00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  وزير العمل يستقبل السفير الأندونيسي ويناقش ملف العمالة الوافدة

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الركابي يترأس الإجتماع الأول لمجلس إدارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة

وزير العمل يستقبل السفير الأندونيسي ويناقش ملف العمالة الوافدة

بغداد – الزمان

استقبـل وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور عادل الركابي السفير الاندونيسي في بغداد بانبانج انتاريسكو وناقش معه آلية توسيع الشراكة الاجتماعية بين البلدين وسبل تنظيم تواجد العمالة الاندونيسية في العراق. وبين الركابي خلال اللقاء ان (العراق يحذو صوب تعميق العلاقات  المتميزة مع اندونيسيا وتعزيز العمل المشترك وتوسيع آفاقه بما يحقق تبادل الخبرات وخصوصا في المهام التي تنهض بها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية).

عمالة وافدة

مشيرا في بيان تلقته (الزمان) امس الى ان (وزارة العمل تبنَّت تلك المفاهيم من خلال تنظيم العمالة الوافدة بما يحقق مصلحة الطرفين وحرصها على نيل العمال كامل حقوقهم وتطبيق شروط العمل  وشمولهم بامتيازات قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال. وقد سلم السفير رسالة من وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية الاندونيسية الى وزير العمل). واضاف ان (الوزارة سوف تدرس صيغة مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين الجانبين ومواءمتها مع القوانين والانظمة العراقية). من جانبه ابدى السفير استعداد بلاده للتعاون مع الوزارة في المجالات المذكورة واحترامه للقوانين العراقية وعلى الخصوص ما يتعلق منها بالعمالة الوافدة ووجه دعوة للوزير من نظيره الاندونيسي لزيارة اندونيسيا وتوقيع مذكرة تفاهم. وأعرب عن شكره وثنائه على ما تقوم به الوزارة تجاه مستفيديها والجهود المبذولة لتحقيق ستراتيجيتها التنموية،وقدَّم لوزير العمل هدية تذكارية. وتـرأس وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي الاجتماع الأول لمجلس إدارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل لسنة  2020 مؤكداً (ضرورة الالتزام بالمواعيد الشهرية المخصصة للاجتماع لمناقشة القرارات المهمة للصندوق وتقديم التسهيلات الممكنة لمنح القروض للعاطلين في ظل الظروف الراهنة). وتمت خلال الاجتماع مناقشة فقرات جدول الاعمال التي تضمنت عدد القروض الممنوحة في المدة السابقة واقرار موازنة الصندوق لعام 2020 فضلا عن مناقشة التعديل الاول لقانون دعم المشاريع الصغيرة وآلية عمل المشاريع المشتركة، كما تمت دراسة برنامج بناء ورش وأماكن عمل المشاريع الصغيرة. واشار الى (امكانية تعزيز رأس مال الصندوق ليتم شمول اكبر عدد ممكن من المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة من الراغبين في الحصول على هذه القروض وان يستهدف الشمول بالقروض المحافظات الأشد فقرا). وكشفت وزارة التخطيط أسباب زيادة التضخم السكاني في المحافظات، وأعلنت عن خطة ستراتيجية لمعالجة حالات الفقر.

زيادة التضخم

وقال المتحدث باسم الوزارة، في تصريح امس إن (العراق يعد من البلدان ذات النمو السكاني المرتفع، ولهذا يشهد تضخماً سكانياً). وأضاف، أن (عدد السكان يزداد في كل سنة ما لايقل عن 950 الف الى مليون نسمة سنويا ويتضاعف كل 20 الى 25 سنة)، مشيرا الى ان (النسبة الاكبر من السكان من فئة الشباب التي تحتاج إلى فرص العمل ما يشكل عبئاً أكبر في حال عدم اتخاذ سياسات تتناسب مع هذه الزيادة). وأشار الهنداوي، إلى أن (وزارة التخطيط وضعت خطة بعيدة المدى للسياسيات القادمة ووثيقة تعمل وفق محاور ومسارات تركز من خلالها على الصحة والتعليم وزيادة الدخل للمواطنين”، مبيناً ان “هناك استراتيجية معينة اتبعت بخصوص الفقر اطلقت منذ 2016 ومستمرة لغاية 2020).

عدد المشـاهدات 59   تاريخ الإضافـة 16/09/2020   رقم المحتوى 42634
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/9/23   توقيـت بغداد
تابعنا على