00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  بغداد تتضامن مع محتجّي السليمانية والإقليم يدعم التعليم بتخصيصات

الأولى
أضيف بواسـطة admin
النـص :

مطالبات بتفعيل قانون منحة الطلبة

بغداد تتضامن مع محتجّي السليمانية والإقليم يدعم التعليم بتخصيصات

اربيل - فريد حسن

بغداد - قصي منذر

 

اتسعت حملات التضامن مع طلبة جامعة السليمانية المحتجين منذ اربعة ايام ، ففي بغداد شهدت كل من الاعظمية وساحة التحرير ،وقفات تضامن مع طلبة جامعات الاقليم الذين خرجوا بتظاهرات واسعة ، احتجاجا على قطع منحة الطالبة ولدعوة الحكومة الى معالجة اوضاعهم المعيشية في ظل الظرف الراهن. ونددت اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في العراق بممارسات القمع التي تعرض لها الطلبة في السليمانية وقالت اللجنة في بيان امس (لا للقمع والممارسات البوليسية)، مطالبا بـ (ايقاف حملات الاعتقال والملاحقة التعسفية للطلبة المحتجين ، ومحاسبة العناصر التي مارست العنف تجاه الطلبة). ورصد مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، انتهاكات ارتكبت بحق فرق إعلامية، بعضها كان أثناء البث المباشر لاحداث التظاهرات.وقال المركز في تقريره إنه (لليوم الرابع على التوالي بدأت التظاهرات الطلابية في مدن اربيل والسليمانية وحلبجة وكلار ورانية ودربنديخان وجمجمال وسوران وخانقين، تؤكد نفس المطالب السابقة، ملتحقا بهم اعدادا من خريجي الاعوام الماضية)، مشيرا الى (تجمع طلاب داخل جامعة هولير الطبية ، حيث منعوا من الخروج الى الشارع الرئيس، في ما تجمع العشرات منهم امام وزارة التعليم العالي وسط انتشار امني مكثف ومنع الاعلاميين التقرب من التجمعات).

بدوره ، اكد سمير هورامي، المتحدث باسم نائب رئيس وزراء الاقليم في تصريح امس أن (حكومة كردستان قررت في اجتماعها الذي عقد امس، تخصيص ميزانية لوزارة التعليم العالي لحل مشاكل الطلبة)، واضاف ان (هذه الميزانية ستنفق على حل مشاكل الأقسام الداخلية للطلبة وتأمين الخدمات لها ومساعدة الطلبة ذوي الوضع المادي المتعسر). ويتظاهر قسم من طلبة جامعات ومعاهد الاقليم منذ ايام للمطالبة ،بصرف منح دراسية لهم. من جانبه ،رأى النائب السابق محمد شياع السوداني ان (هجرة العراقيين لأوربا وتظاهرات السليمانية وما تشهده بعض المحافظات من احتجاجات وما نلمسه يوميا من معاناة المواطنين معيشيًّا وخدميا وأمنيا، مؤشرات على نقمة شعبية لن تصبر طويلا على الفشل الواضح بجميع الأصعدة). ويؤكد خبراء ان قانون منحة التلاميذ وطلبة المدارس الحكومية ، اقر منذ اعوام ، لكنه لم يطبيق منذ عام 2014. وينص القانون المنشور في جريدة الوقائع العراقية على (صرف منحة مالية شهرية للتلاميذ والطلاب العراقيين في المدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية الحكومية والمدارس التابعة إلى دواوين الأوقاف والشؤون الدينية ، حيث تكون بنحو 30 ألف دينار شهرياً لتلاميذ المرحلة الابتدائية و 50 ألف دينار شهرياً لطلاب المرحلة المتوسطة والإعدادية).  وتستمر تظاهرات طلبة جامعة السليمانية ، وسط تصعيد وتوسع رقعة الاحتجاجات لتصل إلى سوق السليمانية الكبيرفيما تواصل القوات الأمنية محاولات تفريق المتظاهرينوأظهرت صور ، قيام الطلاب بجمع بقايا القنابل الغازية وسط جامعة السليمانية. واقدم عدد من المتظاهرين في المحافظة ، على حرق مبنى مقر حركة تغيير. وذكر شهود عيان ان (متظاهرين في السليمانية اضرموا النار في مقر مبنى حركة تغيير)، واشاروا الى ان (السليمانية تشهد مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية). بدورها، دعت رئيسة برلمان الإقليم، ريواز فائق، خلال جلسة الثلاثاء الماضي، وزيري التعليم العالي والمالية لحضور جلسة امس الأربعاء أو غد الخميس، لمناقشة هذه الأزمة. ووافق مجلس الوزراء، على شمول المحاضرين بامتيازات قرار 315? بعد تظاهرات كبيرة في عدد من المحافظات. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المجلس عقد جلسته برئاسة مصطفى الكاظمي ،ووافق على شمول المحاضرين المجانيين في وزارة التربية بالاجور المعتمدة بالموازنة).

في غضون ذلك، بحث محافظ ذي قار احمد غني الخفاجي مع رئيس استئناف محكمة المحافظة، اليات حسم الدعاوى الكيدية المرفوعة ضد المتظاهرين.

عدد المشـاهدات 93   تاريخ الإضافـة 24/11/2021   رقم المحتوى 57126
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
السبت 2021/12/4   توقيـت بغداد
تابعنا على