00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
   خليفة يكسب محبة الجمهور بموهبته الدرامية الفكاهية

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

 خليفة يكسب محبة الجمهور بموهبته الدرامية الفكاهية:

عاقبني والدي بالضرب في خطوتي الأولى على مسرح المدرسة

بغداد - محمد فاضل ظاهر

الممثل الكوميدي  سعد خليفة قدم عدة أدوار كوميدية حققت له شهرة واسعة رسمت الفرحة على شفاه العراقيين . كما عمل لعدة سنوات في برنامج (كاريكاتير) الذي عرض على قناة (الشرقية ).والذي حقق له نجاحاً كبيراً خلال مدة قصيرة . عمل خليفه الى جانب عدة ممثلين ومنهم زهير محمد رشيد و وليد حسن جعاز و بشرى إسماعيل و ماجد ياسين و علي جابر و اياد راضي . كما واجهت خليفه خلال حقبة حياته الفنية عدة صعوبات تمثلت في ممانعة والده في ان يكون ممثلاً . لكون ان تقاليد العائلة لم تسمح له بذلك و ان يصبح ابنهم فنانا يعد (عمل معيب) بالنسبة لهم.

مسرح مدرسي

بدأت البذرة الفنية الاولى منذُ وقت مبكر يوم كان تلميذ في الصف الخامس الابتدائي خلال مدة السبعينات  وتجسدت ذلك عبر موهبته . وكان اول صعوده للمسرح المدرسي عن طريق المشرف الرياضي مهدي الصفار . حيث مثل على المسرح لمدة خمسة دقائق . ومن فرحته بكى امام الجمهور لأول مرة وعندما عاد الى البيت عاقبه والده (بالضرب) لكون العائلة لم تسمح له بذلك وهذا ما جعله يبتعد عن البيت ويغادر الى بغداد في نهاية عام 1990 وبعدها بدأ بالعمل المسرحي بشكل مريح .

تم تعينه في الشركة العامة للصناعات الكهربائية في ديالى عام 1975 لكونه خريج اعدادية الصناعة بوظيفة معاون ملاحظ فني . وخلال عمله الوظيفي تعرض الى حادث بسبب سقوط قطعة حديدية أدت الى كسر قدمه وذراعه الايمن وعلى اثرها ترك الوظيفة . كما واجه صعوبات أخرى تمثلت بوضعه الصحي حيث أجريت له عملية زرع للكلى اليمنى بعد ان رقد في مستشفى الكرامة ببغداد . وكلفته العملية مبلغ مالي كبير قدره (خمسون مليون دينار) وهذا المبلغ تم جمعه عن طريق المعارف والأصدقاء.

والفنان خليفة قدم عدة مسلسلات ومسرحيات ومنها العرضحالجي وكمامات وطن وعيد وشجن واكبر كذاب والطاسة والحمام وساره خاتون وغيرها بالإضافة الى عدة مسرحيات ومنها مسرحية المشمش والسلطان ومصباح علاء الدين وخله روحه بمرجوحه.

(الزمان) حاورته في أروقة قسم المسرح باكاديمية الفنون الجميلة وأجرت معه هذا اللقاء :

{ ماهي الخطوات الفنية الأولى على المسرح ؟

- بدايتي الفنية  كانت من اعدادية صناعة بعقوبة – حيث شاركتُ في مسرح ديالى عام 1975 . وكانت لدي عدة اعمال ومهرجانات في المحافظة . وباكورة اعمالي مسرحية (حكاية الأرض والانسان ) تأليف احمد المانعي وإخراج قيس البارودي ثم توالت اعمالي المسرحية . وتواصلت مع مسيرتي الفنية ومنها جئت الى بغداد عام 1990 .

{ ما السبب وراء دخولك للمسرح ؟

- لكون المسرح يعد بمثابة الهواء الذي اتنفسه بالإضافة الى حبي للمسرح وامنيتي ان أكون ممثلاً فضلاً عن انه مصدر رزقي . كما ان المسرح هو أساس الفن والممثل وعليه يجب ان يكون الممثل مسرحي قبل ان يكون تلفزيوني او سينمائي لكون ان أساس التمثيل هو المسرح.

{ ماهي المسارح التي عملت بها؟

اهم المسارح التي عملت بها هي مسرح اتحاد النساء ومسرح الطلبة والشباب.

 مسلسل للاطفال

{ هل تذكر اول مسلسل مثلت فيه؟

كان مسلسل للأطفال بعنوان (ابن جحا) عام 1990. اما حصيلة اعمالي من المسلسلات والمسرحيات  كانت 45  عملاً مابين عمل مسرحي شعبي وجاد وعمل للأطفال.

{ لماذا تم انتقالك الى الدراما ؟

- لكون ان الممثل يجب ان يكون شامل ويؤدي أدوار تراجيدية وكوميدية . حيث فضلت الدراما لكونها مصدر رزقي. بالإضافة الى الشهرة . وهذا مما جعل ان تكون لي اعمال بالمسارح مابين جادة وكوميدية.

{ اين انت الان خارج العمل المسرحي ؟

حاليا طالب في اكاديمية الفنون الجميلة قسم المسرح – المرحلة الثانية . بعد ان تخرجت من معهد الفنون الجميلة عام 2019 لكون ان الممثل يحتاج الى دراسة لصقل موهبته واضافة معلومات الى اختصاصه . وان الممثل بدون دراسة تكون معلوماته محدودة.

{ مـــاذا يعني لك العمل بالمسرح التجاري؟

العمل بالمسرح التجاري  يكون مثل أي مسرح جاد ولكن العمل فيه هو لأغراض مالية. وتكون مشاهدة الجمهور له كبيرة. كما اني اعمل مع الجمهور حتى بالاعمال الجادة والكوميدية لكوني ضد من يشاهدك من النخبة.

{ ماهي اول مسرحية لك . وما هي المدة الزمنية التي عملت بها على المسرح؟

- اول مسرحية كانت قطر الندى والسنافر السبعة للأطفال تأليف وإخراج سليم الجزائري . اما المدة التي عملت بها فكانت منذ عام 1990  وما زلتُ مواكباً للعمل المسرحي.

وخليفة من مواليد محافظة ديالى عام 1963 ناحية دلي عباس . متزوج وله ولد واحد اسمه الحسين ويسكن في بغداد حاليا منطقة الحارثية وببدل ايجار قدره (مليون و200  الف دينار) شهريا وليس له راتب شهري . ويعتمد بمصدر رزقه على ما يقدمه من الاعمال الفنية سواء كانت من المسلسلات او المسرحيات.

عدد المشـاهدات 109   تاريخ الإضافـة 16/01/2022   رقم المحتوى 59042
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/5/19   توقيـت بغداد
تابعنا على