00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مستشار الأمن الوطني يستقبل السفير السعودي في بغداد

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

مستشار الأمن الوطني يستقبل السفير السعودي في بغداد

وزير الخارجية يزور باريس لتحديد موعد زيارة الكاظمي لفرنسا

بغداد – الزمان

كشف وزير الخارجية فؤاد حسين عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى باريس قريبا. وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قد زار العراق قبل ايام في اطار مساعيه لدفع القوى السياسية العراقية لوقف التدخلات الخارجية في بلدهم. وقال حسين انه سيبدأ زيارة الى باريس لتحديد زيارة الكاظمي لفرنسا. واستقبل مستشار الأمن الوطني، قاسم الأعرجي، بمكتبه الإثنين، السفير السعودي في بغداد، عبد العزيز الشمري. وقال بيان انه (جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية بين العراق والمملكة العربية السعودية، والعمل على تعزيزها في المجالات كافة).

محيط عربي

وأشار الأعرجي الى أن (العراق يسعى اليوم الى تعزيز وتطوير علاقاته مع محيطه العربي والإقليمي والدولي، بما يخدم شعوب المنطقة والعالم  ويثبّت دعائم الأمن والاستقرار الذي يعود بالنفع والخير على الجميع).  من جانبه أكد السفير السعودي أن (بلاده تسعى الى تطوير العلاقات مع العراق في المجالات التي تخدم البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكدا استعداد المملكة للتعاون مع العراق في مجالات النفط والطاقة والاقتصاد، الى جانب العمل على فتح القنوات الأمنية بين البلدين).

وفي ختام اللقاء أشاد الأعرجي بدور المملكة العربية السعودية ومواقفها المشرّفة، مؤكدا (سعي العراق الى فتح آفاق جديدة من التعاون المشترك مع المملكة، وتبادل الخبرات بين البلدين وفي جميع المجالات).

واتفق وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي مع القائم بالأعمال الفرنسي جان نويل بونيو على صيانة وتأهيل اسطول الطائرات الزراعية المستوردة من فرنسا وادخالها للخدمة استعدادا لحملات مكافحة الدوباس على النخيل والافات الزراعية الأخرى.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس أن (هناك اتفاقا حصل في السنوات السابقة على استيراد هذه الطائرات من شركة إيرباص وهي الآن بحاجة للتأهيل والصيانة كشرط اساس لاستمرار التعاون مع هـــــــذه الشركة).

كما وافق الوزير على (تلبية الدعوة التي قدمها القائم بالأعمال الفرنسي لزيارة فرنسا وعقد المزيد من اتفاقيات التعاون الثنائي، حيث أشاد الخفاجي بعمق العلاقات التاريخية التي تربط الوزارة بفرنسا كونها إحدى الدول الداعمة للتنمية الزراعية ورفع مستويات الإنتاج والاستقرار الاقتصادي في الشرق الأوسط).

وتم الاتفاق على تشكيل فرق عمل مشتركة بين الجانبين سيما في مجالات البيطرة والثروة الحيوانية والمكننة الزراعية والمكافحة الوقائية على أن يستمر التشاور والتعاون خلال الفترة المقبلة للوصول إلى أفضل النتائج سيما في مجال التبادل التجاري فيما يخص الحيوانات الحية والدواجن والتلقيح الاصطناعي والدعم اللوجستي .

واضاف البيان ان (بونيو عبر عن نية بلاده الصادقة للتعاون مع وزارة الزراعة أملا بحل كل المعوقات خلال اجتماعات لاحقة تعقد مع الوفدين الذين تم تشكيلها لهذا الغرض، مبينا التزام الحكومة الفرنسية التام بمد جسور العمل المشترك والانتقال من طريقة الوعود إلى التطبيق العملي مرحبا بزيارة وفد من الوزارة إلى السفارة الفرنسية في بغداد لبحث كل الملفات العالقة وتذليلها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين).

كما التقى الخفاجي سفير الاتحاد الأوربي مارتن هوت والسيدة باربارا ايغير رئيس قسم التعاون والتنمية في بعثة الاتحاد الأوربي لبحث مجمل ملفات تطوير القطاع الزراعي وتوثيق أواصر التعاون الإنمائي بين الوزارة والاتحاد الأوروبي وبين الخفاجي خلال اللقاء أن (الاتحاد الأوربي له مواقف مهمة في التنمية الزراعية في البلاد من خلال دعم الاقتصاد وإتاحة فرص التنمية المستدامة، لافتا إلى ان العراق حقق ولاول مرة الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة والعديد من المحاصيل الاخرى، موضحا ان الحكومة العراقية قد وضعت خططا صارمة لمنع دخول المحاصيل المستوردة وعملت وفقا للروزنامة الزراعية).

حل المعوقات

واضاف في بيان ثان أن (الوزارة ترحب بإقامة قنوات للتعاون مع الاتحاد الأوربي والموافقة على ذلك، حاثا الاتحاد على إسناد الوزارة في موضوع دعم قطاع الدواجن سيما بعد ارتفاع معدلات إنتاج البيض واللحوم البيضاء في مختلف المحافظات).

من جانبه أشاد هوت بمستوى التعاون الحاصل بين الجانبين وعمل الوزارة الهادف إلى دعم الفلاحين والمزارعين وإيقاف الهجرة المعاكسة التي أدت للعزوف عن الزراعة وبالتالي تفشي البطالة وتقليل فرص التنمية في المجتمع الريفي. أملا بزيادة حجم التعاون لتأهيل البنى التحية لبعض المشاريع الزراعية في عدد من المحافظات.  وأكدت ايغير (عمل الاتحاد الهادف إلى تطوير الخبرات لدى العاملين في القطاع الزراعي والاخذ بيد الفلاحين ورفع مستوى الأداء وامتصاص البطالة لخلق طاقات منتجة قادرة على زيادة الإنتاج الزراعي فضلا عن دعم القطاع الخاص وإتاحة فرص الاستثمار لتقليل الفقر وتوفير العمل والغذاء للطبقات الفقيرة). و في ختام اللقاء اتفق الجانبان على مواصلة العمل المشترك وتقديم الدعم اللوجستي للوزارة وفي مختلف المحافظات.

عدد المشـاهدات 67   تاريخ الإضافـة 16/09/2020   رقم المحتوى 42635
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/9/23   توقيـت بغداد
تابعنا على