00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  خبير : تعليق عمل رئاسة البرلمان لا يؤثّر على شرعية إنتخاب الحلبوسي ونائبيه

الأولى
أضيف بواسـطة admin
النـص :

خبير : تعليق عمل رئاسة البرلمان لا يؤثّر على شرعية إنتخاب الحلبوسي ونائبيه

بغداد - الزمان

 

رأى خبير قانوني ، أن الامر الولائي الذي اصدرته المحكمة الاتحادية العليا بتعليق عمل رئاسة البرلمان مؤقت ولا يؤثر على شرعية انتخاب رئيس مجلس النواب  محمد الحلبوسي ونائبيه.وقال طارق حرب في بيان تلقته (الزمان) امس ان (أمر المحكمة العليا اعترف بدستورية إنتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه، ولم يلغ الاجراءات التي اتخذتها هيئة البرلمان بحق النائبين باسم خزعل خشان ومحمود المشهداني، وهذا واضح من القرار الذي اوردته في السطر السادس ما قبل الاخير من الامر الولائي، الذي نص على ايقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان المنتخبة ، وبذلك فأن الامر يشتمل على الحالات المستقبلية وليس على السابقة التي صدرت ضد المشهداني وخشان وانتخاب هيئة الرئاسة)،

 واضاف ان (تلك الاجراءات لا يشملها الامر الولائي ،كون مجلس النواب اتخذها سابقا وأيدتها الاتحادية ، كما ورود في نص القرار عبارة المنتخبة في الجلسة الاولى ،يعني اعتراف المحكمة بقانونية ودستورية انتخاب الحلبوسي ونائبيه)،

وتابع أن (امر الايقاف مؤقت والغاؤه قائم في اية لحظة). وأوقفت الاتحادية ، قرار عمل الرئاسة المنتخبة حديثاً بشكل موقت إلى حين البت بدعويي طعن بدستورية الجلسة الأولى. وعد رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر في تغريدة على ( قرار الاتحادية بشأن الإيقاف المؤقت لعمل هيئة رئاسة البرلمان، انه أولى خطوات إيجاد المعارضة داخل قبة المجلس). وعلق القيادي في الاطار التنسيقي سعد السعدي، على قرار الاتحادية ، بعد شكوتين تقدم بها خشان والمشهداني.وقال السعدي (نحن ننتظر ما سيصدر بشأن حسم الشكاوى على جلسة البرلمان الاولى ، وما يبت به القضاء هو ،محترم وملزم لجميع الأطراف). وعقدت قوى الإطار ،اجتماعاً لمناقشة تطورات الاحداث السياسية.

 وقال مصدر ان (الاجتماع ناقش سبل الخروج من حالة الإنغلاق والإنسداد في المشهد السياسي، ومحاولة إبعاد وتجنيب البلاد من أزمة قد تنعكس سلباً على الوضع الأمني)، واضاف ان (الإجتماع تطرق الى أحداث الجلسة الأولى لمجلس النواب ومخرجاتها وكذلك الأمر الولائي للاتحادية). واستقبل رئيس البرلمان ، السفير المصري لدى بغداد وليد محمد إسماعيل. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الحلبوسي استقبل في مكتبه ، اسماعيل الذي قدم برقيات التهاني من نظيره المصري حنفي الجبالي ورئيس مجلس الشيوخ عبد الوهاب عبد الرزاق، ووكيل أول مجلس النواب أحمد سعد الدين ،بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لمجلس النواب بدورته الخامسة، مع التمنيات بالنجاح والتوفيق)، واضاف ان (اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتمتين أواصر التعاون المشترك في المجالات كافة). كما تلقى الحلبوسي، برقية تهنئة من رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية فالنتينا ماتفيينكو، بالمناسبة.وجاء في نص البرقية (نيابة عن المجلس ،أهنئكم بإعادة الانتخاب لمنصب رئيس مجلس النواب العراقي ، ونولي أهمية كبرى لتفعيل الحوار البرلماني الذي بلا شك سيسهم في تطوير العلاقات الثنائية).

 على صعيد متصل ، الغى الاتحاد الوطني الكردستاني ، اتفاقه مع الديمقراطي الكردستاني. وقال عضو الاتحاد غياث سورجي في تصريح امس انه (بعد خروج نواب الحزب من جلسة البرلمان الاولى ،الغيت الاتفاقية مع الديمقراطي الكردستاني ،وارتأى ان يكون كل حزب حر بالترشيح لرئاسة الجمهورية)،  وقدم رئيس الجمهورية الحالي ، اوراق ترشيحه الاتحاد الى البرلمان ، فيما اعلن الديمقراطي الكردستاني ترشيح القيادي في الحزب هوشيار زيباري للمنصب نفسه.

عدد المشـاهدات 76   تاريخ الإضافـة 14/01/2022   رقم المحتوى 58992
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2022/1/28   توقيـت بغداد
تابعنا على