00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  هيت تشهد إنطلاق المهرجان القطري الأول للمتاحف التراثية

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

أكلة المدگوگة ونواعير الفرات الأعلى تضيّف زوار المدينة

هيت تشهد إنطلاق المهرجان القطري الأول للمتاحف التراثية

هيت -جمال داود الهيتي

بغداد - انعام العطيوي

تحت شعار (مدينتنا تراث راقٍ ….. بنبضٍ عراقي ) أقامت إدارة متحف الشهيد أحمد عفتان للتراث وعلى قاعة الراحل نجاح ساسون الهيتي المهرجان القطري الاول للمتاحف التراثية في العراق،وبالتعاون مع رابطة المتاحف التراثية العراقية و شعبة البيت الثقافي في هيت وجمعية هيت للتراث والثقافة ،وبرعاية قائممقام قضاء هيت مهند زبار العبيدي . أستهل الحفل بعزف النشيد الوطني العراقي ثم قراءة أي من الذكر الحكيم بعدها وقف الجميع لقراءة سورة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العراق الابرار . تلتها كلمة راعي المهرجان  ثم كلمة صاحب الدعوة / مدير متحف الشهيد احمد عفتان للتراث ، الحاج حمدي عفتان شندي

وكلمة ابناء مدينة هيت القاها الشيخ مهند عبد العزيز فواز ثم قصيدة بالمناسبة القاها المهندس للشاعر ناظم فتيخان .بعدها أستعرض اصحاب المتاحف التراثيةمن سهل نينوى واربيل وچمچمال وكفري وديالى وبغداد وكربلاء والنجف الاشرف والبصرة بكلمات مختصرة تحدثوا فيها عن متاحفهم واماكن تواجدها . لتختتم  الجلسة الصباحية .

وزار الحضور متنزه النواعير والتمتع بجمال الطبيعة الخلابة على ضفاف نهر الفرات الخالد . مع شرح مفصل عن تاريخ واجزاء وعمل الناعور قام به الحرفي في صناعة الناعور سيروان محي الهيتي .ثم عاد الجميع الى قاعة الاحتفال لتبدأ الجلسة المسائية والتي تضمنت قراءات شعرية لشعراء وشواعر من بغداد وباقي المحافظات ومن الرمادي وهيت وحديثة .

استمرت الجلسة الى المساء بعدها توجه المحتفلون لتناول وجبة العشاء ثم  توجه الجميع الى ديوان السادة الكيلانيين في قضاء هيت حيث كان باستقبالهم جمع كبير من ابناء المدينة وتم عمل الأكلة المحببة لأهالي هيت وهي أكلة ( المدگوگة ) وكانت أمسية تراثية مميزة تحدث بها ابناء المدينة عن تراث وعادات وتقاليد مدينتهم الفاضلة هيت الحبيبة .

 دروع وشهادات تقديرية

وفي صباح اليوم الثاني تم وفي قاعة المتحف توزيع الدروع والشهادات التقديرية المقدمة من اللجنة المنظمة للمهرجان ومن إدارة متحف الشهيد احمد عفتان للتراث  للمشاركين والضيوف .ليتم بعدها  توديع المشاركين. وكان للحاج حمدي عفتان شندي الهيتي الدور البارز والفضل الكبير  في إقامة هذا المهرجان فقد بذل كل ما بوسعه من اجل تحقيق ما كان يحلم به بان يحتضن متحفه الانطلاقة الاولى لهذا المهرجان الرائع إعداداً وتنظيماً وادارة وقد تحقق حلمه يسانده الاخوة الجنود المجهولون في اللجنة التحضيرية للمهرجان الذين ما بخلوا بجهد لكي يخرج المهرجان بصورته الناصعة البهية .

على صعيد متصل حضرت دائرة الفنون العامة ،المهرجان وومثل الدائرة في الحضور كلاً من مدير المصاهر حسان قصي ومدير المتحف الوطني للفن الحديث حسنين صادق عايد ومدير معهد الحرف والفنون الشعبية جعفر صادق عايد. وقدم صادق نبذة مختصرة عن المتحف الوطني للفن الحديث في دائرة الفنون العامة كما تم الاتفاق على فتح باب التعاون مع أمناء رابطة المتاحف في كافة فروعها بالمحافظات وكذلك في محافظة السليمانية بإقليم كردستان.

 

 

 

عدد المشـاهدات 154   تاريخ الإضافـة 10/01/2022   رقم المحتوى 58804
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/5/19   توقيـت بغداد
تابعنا على