00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  تارا شازه مان رسامة بروح نحاتة تتحدّى الصعوبات

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

تارا شازه مان رسامة بروح نحاتة تتحدّى الصعوبات:

أعشق الألوان الدافئة وأميل إلى الواقعية والأكاديمية

 

السليمانية - قحطان جاسم جواد

(تارا شازه مان ) فنانة تشكيلية من السليمانية،تجمع مابين الرسم والنحت، تميل الى تكرارستايل وتكنيك العمل حتى يصبح رمزا لاعمالها.ترسم بواقعية اكاديمة وعمقت وصقلت موهبتها بالدراسة وحين قدمت نصبا هو اول اعمالها انبهر الاساتذة به وتتويجا لموهبتها وضع النصب في ساحة معهد الفنون الجميلة.وهي رسامة بروح نحاتة لاتقهرها الصعوبات بل تتحداها.وهي مستشارة في مؤسسة ميزوبوتاميا للتنمية الثقافية وتعمل ضمن اهداف المؤسسة على توطيد العلاقة بين الفنانين الاكراد والعرب ونشر الثقافة والجمال في سماء كل العراق، وتقوم بتنسيق النشاطات والفعاليات الفنية والثقافية للمؤسسة في كردستان.

تقول تارا عن حبها للفن (منذ صغري بعمر 6 سنوات ارسم و احب الرسم. وكانت رغبتي الشخصية وبتشجيع الاهل لي دخلت معهد الفنون الجميلة و كان شعورأ لا يوصف. واول عمل نحتي كان تمثالا بحدود مترين لاطروحتي بالمعهد ومن شدة اعجاب الاساتذة نصبوا التمثال  في ساحة المعهد. و كان مصدر فخر كبير لاني انجزت العمل لوحدى وبتشجيع استاذتي. (قلت لها :- كيف تجمعين الرسم بين النحت؟

-انا رسامة بروح نحاتة قوية لا تهزمها الصعوبات واجيد الاثنان وحصلت من خلالهما على الكثير من الميداليات والجوائز.

{ هل تاثرت بفنانين محددين؟

-نعم تاثرت بالفنانين العالميين بيكاسو ومايكل انجلوواحببت ان اقترب كثيرا منهما في بداياتي، لاسيما الاشكال الهندسية لانجيلو والوانه البراقة.ثم بعد جاءت تاثيرات الفنان جواد سليم وتراثياته.والان اسعى لتعزيز اسلوبي الخاص في الواقعية والاكاديمية.

{ هل ترسمين مباشرة ام تعملين اسكيجات او تخططين قبل ذلك؟

-اقدر ان ارسم مباشرة بالفرشات والالوا ن لكني احرص على دقة عملي، لذا اقوم مسبقا بعمل اسكيجات او ارسم بالقلم لاسيما في اعمالي التي اشارك فيها بالمعارض.

{ مشاركاتك في المعارض والمهرجانات ؟

- للاسف لم اقم بمعرض شخصي برغم الحاح الاهل والاصدقاء.لكني شاركت في المعارض مع فنانين داخل العراق وخارجه واحدهما في بلد عربي حصدت فيه جائزة المهرجان الاولى.

{ هل ان وجود فنانين تشكيليين بكثرة هو ظاهرة ايجابية ام...؟

- نعم ظاهرة ايجابية ولاتنسى ان العراق يعد من اهم الدول العربية تشكيليا لذا تجد هذه الظاهرة موجودة عندنا واكيد انها ستفرز الفنان المبدع والاصيل.

{ هل رسمت نفسك؟

-نعم رسمتها مرة واحدة في حياتي.. وافضل ان يرسمني  غيري لانني لااحبذ ذلك.

{ هوايات اخرى غير التشكيل؟

- ممارسة الرياضة و سماع الموسيقى.

{ طموحاتك؟

طموحاتي هي وصولي الى اعلى مرتبة بالفن الى جانب الاهتمام وتطوير نفسي كفنانة محترفة.

{ أي اسلوب تحبذين؟

- اميل الى اسلوب المدرسة الواقعية والاكاديمية.

{ كيف تنظرين الى الالوان ؟

-احب واعشق الالوان الشرقية الدافئة لاسيما اللون الازرق و مشتقاته لحد التركوازى و الفيروزى.

{ التكرار في اللوحة هل يعني ضعف مخيلة ام...؟

-لا اميل الى التكرار في اللوحات بل اميل لستايل محدد وتكنيك خاص في العمل لكي اترك بصمةخاصة بي في كل لوحاتي و يكون رمزا شخصيا مثل وجود المرأة والتراث الكردي والوانه الشرقية .

{ والخامات المستخدمة؟ 

-استخدم الزيت و القماش و الكانسن للتخطيط و الكولاج مرات وخامات البيئة المستهلكة وسلك اللحام وعجينة السيراميك للنحت وانواع من الخشب.

{ لكن في اوربا غادروا الرسم بالزيت؟

- أجد ان العمل بالالوان الزيتية اسهل من الوان الاكرليك.ومع ذلك استخدم الاثنين في لوحاتي حتى تكون اللوحة اجمل واسهل .

{ ماذا يعني وجودك في مؤسسة ميزوبوتاميا؟

- هي مؤسسة تطوعية غير ربحية لكن العمل فيها يعني نقلة رفيعة بمجال الثقافة و التنمية الذاتية لي شخصيا و بوابة لتحقيق اهدافي الفنية والتعارف مع فناني الوسط و الجنوب،واعتبر نفسي سفيرة للفن ونقل التراث الكردي الى محافظات العراق الى جانب نقل التراث العراقي بكل تفاصيله الى كردستان أي تبادل الخبرة والمنفعة للطرفين. و العمل سوية باعمال تبهر الجميع و نطورها للعربية و للعالمية بجهود و مساعدة المؤسسة  وكل الفنانين في الاقليم وبقية محافظات العراق .اضافة الى اني نائبة او استشارية في الادارة واختيار افضل الحلول والعمل على اشاعة الثقافة والجمال. وانجاز افضل الاعمال الفنية والثقافية بارشاد ودعم كبيرين من رئيس المؤسسة الدكتور محمد الطائي .

 

 

 

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 47   تاريخ الإضافـة 18/11/2020   رقم المحتوى 44489
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/11/25   توقيـت بغداد
تابعنا على