00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  العراقي الواسطي يغلف كتاب المدينة بالبهجة

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

ثقافة بلاد الرافدين تحط رحالها في معرض المدينة المنورة للكتاب

العراقي الواسطي يغلف كتاب المدينة بالبهجة

 

المدينة المنورة - منى السعدي

سطّر الفنان العراقي سعيد الواسطي جملة ثقافية بمكتبة النهضة العربية المشاركة في معرض المدينة المنورة للكتاب، الذي يحتضنه مركز الملك سلمان الدولي للمعارض والمؤتمرات حتى 25 حزيران الجاري، ويضم المعرض أكثر من 200 دار نشر سعودية وعربية من 13 دولة مشاركة.

وتعددت المواهب الثقافية لدى الواسطي ما بين أغلفة الكتب والمجاميع التي يرسمها بريشته الراوية خلال امتزاجها بالألوان؛ قصص الماضي العريق لبغداد، باعثاً الحياة في لوحاته الزاهية، والمفعمة بروح التلادة التراثية للعراق، وما بين تدقيقه ومراجعته للعديد من الإصدارات التي تزخر بها مكتبته الثقافية. فيما أبدع الواسطي بلغته الرنانة وحديثه الشجي اللافت لكل زوار الجناح، حيث يتغنى بالقصائد والأغاني العراقية القديمة أمام رفوف مكتبته "النهضة العربية".

ويترجم الواسطي، عبر ابتسامته وترحابه الذي لا يتوقف؛ أعظم صورة بنسختها الأصلية لعروبة العراق وثقافتها وتاريخها القديم، ويشرح لمختلف الجنسيات من زوار معرض المدينة المنورة للكتاب بساطة الرجل البغدادي الذي شرب من دجلة رشفة القوة وأتبعها بحسنة الكرم من ريع الفرات؛ ليُنبت في عقليته شجرة متماسكة الجذور وكثيرة الثمر.

وجاءت مكتبة النهضة العربية بتاريخها العريق الذي يمتد لما قبل 1956م ببغداد، حيث ذكر الواسطي، أن الإقبال كبيرٌ جدًا على محتوى الجناح، والطلب لا يتوقف على "الديوان الكامل للشاعر محمد مهدي الجواهري"، ونسخ "قل ولا تقل" لمصطفى جواد، مشيرًا إلى أن من أكثر الكتب مبيعًا في الجناح: "هل أنصفنا التاريخ؟" للدكتورة فائزة المهداوي، و"الفن القصصي والروائي في أدب موصى كريدي" للدكتور حسنين غازي لطيف، و"بلاد الرافدين دراسةٌ في تاريخ وحضارة العراق القديم" للدكتور صلاح الصالحي، و"ديوان الكرخي" للشاعر عبود الكرخي.

وارتحلت ثقافة العراق (بلاد الرافدين) في أبهى صورها وتجلياتها المعرفية لتحط رحالها في معرض المدينة المنورة للكتاب، من خلال دور النشر العتيقة المشاركة في التظاهرة الثقافية الكبيرة، والتي أكد ممثلوها اعتزازهم بالمملكة قيادة وشعباً، منوهين بتميز تنظيم المعرض وسعة مساحاته، وجمال تصميمه وحسن إدارته، وتنوع فعاليات برنامجه الثقافي المصاحب الذي يتجاوز الـ 80 فعالية.

اهتمام كبير

وقال ممثل دار شهريار للنشر والتوزيع صفاء ذياب (لمست اهتماماً كبيراً من السعوديين بالأدب والفن، كنا نظن سابقاً أنهم منشغلون عن الثقافة بأعمال الحج والزيارة فقط، وبكل صراحة لم أجد قراء في العالم العربي كالقراء السعوديين، خصوصاً المرأة، التي أثبتت ريادة معرفية بحضورها المؤثر الذي يناهز 70 بالمئة من متسوقي معارض الكتاب).

وتحدث عن تميز دار شهريار عن غيرها باعتمادها مفاهيم الحداثة وما بعد الحداثة، من خلال مسارات تعمل على تلك المفاهيم منها الدراسات المباشرة ضمن 15 عنواناً فيها، السرديات، الدراسات اللغوية الحديثة واللسانيات والبلاغة، مشيراً إلى أن الدار تبحث في هوية الفكر العربي والعالمي اليوم، وليس الكلاسيكيات، مضيفاً (نحن بحاجة لمعرفة أين وصل الفكر في العالم؟ من خلال الترجمات والباحثين الجدد، لدينا اهتمام بمؤلفات عالم الاجتماع البولندي زيجومنت باومان واستطعنا شراء حقوق 13 كتاباً له، وهي في طور الترجمة، وكذلك الفيلسوف الأمريكي من أصل عربي إيهاب حسن مؤسس مصطلح ما بعد الحداثة في الأدب والذي ترجمنا له ثمانية كتب).

من جانبه، استعرض ممثل دار النهضة العربية ، الصفحات الأولى لتأسيس الدار في بغداد قبل 66 عاماً، حيث كانت البداية بيع الصحف على رصيف دار عرض سينمائية، ثم الانتقال لكشك خشبي بسيط في ساحة التحرير، ثم تطورت الصناعة من بيع الصحف والمجلات العربية والإنكليزية إلى الكتب المروجة للعلوم والفنون المختلفة، أعقبها استقطاب شرائح متعددة، ثم انتقلت المكتبة لمقرها الأخير في شارع السعدون، وابتدأت رحلات المشاركة في معارض الكتب، مشيراً إلى أن القارئ اعتاد التجوال بين رفوف المكتبة للبحث عن مذكرات كبار السياسيين، وكتب التاريخ والأدب والرواية.ولفت إلى أن (المكتبة ورثت لأصحابها كتباً نفيسة بطبعات قديمة لا يمكن التفريط فيها، بعضها تم الحفاظ عليها داخل خزانات منزلية، مشيراً إلى أن المجـــــــموعة الكاملة لمحـــــمد مهدي الجواهري وكتب مؤيد الونداوي تتصدر مبيعات الجناح).

يذكر أن الدور العراقية المشاركة في المعرض تصل إلى 6 دور نشر وتوزيع، هي: دروب العرفة للوسائل التعليمية، سطور للنشر والتوزيع، قناديل للنشر والتوزيع، دار الكتب العلمية، مكتبة النهضة العربية، دار شهريار للنشر والتوزيع.

عدد المشـاهدات 150   تاريخ الإضافـة 27/06/2022   رقم المحتوى 64697
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2022/8/17   توقيـت بغداد
تابعنا على