00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
   ‬حوار خاص قبل رحيل ‬يوسف ذنون‮:‬  أنا ساحر الأرض الأوحد في‮ ‬الخط

حوارات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

 ‬حوار خاص قبل رحيل ‬يوسف ذنون‮:‬  أنا ساحر الأرض الأوحد في‮ ‬الخط

مجيد السامرائي

مايزال اسمه‮ ‬يوسف وكان اجمل اخوته من الخطاطين‮  ‬ممن ولدوا عام‮ ‬1931 وبعده باضعاف الثلاثين ؛ خطاط نابغة‮  ‬بلغ‮ ‬في‮ ‬رسم الخط الذروة العالية‮  ‬في‮ ‬هذا العصر‮ .‬قال عنه خبراهذا الفن انه عالم فريد في‮ ‬تراث الخط‮  ‬عند العرب ؛ إنه عزيز الند‮  ‬في‮ ‬الشرق‮ .‬تخطى‮ ‬يوسف جب المنون‮  ‬وجاز الموت واجترح العجائب‮  ‬؛ له قلم‮ ‬يخط‮  ‬على القرون وعكاز‮ ‬يدق على الكواكب‮  . ‬فقيه الخط العربي‮ ‬يوسف ذنون‮  ‬
‮{ ‬يوسف, اجمل الحروف في‮ ‬اسمك الياء ام الواو ام السين ام الفاء؟
‮- ‬هو السين‮.‬
‮{ ‬السين لما‮ ‬يستقبل من الزمان
 ‮-‬ نعم, لانه‮ ‬يأخذ بعدا زمانيا وبعدا مكانيا, فالسين‮  ‬من‮  ‬سوف لما‮ ‬يستقبل من الزمن, وبنفس الوقت‮ ‬يأخذ بعدا‮  ‬مكانيا, سيل او السهول او السيف, أما السيف فهذا‮ ( ‬حكم‮)‬, لكن هذه‮  ‬من المعاني‮ ‬المألوفه او المستعمله بين الناس وهي‮ ‬تمسهم مباشرة‮.‬
‮{ ‬و جأتني‮ ‬بلا سيف, اين سيفك؟
‮- ‬اي‮ ‬نعم, السيف اصدق انباء من الكتب في‮ ‬حده الحد بين الجد واللعب‮.‬
‮{ ‬هل كنت تلعب حينما كنت تخط هذه المخطوطة التي‮ ‬فوق رؤوسنا الان ؟
‮- ‬لا وانما كنت مجدا في‮ ‬اقصى حد الجد لان هذه‮ ‬يحتاجلها تركيز كبير جدا‮  ‬من حيث هندسة الحروف‮ .‬فقد كان الخطاطون‮ ‬يعملونها بقوالب, بينما انا كتبتها مباشرة, هل ترى حرفا‮ ‬يختلف عن الاخر؟
‮{ ‬يعني‮ ‬كيف مباشرة؟
‮- ‬يعني‮ ‬اخذت القلم وعملته بهذا الحجم ورأسا كتبتها‮.‬
‮{ ‬هذه فرشاة وليست قلم‮!‬
‮-‬اي‮ ‬هو قلم, انا اخترعته وعندي‮ ‬نماذج في‮ ‬البيت الان‮ ‬يسألني‮  ‬الخطاطون‮  ‬كيف كتبتها؟ اقول لهم‮  ‬تعالوا‮  ‬تفضلوا‮  ‬كتبتها بهذا القلم‮!‬
‮ ‬هو قلم معدني‮ ‬بترتيب معين اضعه في‮ ‬الحبر الاعتيادي‮ ‬وهذا الورق اعتيادي‮ ‬لا احتاج الى اي‮ ‬شيئ اخر, بينما نحن حينما نخط نستخدم الورق الارت او الورق المطلي‮ ‬ويسمى الورق المقهر وهذه ترجمه‮ ‬غير صحيحة من التركيه, ولقد كان القديم مطلي‮ ‬فقط, كلمه عربيه واضحة جدا‮ . ‬كان‮ ‬يؤتى به من الهند وكان هاشم الخطاط رحمه الله‮ ‬يسميه بتسميه هنديه قلنا له الغيها‮ ( ‬ابو راقم‮).‬
‮{ ‬أبو راقم خط هذه‮ (‬الآية الخامسة من سورة النحل‮ ) ‬؟
‮- ‬لا لا ما احد خطها, كان‮ ‬يسمى بالهندي‮ ( ‬الترما‮) ‬وهي‮ ‬كلمه هنديه بمعنى مطلي‮ ‬وهي‮ ‬محرفه طبعا بينما كلمة مطلي‮ ‬هي‮ ‬الشيئ الطبيعي‮ ‬لكونها عربيه‮ ‬100 بالمئة‮.‬
‮{ ‬هذا جلي؟
‮-- ‬هذا جلي, وقد جاءت من كلمة جليل قديما لانها كانت تكتب بالحجم الكبير على العمارات وكانت ترسم رسما تكتب كتابه‮.‬
‮{ ‬ولماذا اسمه جلي,  هل هي‮ ‬من جلي‮ ‬الذهب‮!‬
‮- ‬نعم جليل‮ ‬يعني‮ ‬كبير, اما الجلي‮ ‬الديواني‮ ‬فهو للديوان الاعتيادي‮ ‬عندما تحسنه‮ ‬يصبح مثل الذهب المجلي, اما في‮ ‬خط الثلث فهذه‮  ‬تعني‮ ‬الكبير, اما الجلي‮ ‬الديواني‮ ‬فهو الزينة التي‮ ‬تلحق بالديواني‮ ‬كي‮ ‬تكتب به الالقاب وقد جاءت‮  ‬هذه التسميه في‮ ‬العهد العثماني‮ ‬فقد كانت القاب السلطان تكتب بالجلي‮ ‬الديواني‮ ‬ومن ثم المتن‮ ‬يكتب بالخط الديواني‮.‬
‮{ ‬ذاك هو الطغراء‮ !‬
‮- ‬الطغراء في‮ ‬الاعلى فيه اسم السلطان لكن في‮ ‬الاسفل خط من الالقاب‮ ‬, السلطان ابن السلطان كذا كذا‮ ‬, وكانت تكتب بالجلي‮ ‬الديواني‮.‬
اشرف الخطوط
‮{ ‬طيب‮ ‬يقول الشعراء ان اشرف البحور الطويل وربما لا‮ ‬يؤيدني‮ ‬وليد الصراف‮. ‬فما هو اشرف الخطوط ؟
‮- ‬الثلث اشرف الخطوط ويسمى ابو الخطوط لانه تكون خلال القرون الثلاثة الاولى لان الخط كان المكي, وهو خط‮ ‬يابس او‮ ‬يسمى مبسوط واشتق منه الخط المغربي‮ ‬المبسوط‮.‬
‮{ ‬وهل هذا‮ ‬يابس ام لين؟
‮- ‬هذا لين‮. ‬والخط اللين كان‮ ‬يكتب كتابة اعتياديه وكان‮ ‬يسمى‮  ‬المشق وهي‮ ‬تعني‮ ‬الكتابة السريعه, ثم صار المشق اصطلاحا على المدود ثم مات المشق فصار اللين وبعدها القلقشندي‮ ‬هو الخط اللين نفسه, وكان‮ ‬يسمى في‮ ‬الاول بالمقور ومن ثم صار اللين‮.‬
‮{ ‬على ذكر المقور‮ ‬, يقال ان الكوفي‮ ‬من المكوف‮! ‬وليس من الكوفه نفسها‮!‬
‮- ‬الكوفة لا علاقة لها بالموضوع, لنكن صريحين, لان لدينا نماذج من الخط الكوفي‮ ‬من قبل الاسلام‮ ‬, حيث لدينا نموذج‮ ( ‬حرانا لجا‮) ‬من سنة‮ ‬568 ولم تكن هناك كوفة‮!‬
‮{ ‬ماذا قلت الاسم عفوا؟
‮- ‬حرانا لجا
‮{ ‬حرانا لجا لم اسمع بها, اول مرة اسمع بها‮!‬
‮- ‬اي‮ ‬نعم, هذه في‮ ‬الاردن اكتشفو فيها نصا‮ ‬يقول‮ ( ‬بنيت انا شرحبيل ابن ظلمو ذا البرطون سنة كذا بعد مفسد خيبر بعام‮ ).‬
‮{ ‬قبل الخط النبطي؟
‮- ‬الخط النبطي‮ ‬خطان, الاول هو آرامي‮ ‬وليس‮ ‬غيره, وحينما صارت دولة الانباط وهي‮ ‬دوله كبيرة ومسيطرة وعليها طرق التجارة‮.‬
‮ { ‬مدن القوافل البتراء وتدمر والحضر
‮- ‬نعم وحينما جاءت الدولة الرومانيه رأت ان هذه الدولة‮ ‬غنيه جدا فقامت باسقاطها سنة‮ ‬606 ‮ ‬ميلاديه وفي‮ ‬ذلك الوقت كانو‮ ‬يكتبون بالخط الارامي‮ ‬وبعد ذلك الوقت صاروا‮ ‬يكتبون خطا جديدا‮.‬
‮{ ‬ هذه مدن القوافل البتراء الحضر تدمر اما كانت لديها خطوط؟
‮- ‬الحضر لديها خطوط ونحن اخذنا من الحضر, لان الحضر سقطت سنة‮ ‬241 على‮ ‬يد الساسانيين ولما اسقطوها اخترع العرب الخط العربي‮ ‬وقد اخذوه على طريقتهم, نفس طريقة الحضر, والحضر اخذت من الارامي
وكانت بثلاثة‮  ‬اساليب, فقد اخذو الحروف كما هي‮ ‬واخذو حروفا ارامية اخرى عملوا لها تطوير‮ ‬, واخترعوا حروفا اخرى, جاء احدهم ليكتب‮  ‬مقالة في‮ ‬احدى المجلات الشائعه قص الحضر, يعرف‮ ‬14 كتابه ارامية, لكنه ما قدر ان‮ ‬يقرأ الحضر, فالحضر ما قرأت الا سنة‮ ‬1954.
 ‮{ ‬بأي‮ ‬خط كانت؟
‮-  ‬هم خطهم اخذوه من الارامي, لكنه له مميزات خاصه فصار خطا خاصا بهم لا‮ ‬يقرأه الا الحضريون‮  ‬
‮{ ‬ايهم اقدم الخط المسند الحميري‮ ‬ام الخط الارامي‮ ‬؟
‮- ‬الخط المسند الحميري‮  ‬هذا في‮ ‬الجنوب في‮ ‬المعينين والسبأيين والحميريين وفي‮ ‬القرن السادس‮ .‬
‮{ ‬مصحف عثمان بأي‮ ‬خط كتب ؟
‮- ‬مصحف عثمان كتب بالخط المكي‮ ‬, والخط المكي‮ ‬ماخوذ من خط الجزم وهو خط العرب قبل الاسلام‮ .‬
‮{ ‬اقرب الى اي‮ ‬خط الان ؟
‮- ‬هوخط مبتكر ارادوا نسبته الى النبطي‮ ‬بينما الخط النبطي‮ ‬اخذ من الخط العربي‮ ‬والخط العربي‮ ‬صار بعد سقوط الحضر لذلك‮ ‬يقال ان ثلاثة قد اجتمعوا مرامر ابن مرة واسعد ابن جذرة والاخر لا اعرفه وهذه اسماء ارامية وسطرة تعني‮ ‬بالارامي‮ (‬سطر او كتاب‮) ‬فهؤلاء من اخترعوا الكتابة واخترعوها في‮ ‬مدينة‮ (‬بقة‮) ‬وتقع في‮ ‬جزيرة بين النهرين جنوب الحضر ب68 كم ومن ثم انتقلت الى الانبار ويقال الى الحيرة‮ ‬, لكن انا اقول ان الحيرة لا دخل لها لان الحيرة كانت تكتب بالسرياني‮ . ‬ومن ثم انتقلت الى مكة
‮{ ‬طيب هذا تسطير ام تحبير ؟
‮- ‬هذا تسطير بقلم خاص عمل خصيصا لهذا الحجم‮ .‬
‮{ ‬ماهي‮ ‬اجمل ايه تطرب لها في‮ ‬سورة‮ ‬يوسف ؟ صوتا؟
‮- ‬تلك التي‮ ‬قرأها مصطفى اسماعيل بصوته حتى اتهم بأن قراءته‮  ‬ليست للقران لما قالت‮ (‬هيت لك‮) (‬هؤت لك‮).‬
‮{ ‬وغلقت الابواب وقالت هيت لك
‮- ‬اها هيت لك‮.‬
‮{ ‬طيب خلينا نحكي‮ ‬عن الابواب‮ . ‬ماهو اجمل باب خططت عليه خطك ؟
‮- ‬اجمل باب لمسجد البصرة لانني‮ ‬عملته كله مزخرف وعملت فيه عنوان الباب وقد عمل من القاشاني‮ .‬
‮{ ‬دعني‮ ‬اعود لبيت شعر لقصيدة كتبها الدكتور جليل رشيد
وذر المساجد اذ تعالى صرحها‮ ... ‬رصعتها خطا بديعا مونقا‮.‬
‮{ ‬اي‮ ‬المساجد‮ ‬يعني‮ ‬؟
‮- ‬المسجل عندي‮ ‬201 مسجد لكنني‮ ‬كتبت‮  ‬اكثر فانا رايت ان الرقم لا‮ ‬يمكن ان‮ ‬يصدق وانا اكتب مباشرة ولا‮ ‬يوجد خطاط‮ ‬يكتب الكتابه مباشرة‮ . ‬حتى هاشم رحمه الله لما كتب لمسجد البنية عندها عمل قوالب خاصة لحرف الحاء وحروف اخرى بينما انا اكتبها مباشرة بقلم اعمله من المعدن بحيث‮ ‬ياخذ حبرا محدودا
‮{‬ من مفاخر الخط عند هاشم هو جامع الحيدر خانه‮ (‬القبة‮) ‬وجامع بنية‮ (‬المحراب‮) ‬ثم الشيخ عبدالقادر الكيلاني‮ . ‬ماهي‮ ‬ماثرك التي‮ ‬تفخر بيها ؟
‮- ‬الخط الذي‮ ‬خطه هاشم رحمه الله جدا جميل فهذا هو خط الثلث‮ .‬
‮{ ‬اهو ثلث ؟
‮- ‬هو ثلث الجلي‮ ‬, لكن الخط في‮ ‬قبة الحيدر خانه من جهة الشارع فهذا خط محقق مطوق ولهذا صار نوعا من الخط جميل جدا‮ .‬
‮{ ‬القبة من الداخل ثلث
‮- ‬نعم من الداخل ثلث‮ .‬
‮{ ‬فلنتحدث عن الجامع الذي‮ ‬انهار فبكيت لان خطك مكتوب عليه‮ ‬, اي‮ ‬الجوامع ؟
‮- ‬نعم والله انا عندي‮ ‬جوامع بالعشرات‮.‬
‮{ ‬ومنه جامع النوري‮ .‬
‮- ‬اي‮ ‬نعم جامع النوري‮ ‬والاكثر من جامع النوري‮ ‬هناك جوامع جديدة كلها فيها خطوط مثلا جامع المثنى اهميته بالنسبة لي‮ ‬في‮ ‬قصة النقار لان النقار كان مجيدا وهذا‮ ‬يعني‮ ‬ان خطي‮ ‬سيبقى كما هو‮ . ‬وان لم‮ ‬يكن مجيدا سيبدو خطي‮ ‬ضعيفا‮ .‬
‮{ ‬نقار ام نقاش ؟
‮--‬نقار‮.‬
حجر الحلان
‮{ ‬ينقر على الرخام ؟
‮- ‬ينقر على حجر الحلان‮ . ‬فهذا الجامع كان له شريط‮  ‬على الشارع‮ ‬يقرؤه الناس جميعهم لان به فائدة عامة ليست للمصلين فقط وعندي‮ ‬جامع الزيواني‮ ‬فيه مقبرة ماعدا الكتابات في‮ ‬الجامع حتى من لا‮ ‬يصلي‮ ‬يدخل لمقبرة‮ . ‬في‮ ‬مسجد‮  ‬ال الجليل‮ ‬يرى خطا من اروع ما‮ ‬يكون ومن المؤسف ان‮ ‬يذهب ولا‮ ‬يعوض وعندي‮ ‬اماكن اخرى خارج الموصل ولم‮ ‬يصل اليها داعش وبقيت وفيها تصاميم وخط من اروع ما‮ ‬يكون والخط الرابع وهذا الي‮ ‬حفظ لاي‮ ‬شخص‮ ‬يذهب الى زاخوفليذهب الى جامع الرحمن فسيرى الجامع كانه لم‮ ‬يبن‮  ‬في‮ ‬العراق‮ ‬, لانني‮ ‬تيسر لي‮ ‬به من‮ ‬يكتب بالجص والحجر ايضا‮ ‬, والجامع الاخر في‮ ‬بغداد لا اعرف مصيره هو جامع فخري‮ ‬شنشل فيه‮ ‬300 متر‮  ‬كتابه قسم منه كاشان وقسم منه بالحجر وقسم منه بالخشب وقسم منه بالجص وفيه لوحة كبيرة جدا خارقة حينما تراها تتعجب لها ولا نعرف هل بقي‮ ‬ام لا وهو على طريق المطار‮ .‬
‮{ ‬مع مثنى العبيدي‮ ‬تحدثنا عن الخطوط الحديدية على سياج جامع الخلفاء قيل انها نسبت الى هاشم احدهم صحح
‮- ‬لا ليست لهاشم‮.‬
‮{‬ لمن ؟
‮- ‬ليست لهاشم فهي‮ ‬من الحديد وهي‮ ‬شغل الحدادين
‮{ ‬والقالب ؟
‮- ‬لا اعرف هو ليس من الخطاطين المعروفين
‮{ ‬سمعت مرة في‮ ‬حوار مع احدهم تقول انه هاشما كان ضنينا‮" ‬لا‮ ‬يعلم الخط
‮- ‬لا ليس بضنين هو صاحب حرفة ونحن عندنا من عنده حرفة‮ ‬يعتبر عنده سر المهنة وسر المهنة كان هاشم‮ ‬يطبق هذا‮ . ‬ولهذا اتهم بهذا الاتهام وحينما‮ ‬يأتيه الطالب وكان‮ ‬يقبل اي‮ ‬شخص‮ ‬يأتيه‮ ‬يتعلم‮ ‬, وكان‮ ‬يمسكه الثلث والثلث مستحيل ان‮ ‬يبتدأ به الشخص ولو عندك منارة تطلعها درجة درجة اما ان تخرج الى الحوض فهذا مستحيل‮ .‬
‮{ ‬وماذا عنك‮ ‬,بأي‮ ‬خط تمسك الطالب ؟
‮- ‬ابسط خط تتعلمه هو الرقعة وانا وضعت كل اسرار الخط في‮ ‬الرقعة
‮{ ‬لكن خط الرقعة كان في‮ ‬المدارس تلك الكراسة التي‮ ‬عملها هاشم
‮- ‬لا هذه فاشلة وسأقول لك لماذا‮ . ‬انا نفسي‮ ‬درست على كراس المدارس
‮{ ‬من كان خطاطا‮" ‬؟ هاشم اليس من جيلك؟
‮-  ‬لا هاشم اكبر هو ولادة‮ ‬1917 وانا‮ ‬1931 وكان قبل كراس هاشم‮ ‬, كراس صبري‮ ‬وقبل صبري‮ ‬كان خطاطا‮" ‬لبنانيا‮" ‬عمل لهم‮ ‬8 كراريس فما نجحوا وهذه طريقة المشق لا تعلم نهائيا‮" .‬
‮{ ‬وهل نجحت كراستك ؟
‮- ‬كراستي‮ ‬الان عالمية
‮{ ‬كيف تعلمني‮ ‬الخط ؟
‮- ‬نعطيك مثالا‮" ‬انا عملت خطة‮  ‬في‮ ‬المدارس في‮ ‬الموصل بحيث خلال سنتين جعلت مدرسي‮ ‬ومدراسات ومعلمي‮ ‬ومعلمات اللغة العربية كلهم خطاطين‮.‬
‮{ ‬اذا‮" ‬لا‮ ‬يجوز ان‮ ‬يكون الصانع والاسطة بخط واحد فهو ليس بصالحكم
‮- ‬اسمح لي‮ ‬انت حينما تمسك رأس الخيط ستمشي‮ ‬, انا حينما اعلم ابتدأ بالرقعة ففيه كل الاسرار‮ ‬, اما البقية حتى ان تركته عملت لهم دروس على شكل ملخصات‮ ‬, فالملخص الثاني‮ ‬الديواني‮ ‬وبعده التعليق ويسمى في‮ ‬ايران‮ (‬نس تعليق‮) ‬اما في‮ ‬بغداد‮  ‬والشام ومصر‮ ‬يسمى‮ (‬الفارسي‮).‬
‮{ ‬من النسخ هذا ؟
‮- ‬لا فارسي‮ ‬, النس تعليق كلهم كتبوا وقالوا انه خلط من النسخ والتعليق والتعليق قديم‮.‬
‮{ ‬للتصحيح‮ ( ‬النس تعليق‮ ) ‬ليس هو النسخ؟
‮- ‬لا علاقة له فكلمة نسخ تعني‮ (‬نلغي‮) ‬اما نسخ التعليق فهو الغاء التعليق وهذا لم‮ ‬يقله الا واحد ايراني‮ ‬ولا علاقة له بالنسخ نهائيا‮" . ‬ويكتب بقلمين او بالقلم وسن القلم واكثره رسم لذلك اكثر الخطاطين الايرانيين رسامين اكثر مما هم خطاطين وقد صارت مركبة ب نس تعليق وتعني‮ ‬مسحه‮.‬
‮{ ‬طيب هل تعترض على الايرانيين تقول هم رسامون وانت ابتدأت رساما‮" ‬؟
‮- ‬طبعا انا ابتدأت رساما‮" ‬, انا دارس لعلم النفس وخاصة‮  ‬علم نفس الطفل ولما عدت لنفسي‮ ‬وجدت ان لكل شخص عمرين عمر زمني‮ ‬وعمر فني‮ ‬او عمر عقلي‮ ‬, عمرك الزمني‮ ‬4 او‮ ‬7 سنوات اما العقلي‮ ‬فقد‮ ‬يكون‮ ‬12 سنه او اكثر وعندما ترى طفلا بعمر‮ ‬7 سنوات‮ ‬يرسم رسما مضبوطا هذا‮ ‬يعني‮ ‬ان عمره‮ ‬12 سنة‮.‬
‮{ ‬وماذا لو كان للشخص عقلان ؟
‮- ‬لا‮ ‬يجوز هو عمر زمني‮ ‬هذا ثابت وانا ثبت لي‮ ‬ان كل انسان خلقه الله تعالى وخلق عنده كل الامكانيات لكن نحتاج الى وسائل لاخراجها الى حيز الوجود‮ ‬, وحيز الوجود‮ ‬يكون اما بالدراسة او بالتعلم او ان‮ ‬يجتهد بنفسه ليصل الى نتيجة‮ .‬
‮{ ‬هل تعلم ان‮ ‬ياسين الهاشمي‮ ‬كان‮ ‬يسمى ابو دماغين‮ . ‬كم دماغا‮" ‬للخطاط ؟
‮- ‬الانسان عنده دماغ‮ ‬واحد فما خلق الانسان بقلبين عدا قضاية شاذة قد تحدث فهناك ولادات براسين اما الدماغ‮ ‬فلا‮ ‬يكون الا واحدا‮" ‬وهنا المقصود تورية وتعني‮ ‬هذا ذكي‮ ‬جدا‮ .‬
‮{ ‬اقول لك شيئا‮" ‬اينشتاين بعد موته شرحوا دماغه فوجدوا انه لا‮ ‬يتخلف تشريحيا‮"‬
‮- ‬لا‮ ‬يختلف طبعا‮.‬
‮{ ‬ماذا لو وضعنا دماغك تحت سكنر ماذا سيظهر ؟
‮- ‬الله اعلم اكيد دماغ‮ ‬طبيعي‮ ‬لكن لكل انسان خلقه الله وخلق فيه كل الاشياء التي‮ ‬تتصورها عبقرية لكن كيف تستخرجها؟‮ ‬
‮{ ‬في‮ ‬العمر العقلي‮ ‬ماهو اول حرف خططته‮    ‬بحياتك ؟
‮-- ‬حينما كنت ارسم كنت طالبا في‮ ‬الابتدائية ولما جاءت امامي‮ ‬الخطوط للخطاط المرحوم صبري‮ ‬كنت ارسم الخطوط
‮{ ‬هل تقصد القراءة الخلدونية ؟
‮-- ‬صبري‮ ‬الهلالي
‮{ ‬هل‮ ‬يجرؤ‮ ‬يوسف ذا النون على ان‮ ‬يبتكر ابجدية تنسب اليه ؟
‮- ‬نعم انا كتبت ابجدية لشركات سويسرية فيها اختصار وهو ابتكار لشكل الحرف لان الحرف حينما‮ ‬يبتكر ستتشكل منه كتابة جديدة‮ .‬وعندي‮ ‬تعهد معهم انني‮ ‬بعد ان‮ ‬ينشروها لا اخذ منهم شيئا‮.‬
‮{ ‬على ذكر السويسري‮ ‬تعلم ان اياذ الحسيني‮ (‬تلميذك‮) ‬خط الدينار العراقي‮ ‬السويسري‮ ‬عصام حويش قال لي‮ ‬انهم لم‮ ‬يكونوا‮ ‬يطبعون في‮ ‬سويسرا
‮- ‬نعم كانوا في‮ ‬الاول‮ ‬يطبعون في‮ ‬سويسرا‮.‬
‮{ ‬قل لي‮ ‬عن خط اياد الحسيني‮ ‬على الدينار العراقي
‮- ‬خط اعتيادي‮ ‬ليس فيه شيء مميز‮.‬
‮{ ‬والذي‮ ‬خطه على نصب الشهيد ؟
‮- ‬خط بالنسخ وخط مجسم فصار الخط‮ ‬يأكل بعضه بالظل‮ . ‬والخط في‮ ‬نصب الشهيد هو خطي‮ ‬لانني‮ ‬اعدت خطه وعلى مرمر اسود ولماع وغير محفور‮.‬
‮{ ‬لكنه على ازرق داخل القبة ؟
‮- ‬لا داخل القبة هناكخطان اثنان احدهما لاياد والاخر لي‮.‬
‮{ ‬من‮ ‬ياكل من‮ ‬, الثلث ام الرقعة ؟
‮- ‬الثلث‮ ‬ياكل الرقعة‮.‬
‮{ ‬انت منحاز للثلث ؟ خطاط بالثلاثة ؟
‮- ‬نعم‮.‬
‮{ ‬قل لي‮ ‬3 خطاطين هم الامراء
‮- ‬لا‮ ‬يوجد امراء لكل خط مميزات معينه وكل خطاط‮ ‬يتميز بخط معين نحن لدينا خطاطون كبار‮.‬
‮{ ‬عدهم لي‮ ‬من تؤمن به
‮- ‬اول من بدأ محمد صالح الشيخ علي‮ ‬من الموصل بدأ بالاعلانات في‮ ‬بغداد وتأثيره على صبري‮ ‬ومن تأثيره وتأثير صبري‮ ‬صار هاشم وبعد هاشم لم‮ ‬يظهر احد بمستواه كلهم كانوا بمستوى متواضع ولما جئنا وجاء عباس بغدادي‮ ‬وصار البقية مشي‮ ‬الخط انا علمت‮ ‬4 دورات في‮ ‬بغداد لكل المحافظات فصار عندي‮ ‬في‮ ‬كل محافظة‮ ‬8 خطاطين هؤلاء نشروا الخط في‮ ‬العراق ولما رأت تركيا هذا المستوى الذي‮ ‬وصلناه في‮ ‬الخط ادخلوا الخط في‮ ‬13 جامعة تدرس الخط بدرسين احدهما تعليمي‮ ‬ودرس اخر هو تأريخ الخط وصار الخط بين العراق وتركيا‮.‬
‮{ ‬دهام محمد حنش‮ ‬يؤاخذ الجامعات على انها لا تدرس فلسفة الخط العربي
‮- ‬لاتوجد فلسفة لانهم‮ ‬يدرسون الخط ولا‮ ‬يعرفون تأريخه واذا عرفوا فأنهم‮ ‬يعرفون التأريخ القريب وفي‮ ‬احد الايام ذهبت الى هاشم وقد عاداني‮ ‬في‮ ‬اول الامر وبعدها صرنا اصدقاء فوق العادة ذهبت عنده ورايت مؤلف كتاب‮ (‬مصور الخط العربي‮) ‬هلال ناجي‮ ‬زين الدين‮ ‬, رأيتهم‮ ‬يمسكون ببحث لي‮ ‬عن الخط وصرت فوقهم صدفة وقلت لهم ماهذا؟ قالوا نريد ان نرى كراستك عن تأريخ الخطوط ماهي‮ ‬وماذا تعني‮ ‬كانوا لا‮ ‬يعرفون شيئا عن الخطوط‮ .‬
‮{ ‬لكن هلال ناجي‮ ‬عمل بحوثا كثيرة عن الخط العربي
‮- ‬ابدا‮" ‬ساخبرك قصة تستغرب منها حينما جاءنا المرحوم محمود شيت خطاب الى معهد المعلمين قلت له هذا الخط الذي‮ ‬طبعه المجمع العلمي‮ ‬سيصبح سبة على المجمع‮.‬
‮{ ‬اي‮ ‬خط تقصد ؟
‮- ‬مصور الخط العربي‮ ‬لان كحاطب بليل‮.‬
‮{ ‬من هو الحاطب بليل ؟ هلال ؟
‮- ‬لا ناجي‮ ‬زين الدين وقد‮ ‬غير الخطوط بأبنه الذي‮ ‬تعلم الخط ونقله وشوهه ثم خذ مجلة المجمع وانظر كم عندي‮ ‬من التصحيح الذي‮ ‬بلغ‮ ‬63 صفحة‮ ‬, وقد رأيت انهم‮ ‬يتباهون به وقلت ليوسف عز الدين اني‮ ‬لو كتبت لكم لاستخرجت الف ملاحظة قال لي‮ ‬لكن مصطفى جواد لم‮ ‬يكشف لنا الا‮ ‬27 ملاحظة فقلت له اعطني‮ ‬اسبوعا او اسبوعين‮ ‬, فأثبت له‮ ‬500 ملاحظة‮.‬
‮{ ‬500؟
‮--‬نعم‮ ‬500 ملاحظة نشرها مباشرة‮.‬
‮{ ‬500؟
‮-‬ 500 وموجودة في‮ ‬مجلة المجمع وجميعها على مصور الخط العربي‮ ‬ولو كنا في‮ ‬البيت لاتيت لك بالنسخة وفي‮ ‬كل صفحة مؤشر عليها بالاحمر‮ .‬
‮{ ‬ما العداء بينك وبين هاشم؟ ابو راقم هل‮ ‬يعادي‮ ‬احدا‮!‬
‮- ‬في‮ ‬اول الامر لم‮ ‬يكن معاديا لي, كان معاديا لماجد الزهدي‮ ‬لانه صار استاذا في‮ ‬معهد الفنون الجميله فقال انا موجود وتاتون باستاذ للخط؟ طبعا عاداه, وبعد ان توفي‮ ‬ماجد الزهدي‮ ‬رحمه الله اتوا بهاشم‮.‬
‮{ ‬لما توفى هاشم قالوا انه ترك فراغا كبيرا في‮ ‬تخصصه‮!‬
‮- ‬لا لم‮ ‬يترك فراغا‮.‬
‮{ ‬من عبأ مكانه؟
‮- ‬انا عبأته كله على الاطلاق‮. ‬اغلب الطلاب من سنة‮ ‬1973 هم طلابي‮.‬
‮{ ‬لكنك واحد من سحرة الارض
‮-- ‬سحرة الارض هذه قصه من سنة‮ ‬1989, يقال ان فرنسا هي‮ ‬مصدر الفنون في‮ ‬العالم‮.‬
‮{ ‬هي‮ ‬مدينة النور
‮- ‬نعم صار عندهم ركوز في‮ ‬الفن, قالوا نريد ان نرفع مستوى فنانينا, فخطر في‮ ‬اذهانهم طريقتين, اما ان‮ ‬يبعثو فنانيهم لشكل العالم, او ان‮ ‬يأتى بفناني‮ ‬العالم الى فرنسا, قرروا ان‮ ‬يأتو بكل فن في‮ ‬العالم سواء كان شعبيا او تشكيليا‮ ( ‬اي‮ ‬فن‮) ‬ب‮ ‬100 شخص من كل العالم, ولما جاؤوا‮  ‬الى بغداد قالوا لهم, عندنا‮ ‬يوسف, فالتقيت معهم في‮ ‬مهرجان الواسطي‮ ‬الثامن, فاعطيتها عدة اسماء منهم عباس وروضان من اهل النجف وحينها هاشم لم‮ ‬يكن حيا حيث توفي‮ ‬سنة‮ ‬1973 وهذا الحدث في‮ ‬عام‮ ‬1989 واعطيتها احمد عبد الرحمن و زياد من اربيل‮ ‬, واسماء اخرى من الموصل, واتصلت ببعض منهم, فقالت لا اريد لوحة اعتيادية فنحن عندنا معرض ويجب ان تكون فيه طفره في‮ ‬الفن, فقالت لي‮ ‬لا‮ ‬يوجد‮ ‬غيرك, قلت لها انا عملت بعض اللوحات فقالت هذا ما اريده, فعملت لوحة مثل هذه طولها‮ ‬15 متر وهي‮ ‬ذات زخرفه اعرض من هذه ب‮ ‬1 متر, وكانت اعجوبه, وعرضت في‮ ‬معرض سحرة الارض‮.‬
‮{ ‬سحرة الارض عد لي‮ ‬3 منهم‮.‬
‮- ‬لو كان الكتاب عندي‮ ‬لرأيت مئة شخص, فهم قد طلبوا من كل مشارك شيئا من نتاجه على ان‮ ‬يكون متميزا فالخطاط له ميزة والنحات له ميزة, نحات حديث ونحات قديم‮..‬
‮{ ‬راح السحرة من بقي‮ ‬منهم
‮- ‬هم‮ ‬100 شخص الله اعلم من بقي‮ ‬منهم‮.‬
‮{ ‬انت منهم؟
‮- ‬انا منهم‮.‬
‮{ ‬الساحر الاوحد؟
‮- ‬لربما الله اعلم‮!‬
‮{ ‬قال انا فرعون وقالها ابليس
‮--‬بالنسبة لي‮ ‬انا لم اتصل بهم لواتصلت‮  ‬بمركز بومبيدو لعرفت ما من بقي‮ ‬منهم, فهذه القصه منذ‮ ‬1989 اي‮ ‬منذ‮ ‬30 سنة‮.‬
‮{ ‬هل‮ ‬يمكن ان نقول ان‮ ‬يوسف ذو النون‮ ‬يقول انا ساحر الارض الوحيد في‮ ‬الخط؟
‮- ‬في‮ ‬الخط هذا لا شك, ليس بامري‮ ‬بل لانه اختيارهم هذا للقب الوحيد الذي‮ ‬اعطي‮ ‬لي‮.‬
‮{ ‬هاشم سمى ابنه راقم على مصطفى راقم, انت اسميت ابنك عصام على المستعصم؟
‮- ‬لا ونفس عصام سودت عصاما‮  ‬وعلمته الكر والاقداما فانا تعلمت الخط ولم اخذ الاجازة فيه, فانا خطاط عصامي‮.‬
ياقوت المستعصمي
‮{ ‬احكي‮ ‬لي‮ ‬عن‮ ‬ياقوت المستعصمي‮  ‬
‮- ‬ياقوت المستعصمي‮ ‬مملوك اشتراه المستعصم بالله, فنسب له فرباه وكأنه ولده وعلمه الكتابه وصار احد الموجودين في‮ ‬المكتبه المستعصميه او المستنصريه, فألف كتابا وكان موسيقيا وخطاطا, وقد قيل ان خطه على مدرسه ابن البواب, لكنه كان مبتكرا فابتكر طريقه جديده فاسلوبه في‮ ‬كتابة النسخ كان له اسلوبا خاصا, واخذه العثمانيون فاشتهر اسمه‮. ‬وقد الف عنه كتاب واحد وفيه خلط بينه وبين‮ ‬ياقوت الموصلي, فانت ان لم تكن تعرف اساليب الخطاطين فلا‮ ‬يمكنك التمييز بينهم ولكل مدرسته, ومدرستنا حاليا كانت في‮ ‬زمن الدولة العثمانيه فيها خطاطون مشهورون احمد القر حصاري‮ ‬وطريقته على طريقة‮ ‬ياقوت الموصلي, والذي‮ ‬طور هو الشيخ حمد الله الاماسي‮ ‬نسبة الى اماسيا وتقع شمال تركيا‮. ‬امه وابوه من بخارى وسكنوا هناك وتعلم الخط فصار خطاطا متميزا جدا وترك حوالي‮ ‬25 الى‮ ‬26 مصحفا تعتبر من الروائع وقد طبعت الدولة التركيه المصحف واهدته الى رؤساء الدول‮.‬
‮{ ‬جائتني‮ ‬اشارة رفعت الاقلام وجفت الصحف, في‮ ‬سورة‮ ‬يوسف‮ (( ‬يوسف ايها الصديق افتنا في‮ ‬سبع بقرات سمان‮ ‬يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر واخر‮ ‬يابسات‮)) ‬الدنيا في‮ ‬نظرك كيف تراها؟ هل هن سنابل‮ ‬يابسات ام خضر؟
‮- ‬هذا العصر عصر السنابل اليابسات فالسيطرة ليست للحق‮ ‬, السيطره للباطل لذلك نحن نعيش عصرا صعبا جدا والعراق الان كله حروب وقتل ومأسي‮ ‬ونحن اناس وقع علينا القدر, والقدر امتحان اما ان‮ ‬يكون فتنه او ان‮ ‬يكون عذابا‮.‬
‮ ‬

 

عدد المشـاهدات 2539   تاريخ الإضافـة 07/11/2020   رقم المحتوى 44156
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/11/25   توقيـت بغداد
تابعنا على