00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  النزاهة تضبط 11 متهماً يستحصلون مبالغ جباية بطرق غير قانونية

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

النزاهة تضبط 11 متهماً يستحصلون مبالغ جباية بطرق غير قانونية

 

بغداد – الزمان

سامراء – حمد صادق السامرائي

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية عن تنفيذها ثلاث عمليات ضبط في الطرق الرابطة بين محافظات صلاح الدين وكركوك وبغداد أسفرت عن ضبط 11 متهماً يستحصلون مبالغ جباية بطرق غير قانونيةٍ.

وقالت الدائرة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (فريقا من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة  تمكن من ضبط 8 أشخاص متلبسين بالجرم المشهود وهم يقومون باستحصال جباياتٍ من سيارات الحمل المارة عبر الطريق الرابط بين محافظتي بغداد وكركوك قرب قضاء آمرلي فضلاً عن ضبط المبالغ المالية التي أقدموا على استحصالها عبر عملهم غير القانوني)، واضاف ان (عملية ضبط أخرى سبقت العملية الأولى في المدخل الشرقي لمدينة تكريت من جهة محافظة كركوك أسفرت عن ضبط شخص يدعي انتسابه إلى إحدى النقابات يقوم بجمع مبالغ مالية من سيارات الحمل التي تدخل مدينة تكريت عبر ذلك المدخل)، مؤكدةا (ضبط المبالغ المالية التي كانت بحوزته فضلاً عن ختم ودفاتر وصولات)، وتابع البيان ان (الفريق وأثناء عودته من العملية الأولى إلى مركز المحافظة قام بضبط متهمين في المكان ذاته الذي تمّت فيه العملية الثانية متلبسين بممارسة الأعمال غير القانونية نفسها باستحصال مبالغ مالية من سيارات الحمل المارة عبر المدخل الشرقي لمدينة تكريت من جهة محافظة كركوك).

امر قبض

وأعلنت الهيئة عن تمكّنها من إحباط محاولةٍ لتمرير 440 معاملة مزوَّرة بلغت مبالغها 40 مليار دينار، كاشفةً عن إصدار 1048 أمر قبض وتحرٍّ بحق المتَّهمين فيها. وافادت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي نفِّذَت بموجب قرارٍ قضائيٍّ، أفادت بتنفيذ فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الديوانيَّة عمليَّة ضبطٍ لـ440 معاملة مزوَّرة مصروفة وغير مصروفةٍ من قبل لجنة تطبيق قانون العمليات الحربيَّة والأخطاء العسكريَّـة رقم 57 لسنة 2015.

وتابعت الدائرة في بيان تلقته (الزمان) امس أن (المبالغ التي تمَّ إيقاف صرفها بموجب تلك المعاملات بلغت 40 مليار دينار عدا الرواتب الشهريَّة المخصَّصة للأسماء التي تضمَّنتها تلك المعاملات).

 موضحةً أن (عمليَّة ضبط المعاملات والتحري والبحث عنها في دائرة اللجان التابعة لمحافظة الديوانيَّة وفرع مؤسَّسة الشهداء وهيئة التقاعد في المحافظة استمرَّت لمدَّة أسبوعين). ونوَّهت بأنَّ (تحرّيات الفريق وتحقيقاته الأوليَّة قادت إلى ثبوت اشتمال المعاملات على تزوير لتوقيع السيِّد رئيس اللجنة المختصَّة)، مشيرةً إلى أنَّ (محكمة التحقيق المختصَّة، وبعد عرض الأوليَّات المضبوطة عليها من قبل الفريق قرَّرت إصدار 1048 أمر قبض وتحرٍّ بحق الموظفين المقصِّرين والمستفيدين من المعاملات المزوَّرة استناداً إلى أحكام المادة 289 من قانون العقوبات، منبِّهة إلى تسجيل قضايا جزائيَّةٍ مفرَدة بحقِّ المتَّهمين). وخلصت إلى أنَّ (الفريق تمكَّن من ضبط 687 معاملة مصروفة أخرى تحوم حولها الشبهات ذاتها ما زال التحري والتدقيق ومقاطعة الأسماء فيها مستمراً؛ بغية تهيئتها وعرضها على اللجنة القضائيَّـة المؤلفة لهذا الغرض ومطابقة التواقيع).

وكشفت الهيئة النزاهة عن إصدار القضاء أوامر توقيف بحق أمناء مخازن سايلو النجف الأفقي في القضية الجزائية الخاصة بفقدان (752) طن من الحنطة.وإشارت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان تلقته (الزمان) امس إلى (إصدار قاضي التحقيق المختص بقضايا النزاهة في المحافظة أوامر توقيف بحق أمناء مخازن سايلو النجف الأفقي استناداً إلى أحكام المادة 341 من قانون العقوبات)، مبينا ان (الاوامر صدرت على خلفية فقدان 752 طن من مادة الحنطة). وكانت النزاهة قد أعلنت في وقت سابق عن نتائج تحرياتها بشأن نقص 752 طن و 498 كيلو غرام من مادَّة الحنطة في سايلو النجف التي بلغت قيمتها اكثر من (421) مليون دينار حسب التسعيرة الرسمية للطن الواحد البالغة (560)  ألف دينار، مشيرة الى تمكّنها من ضبط سندات الإدخال والإخراج المخزني بالتعاون مع دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة، فيما كشفت في منتصف حزيران الماضي عن صدور أوامر استقدام بحق أربعة مسؤولين في السايلو. الى ذلك ضبط منفذ أم قصر الشمالي في محافظة البصرة حاويتين محملتين بمواد غذائية (زيتون معلب المنشأ مصر) و(حمص مجروش المنشأ الهند) منتهية الصلاحية ومعدة للتهريب.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (عملية الضبط تمت وفق معلومات شعبة استخبارات أم قصر شكلت على أثرها لجنة للكشف ومعرفة محتوى الحاويتين عضويتها هيأة المنافذ الحدودية ومدير كمرك المنفذ وشرطة الكمارك وممثل شعبة الاستخبارات والتي أثبتت صحة المعلومات ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية معدة للتهريب. وتم ختم الحاويتين بالختم الكمركي من قبل لجنة الكشف وإحالتها إلى مركز شرطة كمرك أم قصر لغرض عرضها أمام أنظار القاضي المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها).

وسجلت وزارة التجارة عددا من المخالفات في اهم مطاحن بغداد الحكومية، فيما دعت المواطنين الى استـــلام حصصهم من طحين الحصة.

تدقيق كميات

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تنفيذا لتوجيهات الوزير علاء الجبوري بمتابعة عمل المطاحن لتوفير مادة جيدة من الطحين الموزع في البطاقة التموينية، أجرى مدير عام الرقابة التجارية والمالية ومدير عام التخطيط والمتابعة جولة ميدانية على مطاحن الدورة والتاجي والرصافة الحكومية، للاطلاع على اليات انتاج طحين الحصة والتدقيق بالكميات المنتجة من حيث الفحوصات المختبرية، فضلا عن متابعة اليات العمل الادارية والفنية).

ولفت الى (تسجيل خلال الجولة عددا من المخالفات في هذه المطاحن وجرى دعوة الاقسام المعنية في شركة تصنيع الحبوب للاتفاق على اليات جديدة تؤمن الفحوصات المختبرية بما يسهم بايصال النوعية الجيدة من الطحين الى المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية).

 

 

عدد المشـاهدات 1518   تاريخ الإضافـة 30/07/2020   رقم المحتوى 41332
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2020/8/13   توقيـت بغداد
تابعنا على