00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  معرض يوجّه كلمة إحتجاج على تجريف البساتين وإقتلاع النخيل

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

إبداعات اكثر من 70 تشكيلياً تلوّن طبيعة عراقية

معرض يوجّه كلمة إحتجاج على تجريف البساتين وإقتلاع النخيل

 

بغداد - فائز جواد

افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين السبت الماضي معرض طبيعة عراقية لعام 2022، على القاعة الرئيسة في الجمعية ، بحضورعدد كبير من الفنانين والاعلاميين والشخصيات الثقافية وجمهور كبير من متذوقي الفن

وشارك في المعرض الذي يتواصل حتى 15 تموز المقبل  اكثر من 70 تشكيليا من بغداد والمحافظات رسموا ونقلوا الطبيعة العراقية بتخطيطاتهم والوانهم التي جسدت المدارس التشكيلية .

وقال رئيس الجمعية  والمشرف على المعرض قاسم سبتي بكلمته ( لم يعاني بلد على هذه الارض كما عانى العراق من تخريب ممنهج ومشوه وربما مقصود لمساحته الخضراء واشجاره ونخيله ، ولسنا هنا بصدد وضع احصائيات ومقارنة ماكان الوضع قبل الاحتلال الامريكي للعراق وبين حاله اليوم .. لكنا كفنانين قلنا كلمتنا من خلال هذا المعرض وعدد من المعارض التي اقمناها خلال الخمس سنوات الماضية في مثل هذا الوقت تماما .. لعل هذا المعرض هو كلمة احتجاج وموقف ورفض لما تقوم به كثير من الجهات من تجريف للبستان وقتل النخيل وحرق للحقول وقطع للاشجار ) واضاف ان ( هذا المعرض هو دعوة للفت الانظار الى ان طبيعة العراق على اختلاف تنوعها  من شماله لجنوبه  وللمحافظة عليها والى السعي اعادة الروح الى بساتينها الساحرة واعادة اكرام سيدتنا النخلة العراقية وغيرها. المعرض الذي شارك  فيه اكثر من سبعين فنانة وفنان يعد تظاهرة سلمية وقوية في وجه كل من يريد لهذا البلد الخراب .. حيث يستمر الجمال والابداع والخير .. ولعراقنا كل السلام).

عامل مشترك

واشار نائب رئيس الجمعية حسن ابراهيم الى ان (المشاركين في المعرض قدموا اعمالا مختلفة لكن العامل المشترك هو موضوع طبيعة عراقية ولكل فنان يرسم مايراه من بيئة واختلافات الطبيعة  واليوم فرزنا اكثر من 70 عملا في الطبيعة العراقية الذي يعد باكورة ختام موسمنا هذا العام على ان يبدا فصل جديد وهو للخزف والنحت العراقي الى جانب نشاطاتنا الثقافية والفنية الاخرى ) .وشارك في اختيار اللوحات ستار لقمان وجواد الزيدي الذي اكد ان (المعرض هو جزء من فعاليات الجمعية السنوية على ان تعقبه معارض للنحت والخزف العراقي) .والمعرض من تنظيم جمعة شمران ومراد ابراهيم والمدير الفني سمير مرزة وتصوير الفنان حسين المليجي وشارك في المعرض كل من الفنانين زاهد  الساعدي ،زياد جاسم ،احلام الخزرجي ، احمد الخزعلي ، احمد قاسم ، اسعد ازاد،اسعد عباس ، اياد الشيباني ، باسم احمد ، حسين نجار لمياء الراوي سمر السعيدي شيماء وهيب سماح الالوسي ياسر طالب وعدد اخر من التشكيليين.

فيما اكد الفنان مؤيد محسن ان (هذه هي ليست المرة الاولى ولا الاخيرة التي تتالق فيها جمعيتنا بمعرض فني متميز واليوم نتابع وبفرح وسرور اعمال عراقية تنقل الطبيعة والواقع العراقي من الجنوب الى الوسط ولغاية الغربية وشمال العراق حيث ابدع التشكيليين في نقل الطبيعة بتضاريسها وامكنتها والوانها المتميزة ليتمنو وبريشتهم المتجددة لتمتعنا وتبهرنا بتخطيطات رائعة وجميلة تؤكد على ان الفن التشكيلي العراقي بخير ويتجدد ويتطور نحو افق كبير وعالي نفتخر به كفنانين تشكيليين تحتضنهم جمعية التشكيليين العراقيين بل وتدعمهم ليتواصلوا نحو الافق العربي والعالمي فمبارك منجز الجمعية الذي ابهرنا بكل لوحة ولون وتخطيط ) .

ومن المشاركين التشكيلي زياد جسام الذي قال ان (معرض طبيعة عراقية هو حافز مهم لكل فنان لانتاج المزيد من الاعمال،ولوحتي ترمز الى البساتين التي احرقت في الكثير من الاماكن في بغداد واصبحت اطلال). وقالت التشكيلية سماح الالوسي ان (هذا المعرض من اهم المعارض بالنسبة لي لانه يتـناول الطبيعة العراقية الجميلة..

ومشاركتي اليوم هي لوحة رسمتها من مقطع لبيت الدكتور حسني الالوسي مدير مستشفى الالوسي تتناول طبيعة حديقة المنزل استخدمت من خلالها الوان الزيت على القماش) .

وقال التشكيلي اياد الشيباني من الديوانية (انا من عشاق الطبيعة ،واحد طلبة الفنان الراحل فائق حسن، لوحتي تتناول الطبيعة في محافظة الديوانية وهي لوحة قريبة من روحية الراحل فائق حسن لتاثري به وافتخر  انهم يقولون لي انها قريبة من اعمال الراحل فائق حسن ،وهذا المعرض افضل من المعارض السابقة التي شاركت بها خاصة اني كنت اصور الطبيعة فوتو غراف ثم احولها الى رسم تشكيلي).

عدد المشـاهدات 126   تاريخ الإضافـة 28/06/2022   رقم المحتوى 64785
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/8/11   توقيـت بغداد
تابعنا على