00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  كهرباء ديالى تسهم في إعادة تأهيل كنيسة أم المشورة الصالحة

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

فتح أقدم سوق في بعقوبة أمام المركبات مغلقاً منذ أكثر من 15 سنة

كهرباء ديالى تسهم في إعادة تأهيل كنيسة أم المشورة الصالحة

ديالى - سلام الشمري

قال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي لـ(الزمان)، ان  (اجتماعا موسعا عقد لمناقشة تداعيات حريق سوق بعقوبة القديم والذي تسبب بخسائر مادية تصل الى مئات الملايين من الدنانير بعد التهام النيران العشرات من المحال  ، مؤكدا بان الحريق هو الاكبر من نوعه بعد 2003). واضاف الحيالي، ان  ( سلسلة قرارات مهمة اتخذت في الاجتماع الذي حضره ممثلي القوى الامنية ابرزها رفع الحواجز الكونكرينية من جميع مداخلها وفتح الشوارع بشكل كامل ومعالجة التجاوزات لتفادي انسداد الطرق التي تعرقل مرور فرق الاطفاء لمعالجة اي حريق).

دخول مركبات

واشار الى ان  (السوق وهو الاقدم على مستوى ديالى بقي مغلقا على دخول المركبات بشكل مباشر لدواعي امنية اكثر من 15 سنة)  مؤكدا بان  (الاوضاع تستدعي تغيرات في اليات التعامل مع ملف امن الاسواق واعادة الاوضاع الى طبيعتها).

وفي ســـياق متصل قال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيــــالي لـ(الزمان)، ان   (3  فرص استثمارية في قطاع الاسكان ضمن محيط شرقي بعقوبة دخلت حيز التنفيذ بعد تحديد اكثر من 100  دونم من الاراضي لتنفيذها ضمن خطة لإعادة توزيع الخارطة السكانية وتخفيف الضغط على مركز المحافظة).  واضاف الحيالي، ان (التقديرات الاولية للفرص الثلاثة تتراوح من 35-40 مليار دينار ، مؤكدا بان المباشرة بتنفيذها سيبدأ خلال الاشهر المقبلة بعد اكمال المخططات الهندسية لافتا الى ان من 7-8  فرص استثمارية في قطاع الاسكان ضمن حدود بعقوبة وهذا امر ايجابي لأنه سيعزز من النشاط الاقتصادي).

ومن جانب آخر اعلنت مديرية توزيع كهرباء محافظة ديالى  لـ(الزمان)، ان (مدير الفرع المهندس طارق خليل الخزرجي  زار كنيسة أم المشورة  الصالحة في مدينة بعقوبة وبرفقته وفد رفيع المستوى ضم مدير الشرطة المجتمعية ومدير ماء ديالى ومدير مستشفى عام بعقوبة التعليمي).

مراحل العمل

واضافت، ان الخزرجي (اطلع  خلال زيارته على مراحل العمل المدنية لتأهيل وإدامة مبنى الكنيسة لإعادة الحياة لها ولاستقبال العوائل مـــن الطائفة المسيحية فيها).  واكدت ، ان  الخزرجي (ساهم مع الوفد بالتبرع بتأهيل وترميم مبنى الكنيسة لتكون واجهة تأريخية ومعلم من المعالم الأثرية لمدينة بعقوبة).   فيما قال رئيس مجلس ناحية المنصورية السابق راغب العنبكي  لــ(الزمان)، ان (طريق دلي عباس والذي يربط بعقوبة بنواحي وقرى شرق ديالى يعد من الطرق الخطيرة على مستوى المحافظة مؤكدا بان وفق الاحصائيات المتوفرة لدينا تؤكد مصرع واصابة اكثر من 70 مدني في حوادث سير خلال 2022). واضاف العنبكي، ان ( دلي عباس يمثل ثالث طرق الموت في ديالى بعد طريقي العظيم وبلدروز مؤكدا بان ضحايا الطريق تعادل 10  اضعاف ضحايا ما يسقطون بسبب الارهاب).  واشار الى ( ضرورة الانتباه الى ملف طرق الموت في ديالى والتي تسبب فواجع كبيرة بين فترة واخرى خاصة وان معدلات الضحايا كبير يصل الى الالاف على مستوى المحافظة).

الى ذلك قال مصدر لـ(الزمان) ،ان (ازمة الوقود في ديالى اثارت قلقا من انفجار شعبي كبير خاصة مع تكرار الفوضى في محطات الوقود)، مؤكدا بأن  (نشر مفارز امنية راجلة مع صلاحيات واسعة في تعقب ما يعرف بالبحارة بالإضافة الى تنظيم سلسلة عمليات دهم لتعقب مافيات التهريب اعطت نتائج ايجابية خلال اقل من 24 ساعة من خلال انحسار الازمة بنسـبة 75  بالمئة). واضاف المصدر ان  (اهم سبب في انحسار ازمة الوقود في ديالى وبقية المحافظات هي قطع كل نوافذ التهريب البرية من المحافظة صوب كردستان والتي كانت تتم من خلال صهاريج).

اما عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائب احمد الموسوي فقد علق على صفحته على الفيس بوك قائلا (نشكر جهود الامن الوطني والجيش العراقي في ديالى لمتابعتهم ملف الوقود وحل الازمة جزئياً لكن تدخل القوات الامنية الان يثير التساؤلات حول سبب السكوت عن الازمات وان هنالك خلل في تطبيق مهامهم بمنع التهريب وسنحاسب المقصرين وفق القانون ووفق صلاحياتنا الرقابية ،  هذا لا يعني ان نتراجع عن موقفنا بتغيير مدير المشتقات بعد ان اثبت حل الازمة الخلل ومصدرهُ ،  وندعو اهل ديالى للوقوف معنا من اجل حل كافة الازمات بالضغط والمطالبة واحقاق الحق).

عدد المشـاهدات 91   تاريخ الإضافـة 02/07/2022   رقم المحتوى 64949
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/8/11   توقيـت بغداد
تابعنا على