00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  المركزي يرفع سقف مبادرته التنموية والعمل يطلق رواتب المضمونين مع عيدية

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

المالية: حصانة النواب محترمة بمراعاة المسؤولية وعدم إساءة استخدامها

المركزي يرفع سقف مبادرته التنموية والعمل يطلق رواتب المضمونين مع عيدية

 

بغداد - الزمان

اكد البنك المركزي ، رفع سقف تمويل مبادراته التنموية إلى 18 تريليون دينار،فيما اطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية رواتب المتقاعدين المضمونين مع عيدية مئة الف دينار.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (التمويل اللازم للمبادرة التنموية مستمرا،حيث تقرر رفع المبالغ المالية الخاصة بها لتصل إلى 18 تريليون دينار)، وتابع ان (هذه الزيادة في مبالغ التخصيصات المالية ،تأتي استجابةً للنجاح الذي تحقق في المبادرات التنموية التي أطلقها البنك في تمويل مشاريع القطاع الخاص المختلفة وقروض الإسكان.

واضاف ان (هذه الزيادة ستسهم بتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية وزيادة الإنتاج المحلي وتقليل البطالة عِبر توفير فرص العمل فضلاً عن المساهمة في دعم الجهود الحكومية المختلفة لمواجهة التغييرات المناخية). وطلقت وزارة العمل ،رواتب العمال المتقاعدين المضمونين في بغداد والمحافظات لشهر تموز المقبل ،مع عيدية تبلغ مئة ألف دينار.

ضمان اجتماعي

وقالت المدير العام لدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال بالوزارة خلود حيران الجابري في بيان تلقته (الزمان) امس إن (الوزير وكالة سالار عبد الستار ،وجه باطلاق رواتب العمال المتقاعدين المضمونين في بغداد والمحافظات دفعة الشهر المقبل 2022 ومنحهم مبلغ مئة ألف دينار بمناسبة عيد الأضحى)، مشيرة الى ان (الدائرة أكملت جميع الإجراءات المتعلقة برواتب العمال المتقاعدين المضمونين لديها ،وتم إطلاقها من يوم امس).  في غضون ذلك ،اصدرت وزارة المالية، توضيحاً بشأن منع استقبال عدد من اعضاء مجلس النواب في مقر الوزارة.

وقال بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس  إن (ما ورد بادعاءات بعض النواب بشأن عدم استجابة مسؤولي الوزارة غير دقيق ،كما ننفي بشكل قاطع بأن الوزير علي علاوي أعطى أي تعليمات بمنع دخولهم ، وإن دخول النواب كان في الساعة الأخيرة من انتهاء الدوام الرسمي).

واشار الى ان (اللجوء إلى خيارات نشر المعلومات المغلوطة والزيارات للدوائر الرسمية ،يعد مخالفة صريحة إلى إعمام رئاسة مجلس النواب المتضمن الإشارة إلى المادة 15 ثانياً من قانونه ، التي تنص على اتباع السياقات الأصولية عند إجراء المخاطبات لأغراض تشريعية ورقابية، وعدم مراجعة الوزارات والدوائر  والمؤسسات والهيئات)، وتابع ان (المالية هي وزارة سيادية  تقدم خدمة عامة واسهمت إجراءتها الإصلاحية بعبور البلد إلى بر الأمان بعد الأزمة التي عصفت بالعالم إثر جائحة كورونا وانخفاض اسعار النفط، وتحرص الوزارة على ضمان حقوق جميع فئات المجتمع والطبقات الهشة ، وبذلت جهداً في الطلب من البرلمان لتضمين تخصيصات لخريجي ذوي المهن الصحية ،ضمن قانون الأمن الغذائي إلى جانب إخوانهم المحاضرين ومستحقات الرعاية الاجتماعية).

مؤكدا ان (الوزارة تحترم الامتيازات الممنوحة لأعضاء البرلمان، ولاسيما الحصانة من الإجراءات القانونية في سعيهم لأداء واجباتهم، لكن يجب موازنة هذه الحصانة بالمسؤولية الأكبر المتمثلة في عدم إساءة استخدامها وليست ترخيصاً لمتابعة أجندات شخصية، ونود أن نشدد على أن الغالبية العظمى من البرلمانيين على دراية بمسؤولياتهم مما لن نسمح لموظفي الوزارة أو كبار مسؤوليها بالتعرض للتهديد أو الترهيب من قبل أي شخص أثناء أدائهم لواجباتهم).

وكانــــــت مواقع التواصل الاجتماعي قد تــــداولت مقطع فيديو يظهر ،فوضى امام مبنى الوزارة بعد محاولة نواب عن حركة امتداد مقابلة الوزير ، للتباحث بشأن ملفات تخص مطالب المتظاهرين.

عدد المشـاهدات 125   تاريخ الإضافـة 29/06/2022   رقم المحتوى 64861
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/8/11   توقيـت بغداد
تابعنا على