00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  انه ينشز

مقالات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

انه ينشز

 

مجيد السامرائي

 

ويلي من اصحاب الصنعة الواحدة .لاني هكذا اقف على ضفاف كثير من الفنون واعاف زخارف الدنيا فثمة من ينصحني ان ابقى متمسكا بالاطراف .. وترك الاعماق والبقاء عند الحواف ممدا رجلي على قدر ما لدي من لحاف ..!

مامن مرة حاورت مطربا الا وانبرى له  انداده بتهمة النشاز او النشوز .

 ولقد راق لي الوقوف على الفرق بين المعنيين فاذا:

النُشوز مصطلح في القرآن الكريم يدور معناه في اللغة على العلو والارتفاع، ومنه النشَز والنشْز: المكان المرتفع من الأرض، وأنشزتُ الشيء إذا رفعته عن مكانه. واستعير هذا المعنى الحسي للدلالة على ترفع المرأة أو الرجل واستعلائهما أو امتناع المرأة أو الرجل من أداء حق الزوج/ الزوجة أو إساءة العشرة .

وربما يراد في القصد عند الموسيقيين نشَز الشَّيءُ خرَج عن المعتاد:

نَشَزَ الشيءُ نَشْزًا، ونُشوزًا: ارتفع، نَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : تَمَرَّدَتْ عَلَيْهِ، اِسْتَعْصَتْ، أَبْغَضَتْهُ، نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا : أَسَاءَ عِشْرَتَهَا، جَفَاهَا، آذَاها

 وعقب كل ظهور لمطرب معي لايكف الهاتف عن الرنين والتعقيب والطنين حتى إني تقصيت طيفا من حصاد تعريفات (لايود مطلقيها ذكر اسمائهم ) بين بغداد وملبورن وهولندا ومصر ثم كندا..وهي على النحو التالي : النغمة النشاز ايا كانت فهي  خارجة عن اللحن المحدد في نظام موسيقي معين .

 نشز في قراءة المقام اي اخل بالنغم فانحرف عن سلمه بحيث لاتستسيغه الاذن...

يحدث هذا عند قراءة القرآن إذا كان القاريء يجهل النغم .

 النشاز او النشوز – احيانا يصل الى حد خدش الاذن لانها تنقلك من استماع الجمال الى الانحدار ؛ ومنهم من يفتقد السيطرة على التون حتى نهاية الاغنية .

النشاز هو السخف بعينه ..يضيف أحد المتهمين بارتكابه ثم يضيف : الخروج عن المألوف تجيْ بالفكر ثم الصوت .عندنا سلم موسيقي   عندما تغني بيات  وتحول على الرست عادي  لكنك حين تغني بطريقة لاهي ربع تون ولانصف تون ؛ فهذا يسمونه الزحف ؛ انت تزحف على النغم دون دراية واحساس بطريقة لاتتقبلها الاذن والسمع والنظر ان ترسم لوحة سخيفة .اي شي سخيف هو نشاز السخف هو النشاز...

 قلت لمطرب عن مطرب آخر : لقد اسعدني جدا اطربني من الاعماق !

 فرد علي بما توقعته : خلينا ساكتين ..لو تدري كم نشز !!

بعد حلقة ساد فيها الغناء على الحوار قالت لي على الخاص :  

ننظر اليك خلال البرنامج والمقابل يغني واي غناء ؟ أنا لو في مكانك كنت ساغني معه... اطرب ...اندمج ...ادندن ...ابتسم (وذلك اضعف الايمان ) لماذا ...وجهك متجهم ...وكأنه لم يحرك فيك ساكنا؟!

فأرد عليها مبدلا كلمة باخرى من شعر مظفرالنواب وانا اغني بربع صوت ياس خضر  :

خاف انشز من اكلك .. آنه احبك، آنه، مامش .. بمامش وللمامش بميزان ذهب، وتغش واحبك يا عذر .. عذرين .. يا شنهي واحبك

 

 

 

عدد المشـاهدات 585   تاريخ الإضافـة 07/04/2021   رقم المحتوى 49103
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2021/4/19   توقيـت بغداد
تابعنا على