00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  التعليم يشرف على الإمتحانات الإلكترونية في 25 جامعة  حكومية وأهلية

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

البرلمان يثمّن إختيار الكفاءات للمناصب ونائب ينتقد التغييرات

التعليم يشرف على الإمتحانات الإلكترونية في 25 جامعة  حكومية وأهلية

 

بغداد- الزمان

اشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي  نبيل كاظم عبد الصاحب على الامتحانات النهائية الالكترونية في خمس وعشرين جامعة وكلية عبر دائرة إلكترونية مغلقة.

وأكد عبد الصاحب  في بيان تلقته (الزمان) امس أن (الجامعات العراقية كلها حققت نجاحا في هذا العام الدراسي المحفوف بالتحديات)، واصفا (جهود الأقسام ومجالس الكليات بالكبيرة)، واستمع عبد الصاحب  الى (آراء الطلبة والعمادات في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية في كل من ديالى وبابل وبغداد والبصرة والتقنية الشمالية ونينوى والموصل والفلوجة وكربلاء والقادسية والكرخ والعراقية والمستقبل ودجلة والمنصور والإسراء والحلة والحكمة والبيان وكلكامش وأوروك والنور والوطنية وبغداد الاقتصادية وبلاد الرافدين).

خطوات مهنية

وثمن رئيس لجنة التعليم النيابية مقدام الجميلي الخطوات المهنية التي انتهجها عبد الصاحب باختياره الكفاءات العلمية والأكاديمية المستقلة في المناصب القيادية لبعض الجامعات العراقية. وأكد الجميلي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (الاجراءات التي اتخذتها الوزارة باختيارها الكفاءات العلمية والمهنية والأكاديمية المستقلة وإشراك الكفاءات النسوية بقيادة الجامعات العراقية خطوة بالاتجاه الصحيح كونها ستعدل من المسارات التعليمية المبنية على الأساس المهني والعلمي خدمة لطلبتنا الأعزاء وبما يسهم برفع مستوى الجامعات العراقية وعودتها الى مصاف جامعات العالم), وأثنى  الجميلي على الدور المتميز الذي قامت به ملاكات الوزارة بإنجاحها تجربة الامتحانات الإلكترونية لطلبة الجامعات والمعاهد العراقية في هذا الظرف الصعب الذي يمر به العالم أجمع من خطر جائحة كورونا), معربا عن امله (باتخاذ مزيد من الخطوات التصحيحية الأخرى خدمة للعملية التعليمية في البلاد).

كما ثمن النائب ارشد الصالحي الخطوات التي نهجها عبد الصاحب في اختياراته وفق الكفاءة والاستحقاق للمناصب القيادية للجامعات.

واحال وزير التعليم رئيس الجامعة التقنية الشمالية موفق يحيى حمدون الى التقاعد وتخويل مساعد رئيس الجامعة علياء عباس العطار لادارة رئاسة الجامعة وتسيير اعمالها اضافة الى مهم عملها لحين استكمال اجراءات التكليف الاصولية.ومن جانبه طالب رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية  قتيبة ابراهيم الجبوري رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بسحب يد وزير التعليم العالي فوراً فيما إذا كان جاداً في إصلاحاته .

خروقات ادارية

وقال الجبوري في بيان تلقته (الزمان) امس  (سبق وأن حذرنا من استمرار الخروقات والفوضى الإدارية التي يقوم بها الوزير التي من بينها ما حصل من تعيين لرئاسة جامعة تكريت، واليوم أطل علينا الوزير بفضيحة جديدة وهي تعيين علياء عباس علي التي عليها قيد جنائي وحكم قضائي صادر من محكمة جنح كركوك بالاضافة الى العديد من العقوبات الصادرة بحقها برئاسة الجامعة التقنية الشمالية في الموصل) على حد قوله. وأوضح الجبوري ( إذا كان االكاظمي يسعى الى تحويل شعارات الإصلاح التي رفعتها حكومته الى إجراءات عملية على أرض الواقع، يجب أن يبدأ بذلك من خلال سحب يد عبد الصاحب وإيقاف الفوضى الإدارية التي تسبب بها والإجراءات المتعمدة لهدم المسيرة التعليمية من خلال التعيينات الأخيرة التي أجراها في رئاسات بعض الجامعات ).

وكلف عبد الصاحب في وقت سابق رئيسا جديدا لجامعة نينوى ونقل البيان عن عبد الصاحب القول (نشكر الإدارة السابقة في جامعة نينوى وتمنى لرئيسها الجديد أسامة إسماعيل خضير المشهداني النجاح في الإسهام بتحقيق أهداف التعليم العالي في العراق), مشددا على (ضرورة استكمال اساتذة الجامعات المهام التي اضطلع بتنفيذها القيادات الجامعية السابقة وتعزيز الجانب المؤسسي وتكثيف خدمة المجتمع وتركيز الجهد على معالجة تداعيات الظروف في نينوى).

وكانت الوزارة قد اعلنت عن تكليف ثلاثة رؤساء جدد لجامعة بغداد وبابل وتكريت.وقالت دائرة العلاقات والإعلام بالوزارة في بيان إن (عبد الصاحب قام بتكليف منير السعدي رئيساً جديداً لجامعة بغداد وكلف وعد محمود الجبوري رئيساً جديداً لجامعة تكريت خلفاً لجهاد ذياب محل الذي أحيل الى التقاعد , كما شملت سلسلة التغييرات التي أجراها الوزير تكليف قحطان الجبوري برئاسة جامعة بابل)..

وأوضح جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة تم توجيه الجامعات الحكومية بإعداد الخطط الاستراتيجية للأعوام الخمس المقبلة لضبط اتجاه المؤسسة التعليمية وتكييف استجابتها لبيئتها المتغيرة. وأضاف أن لكل جامعة سيكون لها خطتها الاستراتيجية التي تبين أهدافها على وفق جدول زمني يمتد لخمس سنوات وسيكون تنفيذها ملزما لإدارات الجامعات وسيقاس أداء كل جامعة بمقدار التزامها بتنفيذ الخطة التي يجب أن تكون منسجمة مع رؤية ومتطلبات التعليم العالي في العراق والعالم.

ومن جانبه اكد الاكاديمي رعد كاظم غيدان على ان (وزارة التعليم يجب البدء بخطتها الاستراتيجية لادارة قطاع التعليم العالي والمهني والفني والتقني وعليها ان تصدر دليلا للسياسات العامة ودليلا اخر لادارة التخطيط الستراتيجي بالاضافة الى دليل تقويم الاداء بين المؤسسات، والاعتمادية، والبحوث العلمية والمختبرات مع بيان  الوزارة رؤيتها واتجاهها الاستراتيجي لعام 2050). وقال غيدان ان (الوزارة يجب ان تكون قادرة على فرض ارشاداتها وتعليماتها وسياساتها على تشكيلات الوزارة وتكون ملزمة وهي المسؤول الوحيد في رسم الخطط المستقبلية) مبينا ان ( جميع خطط الوزارة سابقا تعد  تشغيلية ولا ترقى للتخطيط الاستراتيجي بل تعالج ازمات ولا تديرها).

 

عدد المشـاهدات 1579   تاريخ الإضافـة 30/07/2020   رقم المحتوى 41331
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2020/8/13   توقيـت بغداد
تابعنا على