، لأنها تهديد دائم للسلام العام، فضلاً عن أننا حين ندفع أجراً لجندي لكي يقف حياته على قتل الغير مع استهدافه هو نفسه لأنْ يُقتل، فمعنى هذا أننا نعامله معاملة الآلة لا معاملة إنسان).

حرب اهلية

وغالباً ما ينتهي استخدام العنف للاستيلاء على السلطة، بمأساة، كحرب الأخوين الأمين والمأمون 198- 202 للهجرة، تهدمت البيوت وجاع البغداديون وأكلوا القطط، وصارت خراباً، فلم يستطع المأمون دخولها إلا 206 للهجرة.

كذلك ينتهي لجوء الشعوب للعنف في نضالها ضد الطغاة، كتمرد حمص وحماه 1976- 1982. في الحرب الأهلية قادة الشعب الهُواة، يناقشون الخطط، بينما الطغاة المحترفون ينقلون الإمدادات وينشرون الرعب والخراب. الطاغية ينتظر الفرصة بجسدٍ ثعلبٍ يتمارَض، وذئبٍ جائع، يتفوق على شعبه في أساليب العنف بسهولة. لماذا نجحت الشعوب في إسقاط دكتاتورية القذافي ومبارك وزين العابدين؟ لماذا فشلت الشعوب في الصين وكوريا الشمالية وطهران ودمشق؟ يتحدون ونتشرذم!

ألمانيا في القرن 17 تتكون من 234 دولة، و51 مدينة حرة مستقلة و1500 مقاطعة مستقلة، وَحَّدها بسمارك 1871 بحربٍ مصطنعة مع فرنسا، واحتلالهِ باريس بسهولةٍ تامة. والوضع في إيطاليا كان مشابهاً واتحدوا. مقاطعات سويسرا اتحدت 1848.1918 تفككت إمبراطورية هابسبورغ التي حَكَمت أوربا عِدَّة قرون ولم يبق منها غير النمسا.

 وسقطت استنبول بيد بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، بعدما كانت الإمبراطورية العثمانية تحكم العالم الإسلامي ودول البلقان، وبدأت تتفكك سنة 1832 بتأسيس مملكة اليونان على يد روسيا وبريطانيا وفرنسا في مؤتمر لندن.ولم يكن أحدٌ يعلم أنَّ انقلابين سنة 1979 سيحددان مصير المنطقة، في طهران وبغداد، لتندلع حرب الثمان سنوات، بلا سبب واحد منطقي. وكانت الكثير من الشعوب تغلي لإسقاط الأنظمة الدكتاتورية في القاهرة والأرجنتين واستونيا ولاتفيا ولتوانيا وبولندا وألمانيا الشرقية وتشيكوسلوفاكيا وسلوفينيا ومدغشقر ومالي وبوليفيا والفلبين. القرن 18 وقعت دول البلطيق: إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، تحت هيمنة روسيا، استقلت بداية الثورة البلشفية 1917 ثم احتلتها بمعاهدة مولتوف 1940  واحتلَّها الألمان 1941- 1944 ثم عاد الروس ليبطشوا بهم ثمنَ تحريرهم من الألمان، فرفعوا نسبة الروس فيها إلى أربعين بالمئة، واليوم يعيش ستة ملايين في دول البلطيق هاجس عودة الهيمنة الروسية، الاتحاد السوفيتي 1991 تفكك إلى 12 جمهورية مستقلة. يوغسلافيا تفككت إلى سلوفينيا وكرواتيا وصربيا ومقدونيا والبوسنة، وانقسم التشيك والسلوفاك. وبينما يحتفل الروس 9 أيَّار بمناسبة انتصار الجيش الأحمر على الألمان وتحرير إستونيا، يتشاءم الإستونيون من هذا التاريخ باعتباره بداية الهيمنة الروسية، وتعتمد العلاقات الإستونية الروسية، العلاقات الروسية الأمريكية الأوربية. انضمت البلطيق لحلف شمالي الأطلسي 2004 وقبلها للاتحاد الأوروبي 2003.

عدد المشـاهدات 74   تاريخ الإضافـة 04/07/2022   رقم المحتوى 65022
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/8/11   توقيـت بغداد
تابعنا على