00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  آل النجيفي الموصليون وثلاثة أجيال من تاريخ العراق

إضاءات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

أرشيف تاريخي أنيق لحياة منطقة في حمص

آل النجيفي الموصليون وثلاثة أجيال من تاريخ العراق

 

 أكرم توفيق

 

يتوزع كتاب ( آل النجيفي الموصليون ) الذي صدر حديثا في لندن على خمسة فصول حيث يتناول الفصل الأول من الكتاب الأصول والجذور لعائلة النجيفي فهي من منطقة ( النجيف ) القريبة من حمص ، وهم من شيوخ عشيرة بني خالد العربية العريقة ، ويتناول الفصل تاريخ مؤسس العائلة الشيخ الحاج محمد باشا النجيفي المولود عام 1862 في الموصل ، ونشأته والدور والمواقف التي اتخذها في العهد الملكي وعلاقته مع النخبة الحاكمة ، فضلا عن دوره عندما كان عضوا في مجلس النواب العراقي للفترة من 1949 ولغاية 1951.

توفي بعد عمر ناهز 93 عاما .

الفصل الثاني من الكتاب خصص للشيخ عبد العزيز محمد النجيفي وهو والد كل من محمد النجيفي وأسامة النجيفي وأثيل النجيفي.

ولد سنة 1925 وحصل على ليسانس الحقوق عام 1950 كان متفاعلا مع الحياة السياسية العامة والعمل لغاية عام 1968 إذ انسحب من الحياة السياسية متفرغا لأعماله وممتلكاته . 

انتخب نائبا في البرلمان عام 1951 لغاية 1953 إذ تم حل المجلس النيابي ، والدعوة لانتخابات جديدة رفض الترشح لها بسبب الأوضاع غير المشجعة كما وصفها . 

ثورة الشواف

عام 1959 أثناء ثورة الشواف في التاسع من آذار تمت محاصرة بيته ، واجتاحت جموع تهتف بشعارات شيوعية الدار ونهبته كاملا ، بينما اعتقل عبد العزيز واخوانه . 

عن تلك المرحلة يقول السيد عبد العزيز النجيفي :

(خرجت من المعتقل في بغداد ، وكانت كل أموالي محجوزة ودوري منهوبة ، فاضطررت لاستئجار بيت في بغداد وتأثيثه بأثاث بسيط جدا بقرض وكفالة أحد الأصدقاء ، ولكنني قمت بزراعة جميع الأراضي التي أملكها في تلك السنة ، ورزقني الله بمحصول وفير ، فتسنى لي خلال ثلاث سنوات شراء أكبر بيت في الموصل حينذاك).

الفصل الثالث من الكتاب خصص للدكتور محمد عبد العزيز النجيفي : ولد عام 1955 حصل على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1982 وحصل على الدكتوراه عام 1989 من جامعة اوكسفورد في بريطانيا .

عمل في القطاع الخاص في السعودية ثم عمل في البنك الإسلامي للتنمية بعدها تفرغ لممارسة عمله وهواياته في عالم الخيول ، وبزغ في هذا المجال فمن خلال مشاركات خيول محمد النجيفي في دول مختلفة أصبحت مشهورة ومعروفة ولمع نجمها ، وهي الآن تشارك في السباقات على مستوى العالم . ولمحمد النجيفي مؤلفات تهتم بالخيول .  الفصل الرابع من الكتاب مخصص للسيد أسامة عبد العزيز النجيفي ، ولد عام 1956 تخرج في كلية الهندسة عام 1978 عمل في وزارة الصناعة وتسلم إدارة مديرية كهرباء تلعفر لغاية عام 1986 وفي عام 1992 تقدم باستقالته من الوظيفة على خلفية خلافات وتناقض مع الوضع العام . 

انتقل للعمل في القطاع الخاص فأسس شركة الأصالة الزراعية .

عام 2003 رفض السيد أسامة ترشيحه محافظا لنينوى ، وهذا ما فعله أخوه أثيل ايضا بسبب الفوضى المهيمنة على الحياة العامة . 

عام 2005 تسنم السيد أسامة منصب وزير الصناعة في حكومة الدكتور إبراهيم الجعفري . 

عام  2006 فاز كنائب عن محافظة نينوى ضمن قائمة عراقيون ، وفي عام  2010 انتخب السيد النجيفي رئيسا لمجلس النواب العراقي .   عام 2014 تولى السيد النجيفي منصب نائب رئيس الجمهورية .

عام 2019 قام السيد النجيفي مع آخرين بتشكيل ( جبهة الإنقاذ والتنمية ) التي تضم 13 حزبا سياسيا والكثير من المستقلين والشخصيات السياسية المهمة . 

وفي هذه المراحل كلها يتضح للقارئ أن أسامة النجيفي يدرك أن العمل المتقن والإنجاز الجيد هو خلاصة تفاصيل جيدة ، ومنهجه قائم على العناية بالهدف عبر التفاصيل التي تقود إليه ، ووضوح الرؤية عند المنفذين في أي موقع كانوا . إنه مستمع جيد لا يحكم برأي أو يميل إلى اتجاه دون أن يكون كل ذلك مرتبطا بثوابته وقناعاته الوطنية ، لا تهمه درجة رضى أو نفور الاتجاهات السياسية المضطربة في بلد يمور بالتناقضات . 

الفصل الخامس من الكتاب مخصص للسيد أثيل النجيفي : ولد أثيل عام 1958 تخرج في كلية الهندسة عام 1979.

بعد أن أنهى الخدمة العسكرية تفرغ أثيل لرعاية أعمال العائلة وبناء مشاريع واستثمارات واسعة ، فأصبح رئيسا لمجلس إدارة شركات فندق شيراتون في البصرة ، والمعمورة للاستثمارات العقارية في بغداد ، والشلالات السياحية في الموصل في ذات الوقت . شرع بتشكيل تجمع الحدباء عام 2006  التي حققت فوزا كبيرا في الانتخابات . 

مهندس بارع

وفي مسيرته كان أثيل مهندسا بارعا ، وهو محيط بعلوم الدين على أصولها ، وهو اقتصادي دار شركات تشكل عصبا مهما ، وهو إداري بارز في أقسى الأوقات وأشدها تناقضا ، وأثيــل ثابت صامد ، عنيد على الحق ، منفتح على الآراء والأفكار ، وكل ذلك يمر عبر منظومة تنقية قوامها احترام عميق لجوهر الدين ، وولاء مطلق للعراق ، وحب جارف لمدينة الأنبياء والأولياء والشواهد الحضارية الموصل . 

إن كتاب آل النجيفي الموصليون أكبر وأعمق من محاولة سريعة لعرض فصوله فهو يتضمن معلومات لم تنشر سابقا وهو يستعرض محاولات الاغتيال التي تعرض لها كل من أسامة وأثيل النجيفي ، ويكفي أن نشير إلى كلمة قالها بحقه الرئيس الأميركي المنتخب بايدن عندما كان نائبا للرئيس ، إذ قال ما نصه مخاطبا السيد أسامة النجيفي :

(أنت الزعيم الوحيد على مستوى العالم الذي نطلب منه شيئا كثيرا ، وهو يتخلى عن استحقاق مهم ، ولا يطلب شيئا لنفسه ، وهذا أمر غريب بالنسبة لنا) .

 

 

عدد المشـاهدات 904   تاريخ الإضافـة 12/01/2021   رقم المحتوى 46307
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2021/1/20   توقيـت بغداد
تابعنا على