00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  القضاء والعمل يبحثان الأطر القانونية لمعالجة ظاهرة التسوّل 

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

عقوبة السجن بحق مدير عام شركة حكومية متهم بتعاطي رشا

القضاء والعمل يبحثان الأطر القانونية لمعالجة ظاهرة التسوّل 

بغداد - الزمان

بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي ، الاطر القانونية لمعالجة ظاهرة التسول في البلاد. وقال بيان للمجلس تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين ناقشا خلال اللقاء الذي جمعهما ، الآليات القانونية لمعالجة ظاهرة التسول ووضع الحلول العملية لمعالجتها ، وبحث الأطر القانونية لضمان حماية الأطفال ورعايتهم). وأصدرت محكمة تحقيق الحلة,المختصة بنظر قضايا النزاهة أكثر من 13 مذكرة قبض واستقدام بحق محافظين سابقين ومدراء عامين خلال ثلاثة أشهرالماضية.وذكر البيان ان (محكمة تحقيق النزاهة في الحلة أصدرت خلال منتصف كانون الثاني حتى نهاية آذار الماضيين ، أكثر من 13 مذكرة قبض واستقدام طالت مسؤولين كبارا عن قضايا فساد مالي وإداري). واعلنت محكمة تحقيق الناصرية عن صدور  أمر بالقبض بحق ضابط في الجيش بتهمة مقتل عدد من المتظاهرين في مدينة الناصرية.وقال مصدر في تصريح امس ان (محكمة التحقيق أصدرت أمراً بتوقيف ضابط في الجيش برتبة عقيد وثلاثة جنود بتهمة قتل عدد من متظاهري الناصرية).

واضاف ان (الضابط تلقى جملة من الدعاوى القضائية الموجهة بحقه ,والمتهم بقتل ثلاثة متظاهرين في أحداث الناصرية).

دعاوى قضائية

وافتتح رئيس محكمة ديالى الاتحادية حسين كاظم وسمي وبحضور نواب المحكمة والمدعي العام المجلس، دارا للقضاء في جلولاء.وأفاد البيان بأن (البناية الجديدة تضم محاكم البدءاة والاحوال الشخصية والتحقيق والجنح)، واشار وسمي خلال الافتتاح الى ان (المجلس القضاء يسعى لايجاد محاكم وأبنية تليق بهيبة القضاء والمواطن وتسهم في تقديم الخدمة القضائية باستخدام النظم الالكترونية والادارية والتحقيقية المميزة).

فيما اكدت هيئة النزاهة الاتحادية، صدور حكم حضوري بالحبس على مدير عام شركة تابعة  لوزارة الإعمار سبق أن ضبطته متلبساً بالرشا.

واوضح بيان للهيئة تلقته (الزمان) امس ان (محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا النزاهة اصدرت حكماً حضورياً بالحبس لمدة عامين بحق مدير عام إحدى الشركات التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة)، مشيرا الى ان (الحكم جاء على خلفية ضبطه متلبساً بتسلم مبلغ رشا لقاء الموافقة على صرف مستحقات مالية لمشروع سكني في محافظة البصرة).

 مبينا ان (المحكمة وبعد اطلاعها على الأدلة المُتحصلة في القضية ومحضر الضبط الأصولي الذي نظمته مديرية تحقيق الهيئة في بغداد والمبرزات المضبوطة، وصلت إلى القناعة التامة بمقصرية المدان، فقررت الحكم عليه استناداً إلى أحكام القرار  160لعام 1983). كما اوضحت الهيئة ,تفاصيل استجابة المكلفين بالإفصاح عن الذمة المالية والكسب غير المشروع لعام 2021 فضلاً عن نتائج تقصّيها ملفي تضخم الأموال وتضارب المصالح. وافصحت دائرة الوقاية في الهيئة عن (تفاصيل استجابة المسؤولين عن ذممهم المالية  للمدة ما 4 كانون الثاني ولغاية 25 اذار الماضيين ، الخاصة بالرئاسات الثلاث والسلطة القضائية والوزارات والهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة، فضلاً عن المحافظين، وبحسب ما تضمنته المادة 16 من قانونها النافذ رقم 30 لعام 2011 المعدل).

مؤكدة ان (الرئاسات الثلاث متمثلة برؤساء الجمهورية والوزراء و مجلس النواب ونائبيه، ورئيس السلطة القضائية ونائبه ورئيس المحكمة الاتحادية العليا، أفصحوا عن ذممهم المالية للعام الجاري، وبنسبة بلغت مئة بالمائة).وأضافت ان (239 نائباً من أعضاء مجلس النواب للدورة الحالية أفصحوا عن ذممهم المالية بنسبة بلغت 74,2 بالمئة، في ما أفصح 19 وزيراً عن ذممهم بنسبة 82,6 بالمئة، وكانت نسبة إفصاح أعضاء كل من المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء ومحكمة التمييز الاتحادية مئة بالمئة، فضلاً عن إفصاح رئيس الادعاء العام، في وقتٍ بلغت نسبة إفصاح القضاة المكلَّفين 95,5 بالمئة، أما المكلَّفون من غير القضاة ، فكانت نسبة إفصاحهم 94,4  بالمئة).

ذمم مالية

مشيرة الى ان (27 من رؤساء الهيئات والجهات غير المُرتبطة بوزارةٍ أفصحوا عن ذممهم المالية، في ما أفصح 7 مُحافظين عن ذممهم بنسبة بلغت 46,7  بالمئة).واوضحت الدائرة انه (تم إحالة ملفات 28 مكلفاً ظهرت بحقهم أدلة عن وجود استغلال منصب أو تضخم في الأموال لا يتناسب مع مواردهم الاعتيادية إلى دائرة التحقيقات في الهيئة للأعوام من 2018-2021 ، وان قضاياهم ما زالت قيد التحقيق أو المحاكمة).

 

 

عدد المشـاهدات 551   تاريخ الإضافـة 07/04/2021   رقم المحتوى 49108
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2021/4/19   توقيـت بغداد
تابعنا على