00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  محمد علي الحاج يونس والوطنية الإقتصادية.. رائد صناعة النسيج في الموصل

إضاءات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

محمد علي الحاج يونس والوطنية الإقتصادية.. رائد صناعة النسيج في الموصل

 

ابراهيم خليل العلاف

 

عندما أتحدث عن هاشم الحاج يونس ، واحمد الحاج يونس ومجهوداتهما الاقتصادية الوطنية ، لابد لي ان اقف عند محمد علي الحاج يونس ايضا .فالرجل (رحمة الله عليه وجزاه خيرا على ما قدم لهذه المدينة العظيمة الموصل ) ، بذل جهودا كبيرة في مجال تعزيز الصناعة الوطنية في الموصل شأنه شأن مجايليه مصطفى الصابونجي ، ومحمد نجيب الجادر ، وحمدي جليميران وغيرهم من رجالات الوطنية الاقتصادية من بيت السيد عبد الرحمن السيد محمود وال العبيدي وال الدباغ وال اليوزبكي وغيرهم.

انسان بسيط

محمد علي الحاج يونس لم يكن من خريجي كليات الاقتصاد والادارة ، وانما كان انسانا بسيطا يحمل الشهادة الابتدائية من المدرسة الخضرية والتي كانت تداوم في بناية الاعدادية الشرقية سنة 1919. كان رجلا عُصاميا تشبث بالحياة بمعانيها الواسعة ، وثقف نفسه بنفسه .وقد تذكرت وانا اكتب عنه عبد الحميد شومان مؤسس البنك العربي في فلسطين وفي الاردن وفي اجزاء اخرى من الوطن العربي عندما قرأت كتابه ( العصامي) .كما تذكرت محمد طلعت حرب مؤسس بنك مصر وطيران مصر وشركة مصر للتمثيل وغير ذلك مما قدمه للاقتصاد المصري .لم يكن محمد علي الحاج يونس بروفيسورا ، واكاديميا في جامعة ولا في مركز بحثي ، وانما كان رجلا عمليا طموحا ذكيا حرص على ان يقدم شيئا مفيدا ، ويترك بصمة ويفيد اهله ومدينته.

محمد علي الحاج يونس من مواليد سنة 1907 تأثر بوالده الصناعي الحاج يونس مؤسس شركة الحاج يونس للنسيج وعمل معه ، وكان لتمكنه من اللغتين الانكليزية والايطالية دور كبير في إتساع فكره ونظرته الى الحياة وقد تعلم هاتان اللغتان على أيدي مدرسين خصوصيين ويقينا انه تعلمهما لانه كان يحتاجهما وهو يسافر الى اوربا لاستيراد المكائن والادوات التي تحتاجها مشاريعه الصناعية ومشاريع والده وشقيقه الحاج هاشم الحاج يونس .

تحدثت لي ابنته الاخت الاستاذة بتول محمد علي الحاج يونس فقالت أنه ومنذ تأسيس شركة الحاج يونس للنسيج سنة 1952 فإن والدها الحاج محمد علي الحاج يونس تولى الجانب الصناعي فيها وتقصد مسؤولية استيراد وشراء وتوفير كل مستلزمات الانتاج من مكائن ومعدات ومن مناشيء عالمية مختلفة .

لهذا وجدناه كثير السفر الى دول اوربية مختلفة وكان يُمضي الاشهر تلو الاشهر في سفرياته وخاصة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي .واذكر انه في سنة 1962 قام بزيارة اليابان لشراء مكائن متطورة للغزل والنسيج وكانت هذه الزيارة حديث المدينة في ذلك الوقت واتذكر ان جريدة (فتى العراق) الموصلية كتبت عنها واشادت به في حينها وتباهت بمجهوداته .

ليس هذا فحسب بل كثيرا ما كان الصناعيون في معامل النسيج والسكر في الموصل يستنجدون به لكي يقدم لهم المشورة بشأن احدث المكائن والمعدات وتمتلك اسرته ميداليات منحت له من معمل النسيج الحكومي وغيره جراء تقديمه لمثل تلك الاستشارات .

كان لمحمد علي الحاج يونس نشاطات تجارية واجتماعية في مدينة الموصل ومن ذلك انه كان عضوا في مجلس ادارة غرفة تجارة الموصل وبعدها تولى منصب امين السر ولفترة طويلة .كما كان عضوا في المجلس البلدي لمدينة الموصل وعضوا في مجلس اللواء وعضوا مؤسسا في جمعية البر الاسلامية والتي سبق ان خصصت لها حلقة من برنامجي هذا برنامج (موصليات ) والتي تأسست سنة 1928.كان مشرفا على بناء متوسطة الحاج يونس للبنات في الجوسق وهي المدرسة التي تبرعت بإنشاءها اسرة الحاج يونس .كما كان مشرفا على بناء جامع اليقظة الاسلامية في الموصل الجديدة . وعند تأسيس مجلس الاعمار العراقي في الخمسينات كان محمد علي الحاج يونس ضمن لجنته المسؤولة عن مشاريع الموصل الصناعية .

شركة اسمنت

وعندما تأسست شركة اسمنت الرافدين سنة 1953 كان محمد علي الحاج يونس من المؤسسين وكان الى جانبه مصطفى الصابونجي وحازم الصابونجي وهاشم الحاج يونس وهادي حاوه وعبد القادر شريف .وعندما اتفقت اسرة الحاج يونس واسرة ال رشان على تأسيس (شركة الدباغة الفنية ) سنة 1949 كان هو احد المؤسسين وفي سنة 1951 اقتصرت عائدية الشركة على اسرة الحاج يونس .

ولعل مما اريد ايضا ان اشير اليه انه قام خلال الخمسينات ايضا بإنشاء معمل حديث لحلاة الطحينية والذي عد في حينه من اوائل المعامل في هذا المجال وقد سافر الى ايطاليا واستورد المكائن اللازمة من هناك .

كان محمد علي الحاج يونس انسانا نبيلا متواضعا محبا للخير وكانت له علاقات واسعة مع عدد من الصناعيين العراقيين والعرب وكان أبا حنونا ورجلا يحب الخير لذلك أنا الان أذكره وأُشيد بمجهوداته وبدوره في إقامة صناعة وطنية تكون بمثابة حجر الاساس لأي نهضة حديثة .

{ كاتب ومؤرخ عراقي

 

 

عدد المشـاهدات 2456   تاريخ الإضافـة 18/02/2021   رقم المحتوى 47539
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
السبت 2021/2/27   توقيـت بغداد
تابعنا على