00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مواقع التواصل تضج بحملة تضامن للضغط على الحكومة وأنجاز سد مكحول

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

موارد ميسان تنظّم حملة لردم البحيرات وإزالة التجاوزات

مواقع التواصل تضج بحملة تضامن للضغط على الحكومة وأنجاز سد مكحول

بغداد - قصي منذر

العمارة - علي قاسم الكعبي

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي امس،بحملة تضامن ومناصرة لجهود منظمات المجتمع المدني، للضغط على الحكومة والاسراع بانجاز سد مكحول الذي سيعزز الامن المائي ويحد من زيادة مساحات التصحر التي بدأت تزداد بشكل ملحوظ نتيجة شح الامطار واطلاقات الجوار.

وشدد مدونون على (دعم حملة المناصرة التي تنظمها منظمات المجتمع المدني غير الحكومية، بشأن سد مكحول، وأثره النافع والايجابي لدعم الخزين المائي للبلاد والحفاظ على البيئة من خطر الجفاف)، واشاروا الى ان (الحكومة تمضي حاليا  في بناء السد الذي يقام على نهر دجلة على بعد 230 كيلومترا شمال بغداد من زيادة موارد المياه ،حيث سيتم إنشاء خزان بسعة تصل 3  مليارات متر مكعب من المياه بتكلفة ثلاثة مليارات دولار،اذ سيستخدم تخزين المياه لتوليد الكهرباء ولأغراض الري وكذلك للوقاية من الفيضانات وحماية التوازن البيئي وأحياء الأراضي الزراعية وايقاف التصحر).

موارد مائية

داعين الى (مشاركة وسم مكحول ينقذنا على مواقع التواصل الاجتماعي من اجل الضغط على الحكومة للاسراع بانجازه). وكان وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ،قد ترأس اجتماعا عن سد مكحول مع اللجنة التوجيهية الأستشارية.  وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللجنة قدمت خلال الاجتماع ،شرحا تفصيليا عن ما تمخض من زيارتها الى ائتلاف الشركة الصربية البريطانية والمتعاقد معها لتقديم التصاميم وإعداد المستندات وتقديم التصاميم التخطيطية التفصيلية والمسؤولة عن إجراء التحريات)، واضاف ان (اللجنة إطلعت على النموذج الهيدروليكي والمنشأ في مختبرات الشركة ، حيث سيتم مباشرة الشركة الأستشارية بالتحريات الجيولوجية والفيزياوية والزلزالية والنموذج الفيزياوي وتقديم الحلول والمقترحات للحفاظ على الأثار ومنها قلعة آشور). بدوره ، شدد الحمداني على (أهمية أكمال اجراءات التعويض الخاصة بالأراضي والمغروسات والمباني للقرى المحيطة بالسد)، مؤكدا (ضرورة اعطاء الاولوية بالمباشرة بأعمال الحفاظ على الأثار، ولاسيما قلعة اشور التاريخية وبموجب التصاميم التي ستقدم من الشركة الأستشارية وبعد مصادقة الهيئة العامة للأثار والتراث). الى ذلك ،بحث وزير البيئة وكالة جاسم عبد العزيز الفلاحي ،مع السفير التركي لدى بغداد سعادة علي رضا غوناي والوفد المرافق،التعاون في مجال توليد الطاقة النظيفة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين بحثا بحضور الوكيل الاداري والمالي للوزارة كاميران علي حسن ومدير قسم علاقات البيئة الدولية يوسف مؤيد ،اطر التعاون المشترك في المجالات البيئية ،ولاسيما تأثير التغيرات المناخية على دول المنطقة وتطبيق مفاهيم الطاقات المتجددة والمستدامة)، معربا عن (شكره للدعم والاهتمام الذي تقدمه الحكومة التركية وجهودهم الحثيثة في تعزيز التعاون مع العراق)، واستعرض الفلاحي ( رؤية متكاملة عن التحديات التي تواجه الامن البيئي في العراق وتحدي الجفاف والشحة المائية وتأثير التغيرات المناخية على المنطقة وانعكاساتها على الامن المائي ،حيث جرى الاتفاق على تبادل الخبرات والتعاون في المجالات البيئية والاستفادة من الخبرات التركية في ملفات توليد الطاقة البديلة والنظيفة).

كما اعلنت مديرية الموارد المائية في ميسان عن  استمرارها بحملتها الواسعة  لازالة التجاوزات على الحصص المائية في محافظة ميسان  وقال اعلام المديرية  لـ(الزمان) ان (الحملة مستمرة  وفي يومها الخامس  على التوالي لردم بحيرات الأسماك الطينية غير الرسمية والمتجاوزة على الحصة المائية في جنوب العمارة قضاء قلعة صالح عند منطقة "عبد الله بن علي" أيسر نهر دجلة).

مشيرا إلى أنه (تمت إزالة المنافذ المائية المغذية للبحيرات  واكد الاعلام" بانة تمت مصادرة المضخات الكهربائية الغاطسة)، واضاف (ان الحملة نفذت بأسناد أمني من قيادة عمليات ميسان).

لافتا الى ان (الهدف من الحمله لمنع الهدر في المياه ومكافحة آفة التجاوزات على عمود نهر دجلة وتفرعاته، وتحقيق مرور آمن لحصة محافظة البصرة عبر مؤخر ناظم قلعة صالح).

عدد المشـاهدات 111   تاريخ الإضافـة 03/07/2022   رقم المحتوى 64989
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/8/11   توقيـت بغداد
تابعنا على