00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الزراعة النيابية: سنعمل على تثبيت عقود وزارتي الزراعة والموارد

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

إنطلاق حصاد الشلب في الديوانية 

التجارة تناشد الحكومة دعم (دبس التمر)

الزراعة النيابية: سنعمل على تثبيت عقود وزارتي الزراعة والموارد

كربلاء -محمد فاضل ظاهر

النجف – سعدون الجابري

في اطار رغبتها بدعم المنتج الزراعي المحلي ناشدت وزارة التجارة اجهزة وزارة الزراعة شمول المنتج الاول (دبس التمر) العراقي الذهبي بهدف اعادة الحياة الى معامله المعطلة نتيجة الاغراق السلعي في السوق.

وقالت الوزارة في وثيقة اطلعت (الزمان) عليها امس (منتج عراقي أصيل من عمة ونخلة طيبة شامخة معطاء منذ الأزل ، أنه منتجها الأول دبس التمر العراقي الذهبي الذي تعطلت معامل كثر لإنتاجه بسبب عدم منع المنتوج المستورد الداخل للعراق رغم رداءة المنتج مما أثر سلبا على واقع الإنتاج المحلي وتوقف المعامل ما يؤدي الى تفشي البطالة وتأثر إقتصاد البلد) واضافت الوثيقة انه (من باب المسؤولية الوطنية ومصلحة الشعب والبلاد مراجعة الأمر وإيقاف إستيراد الدبس بأنواعه كافة أسوة بمنع استيراد التمور كي تبدأ مصانع البلد في الإنتاج وعودة العامل العراقي لها).   واكدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية العمل  على تثبيت عقود وزارتي الزراعة والموارد المائية في قانون الموازنة المقبلة. وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان امس ان (عملية التثبيت ستتم بعض مناقشة الامر مع الوزارتين  وحسب الدرجات الشاغرة المتوفرة على الملاك). واضاف (سنعمل مع وزارة الموارد المائية على  صرف مستحقات رواتب العقود للسنوات والسنوات اللاحقة)  وشدد على (اهمية هذا الامر في ظل الرغبة الحقيقية بالاستفادة من الاكاديميين واصحاب الخبرة في تطوير القطاع الاروائي والزراعي والحيواني بما يضمن وفرة المياه للاراض الزراعية لزيادة الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض دعما للموازنة). واكدت مديرية زراعة كربلاء، ان المحافظة تعد في المراتب الاولى بأنتاج التمور بعد الزيادة الحاصلة في عدد اشجار النخيل والذي وصل الى مليونين ونصف المليون نخلة.

محافظات أوائل

وقال مدير الزراعة رزاق الطائي في تصريح امس ان (كربلاء من المحافظات الثلاث الاوائل على العراق في انتاج التمور بعد ازدياد اعداد النخيل فيها على الرغم من عمليات التجريف التي شهدتها). واضاف الطائي ان (انتاج التمور في هذا العام شهد وفرة كبيرة ومن المتوقع ان تنتج المحافظة 100 الف طن وهي نسبة كبيرة على مستوى العراق بعد الاهتمام الكبير بالنخيل من قبل وزارة الزراعة). مشيرا الى ان (تصدير التمور سيكون لدول المغرب والهند وباكستان واوربا حيث تم تشكيل لجان من اجل تبخير وتعقيم التمور لتكون جاهزة للتصدير). واعلنت مديرية زراعة الديوانية عن انطلاق حملات حصاد محصول الشلب ، بعد تهيئة وتوفير كافة الاستعدادات والمستلزمات اللازمة لإكمال موسم الحصاد والتسويق.  حيث باشرت الملاكات الفنية المختصة في المديرية والشعب الزراعية كافة بعمليات المتابعة والإشراف لحملات حصاد محصول الشلب في الحقول والمساحات المزروعة في المحافظة والبالغة اكثر من 144 الف دونم وبكميات انتاجية متوقعة تبلغ 160 الف طن سيتم تسويقها الى سايلوات وزارة التجارة في المحافظة بعد الانتهاء من موسم الحصاد.   وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان المديرية اكدت ان حملات الحصاد تسير بيسر وانسيابية عالية وباستخدام الحاصدات والآلات الميكانيكية الحديثة التي وفرتها وزارة الزراعة الى فلاحي ومزارعي الشلب، مبينة ان الموسم الحالي يشهد نجاحا كبيرا في كميات الانتاج بعد الدعم الكبير الذي وفرته الوزارة للفلاحين من بذور رتب عليا وأسمدة ومستلزمات مدعومة خلال موسم الاستزراع الصيفي لزراعة أصناف الشلب المختلفة وأشهرها صنف العنبر ، من اجل تحقيق انتاجية عالية وتوفير الأمن الغذائي للمواطن من خلال سلة غذائية متكاملة ودعما لاقتصادنا الوطني. وتتواصل حملتا حصاد وتسويق محصول الرز في محافظة النجف، حيث وصلت المساحة المحصودة الى  9612   دونم اًمن المساحة المزروعة والبالغة 207532   دونماً. واوضح رئيس قسم التخطيط والمتابعة في مديرية الزراعة مضر جهاد في بيان تلقته (الزمان) أمس أن (الكميات المسوقة الى سايلوات وزارة التجارة بلغت2069   طن شملت أصناف العنبر والياسمين و الفرات).

عدد المشـاهدات 21   تاريخ الإضافـة 21/11/2020   رقم المحتوى 44571
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
السبت 2020/11/28   توقيـت بغداد
تابعنا على