خان ضاري يرى النور من جديد بعد سنوات من الإهمال
أضيف بواسـطة admin

خان ضاري يرى النور من جديد بعد سنوات من الإهمال

بغداد - الزمان

افتتح الخميس في قضاء أبي غريب، خان ضاري الذي يعد من أبرز المعالم الأثرية في العراق بعد حملة كبيرة من الترميم وإعادة التأهيل استمر أشهرا طويلة.

وشهد الحفل الذي رعاه رئيس مؤسسة الضاري للتنمية والتطوير جمال الضاري حضورا رسميا كبيرا من قيادات الدولة من الوزراء والنواب وشيوخ العشائر وقيادات القوات الأمنية وجمع غفير من المواطنين تعبيرا عن اعتزازهم بهذا الإرث الحضاري.

وجاء الحفل بالتزامن مع الذكرى 102 لانطلاق ثورة العشرين الخالدة التي جمعت العراقيين تحت راية واحدة رافضة للاحتلال الانگليزي ومطالبة بالحرية والاستقلال لتكون جسرا لتحرير العراق وتوحيده وبناء دولة العراق الحديث.

ثورة العشرين

وأكد الضاري في كلمة القاها خلال الحفل، ان (العراق بأمس الحاجة لمعاني ثورة العشرين لبناء البلد على الأسس التي رسمها أجدادنا في تعزيز الوحدة الوطنية بين العراقيين، داعيا جميع الأطراف لإحياء هذه الذكرى عبر الاخلاص لميراثها ومبادئها التي غرست بذور الاستقلال والوحدة والسيادة والكرامة الوطنية). وأضاف أنه (لا يجوز التفريط بأي ركن أو جزء مما تركته لنا هذه الثورة الخالدة التي ترفعت عن كل ما يفرق أو يقسم، وان يتم الاتفاق على وحدة الهدف ووحدة المصير ووحدة الدم العراقي). ويحتفظ خان ضاري برمزية خاصة في العراق لعلاقته المباشرة بأحداث ثورة العشرين، حيث كان الثوار يتجمعون بداخله، وفيه جرى تنظيم الكثير من خطط الثورة ومعاركها في المنطقة الغربيةوكانت مؤسسة الضاري قد تولت اعمار وتأهيل خان ضاري بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة. وقد تعرض الخان للاهمال الشديد، خلال السنوات الماضية وسقطت أجزاء منه، ومن المنتظر ان يتحول خان ضاري الى مركز تراثي وثقافي وطني.

عدد المشـاهدات 93   تاريخ الإضافـة 02/07/2022 - 00:50   آخـر تحديـث 27/09/2022 - 00:46   رقم المحتوى 64922
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016