00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الكاظمي يعود من كردستان بحصيلة مترعة بتبادل الوعود الصعبة

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

أول رئيس حكومة إتحادي يتفقد معبراً تابعاً للإقليم

الكاظمي يعود من كردستان بحصيلة مترعة بتبادل الوعود الصعبة

السليمانية- الزمان

أربيل – فريد حسن

لقي رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي في زيارته على مدى يومين الى اقليم كردستان ترحابا منقطع النظير لم ينله رئيس حكومة سابق من قيادات الحزبين الكبيرين في اربيل والسليمانية ، ووصف مراقبون تفقده لمعبر ابراهيم الخليل التابع لمحافظة دهوك، بانه اول رئيس وزراء اتحادي يتفقد معبرا حدوديا تابعا لاقليم كردستان ويمتلك الاقليم 11 معبرا حدوديا مع تركيا وايران منها 6 معترف بها و5 تعدها بغداد غير رسمية.

وتركزت مباحثات الكاظمي على انجاح الانتخابات المقبلة والسير على نفس النهج في التحالف بين الكاظمي والاحزاب في الاقليم الكردي . لكن الزيارة كانت مليئة بالوعود السياسية والاقتصادية مما يلقي ظلالا من الشك لدى المراقبين في امكانية تنفيذها في فترة وجيزة بقيت من عهدة حكومة الكاظمي .  فيما اعلن رئيس الحكومة المحلية في محافظة حلبجة آزاد توفيق يوم الجمعة عن تعهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بتسهيل مهمة اعلان حلبجة المحافظة الـ19 في العراق. وقال توفيق خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب لقاء الكاظمي، انه قدمنا مذكرة له بعدة مطالب تتعلق بذوي ضحايا القصف الكيمياوي، واعتبار حلبجة محافظة رسمية، وانهاء الاشكالات في الدوائر والمؤسسات المشتركة في المحافظة بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وكذلك تعويض الاضرار التي لحقت بسكان حلبجة اذ لا يوجد بيت في المحافظة لم يُفجع واشار الى تضمن المذكرة ايضا المستحقات المالية للفلاحين في حلبجة وشهرزور وهورامان الذين يعتمدون في قوتهم وبشكل اساس على الزراعة وخاصة على محصول الحنطة، مؤكدا انه يتعين دفع مستحقاتهم المالية للأعوام  2014 و   2015 و2016 واضاف توفيق ان الكاظمي ابدى احتراما وتقديرا كبيرا لحلبجة وتضحياتها قائلا «انظروا الى هذه المدينة في غضون ساعة واحدة سقط  فيها 5000  شهيد انها قدمّت تضحيات جسيمة القول للكاظمي. وتابع توفيق ان المحافظة ستشكل وفدا سيزور بغداد قريبا ولقاء وزارات وهي: المالية، والداخلية والتخطيط، والتجارة، وهي الوزارات المعنية بملف اعتبار حلبجة محافظة رسمية، مؤكدا ان الكاظمي وعد بتقديم التسهيلات لإنجاز هذا الامر.

فيما أعلن الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني لاهو شيخ جنكي يوم الجمعة ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وعد بصرف المستحقات المالية لفلاحي اقليم كردستان.

تظاهرة السليمانية

وقال جنكي في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أمس انه استقبل مع الرئيس المشترك بافل طالباني، ومع مجموعة من اعضاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكاظمي في مزار مام جلال  واضاف انه خلال الطريق تحدثنا عن مواضيع عدة احدها مسألة المستحقات المالية لفلاحي اقليم كردستان مشيرا الى ان الكاظمي تعهد بصرف تلك المستحقات على ثلاث مراحل. ونظّم عدد من الفلاحين الكورد في وقت سابق من اليوم امام مطار السليمانية الدولي وقفة طالبوا خلالها بمستحقاتهم المالية عن المحاصيل الزراعية التي سوقتها الحكومة الاتحادية.  وجاءت التظاهرة بالتزامن مع وصول الكاظمي الى محافظة السليمانية خلال جولته في إقليم كردستان.

وكان مكتب الكاظمي، قد اعلن ان الاخير استمع الى مطالب عدد من المتظاهرين والمُحتجّين في محافظة السليمانية. واضاف المتكب ان «الكاظمي اطلع على المشاكل وقضايا الاحتجاجات التي يطرحها المتظاهرون، ومن بينهم عدد من الفلاحين والمزارعين المُطالبين بتسديد استحقاقاتهم المالية لقاء تسويق محاصيلهم. وتابع البيان ان الكاظمي وعد بأن تجري مراجعة شاملة لكل الإجراءات الإدارية من أجل تلبية مطلب المتظاهرين ومنح الحقوق، وفقاً للعدالة والمساواة لكل أبناء العراق. وأعلنت لجنة الزراعة والمياه في برلمان اقليم كوردستان مطلع شهر ايلول الجاري ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي تعهد لرئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني بصرف المستحقات المالية لفلاحي كردستان للاعوام 2014 – 2016 .

وقال نائب رئيس اللجنة شوان زراري في بيان، انه في اليوم الذي سبق زيارة رئيس اقليم كردستان الى بغداد طلبنا منه ادارج مستحقات الفلاحين ضمن برنامج عمل زيارته المخصص للقاء المسؤولين العراقيين الكبار، وان يتم بحث هذا الموضوع كاملة وبالتفصيل واوضح ان مكتب رئيس الاقليم اتصل به وابلغه بأن نيجيرفان بارزاني بحث مع مصطفى الكاظمي المستحقات المالية للفلاحين للاعوام 2014 – 2015 – 2016  مشيرا الى ان رئيس مجلس الوزراء تعهد بإيجاد حل تام للمستحقات المالية للفلاحين خلال مدة قريبة.

عدد المشـاهدات 826   تاريخ الإضافـة 12/09/2020   رقم المحتوى 42552
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/9/23   توقيـت بغداد
تابعنا على