00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  هيثم فتح الله ينطلق من الداغستاني في توثيق أعمال الروّاد
82685.jpg - 299*168 - 12 KB

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

هيثم فتح الله ينطلق من الداغستاني في توثيق أعمال الروّاد :

أحاول تقريب العمل الفوتوغرافي إلى الفنون التشكيلية بإستخدام البرامجيات

 

بغداد - ندى شوكت

(مراد الداغستاني بين الفن البصري والتشكيل الفوتوغرافي)هو عنوان احدث الكتب الصادرة للفنان الفوتوغرافي والخبير الطباعي هيثم فتح الله عن مطابع دار الأديب في العاصمة الاردنية عمان، وهو دراسة فوتوغرافية في أعمال الفنان مراد الداغستاني،وكان محور حديث (الزمان) مع فتح الله .

{ في البدء حدثنا عن كيفية تولد فكرة هذا الكتاب الذي يضيء على جوانب عديدة من تجربة الداغستاني الفنية امتدّت قرابة نصف قرن؟

- فكرة الكتاب جاءت انه نحن دار الاديب ولكوني مصورا ومهتما بالفـــنون الفوتوغرافية ولدي رغبة في توثيق أعمال الفوتوغرافيين الرواد والمميزين لان هذا هو دورنا اليوم لاننا اذا لم نوثق اليوم بعد عشرين سنة او اكثرتختفي المعلومات عن هولاء الرواد خاصة ان الابناء لا يهتمون بتوثيق انجازات ابائهم.

{ وما سبب اختيارك لمراد الداغستاني منطلقا لكتبك التوثيقية لرواد الفوتوغراف؟

- اخترت ان ابدأ مع  الداغستاني لانه لم يسبق ان كتب عنه احد فنيا , كتبوا عنه اجتماعيا,ثقافة عامة ،ولكن التوسع بالتكنيك لا يوجد،والسبب انه يجب ان يكون الكاتب له باع في هذا المجال ،لهذا اصدرت هذا الكتاب.

{ حدثنا عن الظروف التي رافقت انجاز هذا الكتاب؟

- خدمتني ظروف الحجر الصحي للوقاية من كورونا،اخرجت الارشيف الذي يتوفر لدي واستعنت بما كتبه الدكتور نجمان ياسين الذي سبق وان اصدر كتابا في ثمانينات القرن الماضي عن الداغستاني بعنوان(جدل الانسان والطبيعة) فهو صديقه وتحاور معه في اسئلة واجوبة، فأستاذنت من نجمان وبنيت عليها كتابي.

المشكلة التي عانيت منها هي عدم وجود مصادر صحيحة(أصلية) فأـستعنت بالانترنت وبكتاب الدكتور نجمان ،فضلا على مصادر تتوفر لدي في ارشيفي، فكان انجاز اعتز به وتوثيقا للحياة الفوتوغرافية.

{ مشروعك التالي ما هو؟

- هدفي الان ان استمر باصدار سلسلة اصدارات عن الفوتوغرافيين العراقيين، فعندما نوثق لشخص بكتاب نحافظ على اسمه ويبقى للاجيال القادمة  ،وفي هذا المجال اصدرنا حديثا في مطابع دار الاديب  كتابا بعنوان (هادي النجار.. ذاكرة الصورة.. متعلقات الزمان والمكان) وهو قراءة نقدية وفوتوغرافية كتبها الناقد جاسم عاصي لاعمال الفوتوغرافي هادي النجار.

وتحت يدي كتاب موسع عن جاسم الزبيدي واعماله وانا انفذه بالتعاون مع ابنه سعد,جمعت المعلومات والان في طور الرتوش ودراسة الصور وتحليلها.ولدينا خطة لتوثيق الفوتوغرافي عادل قاسم ،هذا الان بالافق فضلا عن اي شيء يستجد بالافق عن المصورين الشباب.

ولدي مهمة اكبر في الفن الفوتوغرافي ،احاول ان اقرب العمل الفوتوغرافي الى الفنون التشكيلية مثل الرسم والنحت والسيراميك لانه هو فن بالنتيجة وخصوصا اليوم التكنولوجيا والبرامجيات سهلت على المصور انتاج صورة فنية عالية الجودة ويمكن تحويل الصورة الفوتوغرافية الى لوحة فوتوغرافية باستخدام برامجيات وفلاتر الكومبيوتر.

{ لنتعرف على اصداراتك السابقة؟

- اول اصدار لي كان عن الصورة الصحفية كتاب في تاريخ الزمن صدرعام 1992 بعدها اصدرت مجموعة كراريس عن التصوير الرياضي وثقت المسابقات المحلية وكانت على ثلاثة اجزاء صدرت في اعوام 1982،1982،1987. وفي 2006 اصدرت بالتعاون مع الصحفي علي البدراوي موسوعة (كرة القدم العراقية) كان عبارة عن توثيق تاريخي مصور لكرة القدم العراقية من 1918 الى 2008 يقع في 3 اجزاء في 1300 صفحة من القطع الكبير. ثم اصدرت كتاب مصور و باللغات العربية والانكليزية والفرنسية عن احداث الحرب العالمية الاولى بمناسبة مرور مئة عام على الحرب، دعيت فيه الى نبذ الحروب والدعوة الى السلام من خلال مآسي الصور التي عرفتها الحرب العالمية الاولى،هذا المشروع كان اعادة انتاج وطباعة صور مأخوذة من جريدة كانت تصدر عام 1914 وكان له صدى كبير وعرضت صوره في معرض لمؤسسة كتارا في قطر وفي متحف الفنون الجميلة بالعاصمة الاردنية عمان.

سيرة ذاتية

وفتح الله من مواليد الموصل عام 1955 حاصل على بكالوريوس علوم من الجامعة المستنصرية ببغداد،

مدير عام شركة الاديب البغداداية من عام 1979 الى عام 1992 مدير عام شركة مطابع الأديب في الاردن منذ عام 2004 شارك في العديد من الدورات والندوات الفنية المتخصصة بالطباعة والتصوير في المانيا وبلجيكا وانكلترا وهولندة بالاضاففة الى الخبرة الفنية بالانتاج الطباعي والخبرة العلمية في الادارة والقيادة، عمل في المجال الصحفي من عام 1979 ولغاية 1989 كمصور رياضي مرافق للمنتخب العراقي  لكرة القدم في جميع البطولات القارية،شارك في تغطية فعاليات بطولة كأس العالم التي اقيمت عام 1986 في المكسيك وشارك في تغطية فعاليات الاولمبياد الاسيوي  في سيؤول بكوريا الجنوبية عام 1986.

 

 

عدد المشـاهدات 1194   تاريخ الإضافـة 13/01/2021   رقم المحتوى 46337
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2021/1/20   توقيـت بغداد
تابعنا على