00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  حـمـلـة تـشـجـيـر كـبـرى فـي غـابـات الـمـوصـل بـعـد إخـمـاد حـرائـقـهـا

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

وزير البيئة يتبرع  بـ 500 بولونيا مستدامة

حـمـلـة تـشـجـيـر كـبـرى فـي غـابـات الـمـوصـل بـعـد إخـمـاد حـرائـقـهـا

الموصل -حـمـديـة الـراشـدي

غابات الحدباء النموذجية في مدينة الموصل الرئة والمتنفس التي يلجأ اليها اهل الموصل لإستنشاق الهواء الطلق والتمتع بمناظرها وطرقها المزهرة بين أشجارها الباسقة الخضراء الغناء بتغريدة طيورها وتمايل اغصانها مع هبات الهواء والنسيم القادم من رذاذ امواج نهر دجلة . هذه الغابات أنشات منذ الخمسينات من القرن الماضي ، في منطقة حيوية وسط الموصل على ضفاف دجلة في الجانب الايسر على مساحة  10 دونمات وتوسعت حتى وصلت مساحتها الى  900 دونم . وأنشئت فيها مرافق سياحية وترفيهية كالكازينوهات والمطاعم وقاعات الافراح والكافيهات إضافة الى دور السدير السياحية والقرية السياحية وغير ها من الاماكن الترفيهية كالجزيرة السياحية وسط دجلة ومدينة الالعاب وحديقة الشعب ومرسى للزوارق . وتعرضت غابات الموصل الى التجاوزات المتكررة كقطع الاشجار الجائر أو حرقها واستقطاع مساحات منها . وكانت آخرها اليوم 29/6/2022 حين التهمت النيران عددا كبيرا من الاشجار المعمرة وغيرها من الاشجار التي انتقلت بسرعة الى مساحة كبيرة من الغابات على الطريق الدولي المقابل لحي الشرطة بايسر الموصل . وعلى إثرها هرعت فرق الدفاع المدني الى مكان الحادث وتمكنت من إخماد الحريق بمساندة دوائر المحافظة الاخرى البلدية والماء والبلديات والمجاري والقوات الامنية والمرور والمواطنين . وإثر هذا الحادث البيئي المأساوي بادر مواطني محافظة نينوى الغيارى الى تنظيم حملة تشجير كبرى في غابات الموصل بعد الانتهاء من اطفاء الحريق ورفع الاشجار المتضررة منها . و ساهمت فيها منظمات المجتمع المدني وجمعيات ومؤسسات ومشاتل ونشطاء ومواطنين حيث بلغت عدد الاشجار المتبرع بها والتي ستزع في الحملة الاف الشتلات والكل عازم على عودة الحياة الى رئة الموصل في غاباتها الساحرة .

وذكرت وزارة البيئة تبرع وزير البيئة وكالة جاسم عبد العزيز الفلاحي  ب  500 شجرة بولونيا وهي من الاشجار المستدامة  الى غابات الموصل وذلك لتعويض المناطق المتضررة من جرّاء الحريق الذي نشب بمنطقة الغابات امس .

وتأتي هذه المبادرة بعدما تعرضت غابات الموصل إلى حريق في الجزء الشرقي منها حيث أتت النيران على مساحات كبيرة نسبيا مما أدى إلى احتراق مئات الأشجار نوع اليوكالبتوس دائمة الخضرة نتيجة لاختراق الأدغال بداية الحريق الذي سرعان ما امتد إلى الأشجار والمناطق المجاورة داخل الغابة ،

من جهتها ثمنت بلدية الموصل مثل هكذا مبادرات ، داعية الى توحيد نوعية الاشجار بـ (شجرة البولونيا).

 وهي من الاشجار الصديقة للبيئة وسريعة النمو وتلائم الأجواء العراقية

 بدلاً عن اليوكالبتس (سريعة الاشتعال) ليتم زراعتها وتعويض الاجزاء المتضررة .

وفي العاصمة وجه امين بغداد عمار موسى كاظم بتوسيع تقاطع العبور ضمن شارع  77باتجاه المشتل والبلديات لمعالجة الاختناقات المرورية التي تشهدها المنطقة بالتنسيق مع مديرية المرور العامة .

وذكر بيان ان (امين بغداد اطلع خلال جولة ميدانية ضمن قاطع بلدية بغداد الجديدة على تقاطع العبور الذي يعد من التقاطعات المهمة التي تشكل نقطة إلتقاء حيوية في منطقة بغداد الجديدة والغدير ويشهد زخماً مرورياً كبيراً بسبب السيارات الوافدة عن طريق بغداد بعقوبة إضافة إلى كراج المشتل ومنطقة البلديات).

واوضح ان (هناك تنسيق مع مديرية المرور العامة لمعالجة الزخم المروري الشديد في التقاطع عبر شروع دائرة المشاريع في امانة بغداد بتوسيع ممرات مرور السيارات).

واضاف ان (كاظم افتتح ساحة الشهداء ضمن محلة  757في الكمالية بحلتها الجديدة بعد اعادة تأهيلها بجهود ذاتية وكذلك نصب لوحة تضم جميع الشهداء في لوحه واحدة بالتعاون مع أهالي المنطقة وفتح هذه الساحة كمتنزه للمواطنين).

 

 

عدد المشـاهدات 33   تاريخ الإضافـة 02/07/2022   رقم المحتوى 64945
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/8/11   توقيـت بغداد
تابعنا على