00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  ديالى تخصّص 100 دونم لبناء 3 مجمّعات تصل كلفتها إلى 100 مليار دينار

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

نائب يتّهم الكاظمي بتجاهل مصير مليون عراقي

ديالى تخصّص 100 دونم لبناء 3 مجمّعات تصل كلفتها إلى 100 مليار دينار

 

ديالى ــ سلام الشمري

اتهم عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى مضر الكروي ، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتجاهل مصير مليون عراقي في محافظة ديالى خلال زيارته الأخيرة لإيران.

وقال الكروي لـ (الزمان )، ان  (ديالى فقدت نحو 90 بالئة من امدادات الانهر المشتركة مع ايران، وبدأ الجفاف يحاصر اكثر من 70 بالئة  من مناطقها فضلا عن وجود اكثر من 40 الف دونم من اشهر بساتينها هلكت بسبب شح المياه ) .

تأمين مياه

وأضاف الكروي ، ان  ( زيارة الكاظمي لطهران لم تتضمن اي اشارة لملف الانهر المشتركة خاصة ضمن قاطع ديالى والتي تعتمد بنسبة تصل الى 80 بالئة عليها في ارواء الاراضي وتامين مياه الشرب، متهما  الكاظمي بتجاهل مصير مليون عراقي بعدم طرح ملف الانهر المشتركة ) .

واشار الى ان (الجفاف يحاصر ديالى ويجب ان تكون الملفات الحرجة للعراقيين نقطة هامة في اللقاءات والاجتماعات مع الدول الإقليمية).

وفي ناحية كنعان التابعة لقضاء بعقوبة قال عضو مجلس ناحية كنعان السابق جمال الناصر الشمري لــ ( الزمان )  ،  إن  (الحد المائي المعروف للآبار في قرانا يتراوح من 10 الى 12 م منذ عقود طويلة  ) .

وأضاف الشمري، أنه ( مع استمرار أزمة الجفاف ربما يرتفع حد المياه الى 20 وربما 30م وهذا ما يدفع الأهالي الى زيادة أعماق الآبار، وتكبد مبالغ مالية إضافية، لكن الأسوأ أن نوعية المياه تغيرت بشكل لافت، وأصبحت أكثر ملوحة بالإضافة الى أن بعضها يحمل روائح كبريتية ) .

واوضح الشمري ، ان ( الوضع حتى اللحظة لا يزال ضمن حدود السيطرة والاحتواء، ولكن الى متى ، خاصة، وأن البدائل والدعم الحكومي خجول جدا في مواجهة أزمة قد تخرج عن نطاق السيطرة في ذروة الصيف) .

وفي ناحية قزانية التابعة لقضاء بلدروز قال مدير الناحية مازن اكرم لـ ( الزمان )، ان  ( شركة زيبك الصينية حفرت قبل اكثر من عامين بئر نفطي بعمق يصل الى 5 الاف متر في الرقعة الاستكشافية الثامنة الممتدة بين ديالى وواسط لكن ضمن حدود قزانية والذي يعد اول بئر نفطي يحفر في ديالى وشرق العراق عموما منذ نصف قرن ) .

واضاف  اكرم ، ان ( المفاجأة حصلت بعد اكمال حفر البئر عقب جهود استمرت اشهر ترك الموقع على وضعه وكانه شيء لم يكن ولا يعرف اسباب ترك البئر بعد اكماله ) ، مشيرا الى ان  ( الملف برمته لايزال غامضا رغم ان المشروع شكل عامل تفاؤل لأهالي قزانية في ان تتحول مدينتهم الى نقطة جذب للاستثمارات النفطية وبالتالي توفير فرص عمل كبيرة للعاطلين ) . ولفت الى ان  (الجهات المختصة في وزارة النفط  لم تقدم اي بيان رسمي حيال مصير البئر الاسود وهل تركه يأتي لأسباب فنية تتعلق بالاحتياطي والانتاج ام الامر متعلق بحفر المزيد من الابار ضمن الرقعة الثامنة ) . فيما قال  قائمقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي لـ ( الزمان )، ان  ( لجنة مشتركة استكملت عملية فرز 100 دونم قرب تقاطع القدس شمال غرب بعقوبة لعرضها للاستثمار لبناء 3 مجمعــــات سكنية في ان واحـــد وفق طراز معماري مميز ) . واضاف الحيالي ، ان  (الكلفة المتوقعة للمجمعات الثلاثة تصل الى نحو 100 مليار دينار مؤكدا بان الفرص ستعرض على الشركات والمستثمرين في اقرب فرصة ممكنة من اجل التنافس ) ، مؤكداً ان  (قطاع الاسكان الاكثر نشاطا على مستوى ديالى بسبب وجود طلب كبير على الوحدات السكنية ) .

وحدات سكنية

واشار الى ان  ( بعقوبة تحتاج الى 20 الف وحدة سكنية على الاقل من اجل خلق مبدا التوازن في الطلب على الوحدات السكنية خاصة وانها تضم حاليا قرابة 350 الف نسمة والاعداد في تصاعد مستمر ) . واخيرا قال مدير شؤون العشائر في ديالى العميد علي محمود الربيعي لـ (الزمان) ،ان ( شيوخ العشائر في ديالى عقدوا اجتماعا موسعا قرروا من خلاله عدم تدخلهم في قضايا التعامل الربوي او ما يعرف محليا بالفايز والذي يعتبر من اخطر افات المجتمع في البلاد) . واضاف الربيعي، ان  ( العشائر قررت ترك هذه القضايا للقضاء العراقي لحسمها ودعوة الجميع الى عدم التعامل بالربا خاصة وانه له اثار سلبية كبيرة وتخلق اشكاليات معقدة ) .

 

 

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 119   تاريخ الإضافـة 29/06/2022   رقم المحتوى 64852
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/8/11   توقيـت بغداد
تابعنا على