00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
   (الشرقية) تحصد المركز الأول و(الزمان) تحافظ على الصدارة والخالدي يتفوّق

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

كلية الإعلام تعلن نتائج إستطلاعها السنوي السابع لأفضل أداء

 (الشرقية) تحصد المركز الأول و(الزمان) تحافظ على الصدارة والخالدي يتفوّق

بغداد -  ياسين ياس

اظهرت نتائج الاستطلاع السنوي السابع لأفضل أداء اعلامي لعام 2021? الذي يجريه طلبة الدكتوراه في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام في جامعة بغداد تبوأ قناة (الشرقية) المركز الاول على القنوات التلفزيونية اذ حازت على تكرار 457 من عينة قوامها 1800 و نسبة مئوية 25.39.  بالمئة فيما حصل الاعلامي علي الخالدي مقدم ومعد برنامج (كلام الناس) في (الشرقية) على المركز الثاني بين مقدمي البرامج الاجتماعية بتحقيق تكرار 144  من أصل 1800 و نسبة مئوية ثمانية بالمئة.

فيما حافظت جريدة (الزمان) على موقع صدارتها المشهد الصحفي مع اثنين من الصحف اليومية، بنسبة قراءة بلغت 11.72 بالمئة بواقع 211 من اصل العينة التي شملها الاستطلاع السنوي. واوضحت الكلية في بيان ان (طلبة الدكتوراه في قسم العلاقات العامة في الكلية اجرى الاستطلاع وشمل المحطات الاذاعية والقنوات الفضائية و الصحف، فضلاً عن مقدمي البرامج الاجتماعية و السياسية والاخبارية والصفحات الاعلامية الرسمية والتطبيقات الاخبارية).   

وقال عميد الكلية عمار طاهر أن (عام اخر واستطلاع جديد تتفاعل فيه كلية الاعلام مع المجتمع بشقه المهني لتؤشر دلالات النجاح للمؤسسات الاعلامية العراقية في ايام صعبة انتشر فيها وباء عالمي احدث انقلابا كبيرا في ارجاء المعمورة على صعيد الواقع، فقد القى بتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية على جميع مناحي الحياة، بعد ان حبس العالم انفاسه). واوضح ان (هذا الاستفتاء اجري بأشراف اساتذة اختصاص راعوا فيه كل الجوانب الاكاديمية من اختيار العينة والاساليب الاحصائية المناسبة لتلامس نتائجة الواقع، فهو اولا واخيراً خيارات الجمهور بألوانه واذواقه).ووجه عميد الكلية التهنئة للفائزين في الاستطلاع السنوي السابع كونهم استطاعوا كسب رضا العينة المختارة من الجمهور من خلال جهودهم الكبيرة واعمالهم المبدعة والخلاقة التي حازت على رضا الناس لتفوقها من حيث الشكل والمضمون). متابعا ان (حفل اليوم يمثل رسالة صريحة مفادها بالعلم والمعرفة نتسلح كي نبني غد العراق فالأمم ترتقي بالتفوق العلمي والجهل يندحر بمواصلة البناء ومبادرات الطلبة خطوة باتجاه المستقبل الزاهر). من جانبه اوضح رئيس قسم العلاقات العامة محمد العامري ان (هذا النشاط العلمي الميداني الذي طبقه طلبة الدكتوراه يأتي ضمن مقرر استطلاعات الراي العام حيث تم تطبيق دراسة ميدانية على عينة من جمهور مدينة بغداد لتقييم افضل اداء اعلامي عراقي لعام 2021).

نتائج ارشادية

واشار الى ان (الاستطلاع عبارة عن نتائج ارشادية مهمة تفيد في تحديد توجهات المجتمع نحو اداء وسائل الاعلام العراقية وهو نتيجة دعم وتوجيهات مستمرة من عمادة الكلية في اجراء المزيد من التطبيقات العملية للمراحل الدراسية المختلفة سواء الاولية او العليا ليعزز جهد الكلية والجامعة في خدمة المجتمع من خلال ما تقدمه الجامعة في معارف للمؤسسات الاعلامية).بدوره قال مشرف مادة الرأي العام الاستاذ المساعد علاء مصطفى وفقا لموقع الكلية الالكتروني، ان (قياس الرأي العام والوقوف على مؤشراته يمثل مرتكزا أساسيا في توجيه صانعي القرار في عالمنا المعاصر في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الاتجاه الصحيح). ولفت الى ان  القياس القبلي لردود الأفعال المتوقعة تجاه أي قرار ذو تأثير مباشر على أفراد المجتمع أصبح ضرورة ملحة لتفادي الاصطدام المباشر بالجمهور ورفضه لتبعات القرار أو عدم تقبله له في أي مرحلة من مراحل تطبيقه ، وبالتالي عدم تحقيق الغايات الكلية من وراء اتخاذ القرار المعني وتجنب أزمات غير محمودة العواقب، وهي أهمية جعلت من مراكز الاستطلاع وقياس الرأي العام في الدول المتقدمة من الأذرع الهامة جدا لصناع القرار في مختلف المجالات).واكد إن (ممارسة الاستطلاعات وإتقانها تعد مسألة بالغة الأهمية لمن يحملون شهادات عليا بالعلاقات العامة، وهي حاجة فرضت تخصيص حيز واسع للتطبيقات العملية ضمن مساحة مفردات مادة استطلاعات الرأي العام لمرحلة الدكتوراه والتي نعرض اليوم نتيجة توجت محاضرات نظرية تمثلت في تصميم وبناء الاستمارة واختبارها، وآلية اختيار العينة وطرق سحبها وكيفية إعداد خطة الاستطلاع ومراحل التنفيذ وجمع البيانات وتفريغها ومعالجتها احصائيا ومتابعة اثر المتغيرات الديمغرافية ومن ثم تفسير النتائج حتى الوصول إلى إعلان النتائج). وذهبت جائزة افضل صفحة رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي إلى صفحة (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)، في المرتبة الاولى بعدها حصدت صفحة (وزارة الصحة  على المركز الثاني، فيما تميزت صفحة (وزارة الداخلية) بالمركز الثالث.

عدد المشـاهدات 72   تاريخ الإضافـة 15/01/2022   رقم المحتوى 58999
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/5/19   توقيـت بغداد
تابعنا على