00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  التعليم الألكتروني في زمن كورونا

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

التعليم الألكتروني في زمن كورونا

منصة نيوتن.. فضاء دراسي لطلبة المثنى

السماوة – عدنان حسين طاهر

يعتبر نجاح العملية التربوية سمة من سمات الدول المتقدمة تربويا وعلميا ومن خلالها تبنى الاوطان بأجيال ترسم خريطة الوطن نحو الرقي والمجد الخالد .. وللأسف ولحد الان وخاصة بعد سقوط النظام لم تلبي وزارة التربية متطلبات العملية التربوية والتعليمية

وحتى رياض الاطفال .. كما تخطط الدول لبناء مستقبلها التنموي ولكافة المجالات .. وعندما حلت (جائحة كورونا) وضعت المعنيين امام اختبار صعب لاثبات وجودهم التقني في اجتياز هذه المحنة وحل الاشكالات التي تواجه العام الدراسي الجديد وكيفية الوصول الى الهدف ولو للحد الادنى من اجل عبور هذه المحنة وفق الاساليب الحديثة والمرنة والتي بواسطتها يستطيع المتلقي ان يصل الى غايته المنشودة .

تعلم الكتروني

ولمعرفة المزيد عن تفاصيل هذه الرحلة .. التقينا بمسؤول شعبة التعليم الالكتروني علي صاحب كسار حيث قال .. ان (منصة نيوتن) هي عبارة عن موقع الكتروني تم انشاؤه من قبل وزارة التربية العراقية بالتعاون مع منظمة اليونسيف وبالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة .. مثل وزارة الاتصالات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي .. وتعد هذه المنصة من اهم الوسائل الناجعة والاساسية لمواجهة الظروف القاهرة التي يمر بها عراقنا الحبيب والعالم بسبب انتشار (جائحة كورونا) التي جعلت مسالة التواصل عن بعد باستخدام تطبيقات الانترنيت والذي بات امرا ضروريا لا مناص منه ليتم اجتياز هذه المحنة باقل الخسائر وتعتبر هذه المنصة هي احدى وسائل التعليم الالكتروني الذي يتيح للمتلقي التواصل مع الملاكات التعليمية والتدريسية عن بعد .. كذلك تحتوي هذه المنصة على  واجهات جذابة ومنسقة تخص كل من ( التلميذ والمعلم والطالب والمدرس والمدرسة).. بعدها استمرت رحلتنا مع السيدة التفات عنيد رئيس قسم شؤون المناهج والتقنيات التربوية .. وكان حوارنا معها يدور حول الهدف من تجربة منصة نيوتن وقالت انها اول منصة حكومية الكترونية في العراق .. فالتعليم الالكتروني عدة منصات مستخدمة في هذا المجال وهي:

تعليم رياض الاطفال والتفكير الابداعي من خلال البرمجة .

ومنصة الطالب الالكترونية

وكيفية الدخول الى البريد الالكتروني ..

وعن وصف (منصة نيوتن) حدثنا رئيس مهندسين احمد منصور عبود الذي وصف المنصة بانها عبارة عن مدرسة متكاملة لها بوابات عديدة .. فهناك بوابة تخص (مدير المدرسة) والكادر التدريسي لديه وعدد الطلاب وعمل جدول الدروس .. وهناك بوابة (الاستاذ) التي من خلالها يستطيع ان يبث درسه اما عن طريق الفديو او الصوت .. اما بوابة ( الطالب) فهي تخص الدروس والتفاعل معها بالمشاركة والحوار

 وعن تطوير قابلية الكوادر التعليمية والتدريسية يقول مدير قسم الاعداد والتدريب صفاء هادي  تم اقامة العديد من الدورات لتوسيع معلوماتهم حتى تساهم في انجاح العمل الالكتروني وبمراحل متعددة منها..

تهيئة الدرس الالكتروني .

طريقة العرض .

وآليات التأثير في المتلقي .

والتعامل مع البث المباشر وتنمية الشخصية .

والية التعامل مع الصف الالكتروني.

ومن اجل الاطلاع على ادق التفاصيل في  هذا المحتوى التقينا المعاون الاداري ورئيس لجنة منصة نيوتن علي ساجت الذي اكد المباشرة بالعمل ووضع خطة على شكل مراحل وحسب التعليمات الوزارية .. حيث قسمت المدارس الثانوية والابتدائية والبالغ عددها (790) مدرسة قسمت الى مجموعات على تطبيق (الوات ساب) باشراف مختص .. وبدءت المرحلة الاولى بتوزيع وايصال (اليوزرات) .. الى ادارات المدارس بالدخول الى المنصة .. وكانت نسبة الانجاز في مديريتنا حوالي (90 بالمئة) والنسبة الباقية هي امور فنية في طور المعالجات .. وتعتبر تربية المثنى الاعلى انجازا وفق رؤية وزارة التربية بالنسبة للمحافظات .. ومنذ استلمنا رسميا واجهة المنصة .. بدء التحكم بالواجهة لمعرفة دخول وتفعيل المدارس وحل بعض المشاكل التي تواجه عملنا وقد لمسنا تعاون واضح من قبل كل الاطراف المعنية بالمشروع والله الموفق.

عام جديد

فيما اكد عدد من مديري المدارس وبعض المعلمين والمدرسين وقال بانها تجربة فتية نعمل بها ولأول مرة وسنبدأ في بداية العام الدراسي الجديد ونحن مستعدون وجاهزون للعمل بهذه التجربة .. وعن دور الاعلام التربوي في دعم منصة نيوتن يقول مدير اعلام التربية عباس عداي ان عملنا هو التنسيق مع اللجنة الفرعية ومتابعتها بشكل دقيق ومستمر وكذلك نشر تعليمات الوزارة وتوجيهات السيد المدير العام. وخاتمة الذين التقتهم (الزمان) مدير عام تربية المثنى السيد سعد خضير قال نحن في اتم الجاههزية ومستعدون لهذه التجربة ولدينا عمل مستمر في ذلك وقد اشادت وزارة التربية بعملنا واثنت على جهودنا المتميزة في اكمال عمل منصة  نيوتن بالشكل السليم والسلس ونعمل بروح الفريق الواحد .. وفيما يتعلق ببدء العام الدراسي (2020-2021) نحن بانتظار تعليمات الوزارة بهذا الشأن ومن خلال هذا اللقاء عن طريق جريدتكم الغراء (الزمان) حث السادة مدراء المدراس، والهيئات التعليمية والتدريسية والطلاب واوليائهم على بذل الجهود من اجل اتمام نجاح تجربة منصة نيوتن في زمن (جائحة كورونا).

 

عدد المشـاهدات 27   تاريخ الإضافـة 21/11/2020   رقم المحتوى 44507
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/11/25   توقيـت بغداد
تابعنا على