00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  نموذج من فن‮  ‬الحوار

مقالات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

نبض القلم
نموذج من فن‮  ‬الحوار

طالب سعدون

 

تلعب البرامج الحوارية دوراً‮ ‬كبيراً‮ ‬في‮  ‬تشكيل الرأي‮ ‬العام ولهذا تأخذ حيزا مهما في‮ ‬الخارطة البرامجية‮  ‬للقناة وفي‮ ‬اهتمامات المواطن أيضا باستقطاع وقت لها من‮ ‬يومه‮  ‬لمتابعة ما‮ ‬يراه مفيدا منها‮ ‬،‮ ‬ويعدها أحد‮  ‬مصادره للتعرف على القضايا والمشاكل وعرض صورة تفصيلية تساعده في‮ ‬تشكيل‮  ‬موقف ورأي‮ ‬عنها‮  ‬من خلال‮  ‬ما‮ ‬يطرح من معلومات واراء خلالها‮ .. ‬كما‮ ‬يستفيد‮  ‬صاحب القرار كذلك اذا كان‮  ‬ما تتناوله موضوعيا وقد تكون سببا لأن‮ ‬يتخذ ما‮ ‬يراه مناسبا من قرارات لمعالجة القضية موضوع الحوار‮.    ‬
‮ ‬لقد تناولت هذا الموضوع‮  ‬ضمن كتاباتي‮ ‬عن فنون الصحافة والاعلام وتضمنها كتابان صدرا لي‮ .. ‬الاول‮  (‬عنوان صحفي‮ ‬يكفي‮) ‬والثاني‮  (‬ند الرئيس‮ .. ‬كتابات في‮ ‬المثلت الصحفي‮) ‬لكن‮ ‬غياب‮  ‬أحد أعمدة البرامج الحوارية‮  ‬عن‮  ‬شاشة الشرقية نيوز لتعيينه في‮ ‬منصب إعلامي‮ ‬كبير‮  ‬جعلني‮ ‬أعود الى هذا الموضوع مرة اخرى‮  ‬عسى أن‮ ‬يستجيب لمقترحي‮ ‬إذا ما أسعفه وقته ويعود الى الشاشة مرة أخرى لتقديم برنامجه الذي‮ ‬شكل إضافة نوعية الى البرامج‮  ‬الحوارية‮  .‬
الخبر لم‮ ‬يعد وحده مجالا للابداع والتميزوالمنافسة بين القنوات التلفزيونية‮ ‬،‮  ‬فقد دخلت‮  ‬البرامج‮  ‬،‮  ‬ومنها الحوارية‮  ‬في‮ ‬التسابق لكسب المشاهد وتحقيق التعبئة والتوعية وتسويق الرسالة الاعلامية الخاصة والعامة‮ ..‬
ولذلك تغيرت النمطية التقليدية لنشرات الاخبار بشكل كبير‮  ‬عما كانت عليه سابقا‮ ‬،‮ ‬وأصبحت قريبة من البرامج الحوارية في‮ ‬الوقت‮  ‬المخصص لها على مدار اليوم وإستضافة محللين وسياسيين وأصحاب الشأن‮  ‬في‮ ‬الاخبار والتقارير للتعليق والتعقيب والتوضيح‮  ..‬
‮ ‬ولكل قناة سمتها الخاصة تستمدها من إهتماماتها وتظهر جلية في‮ ‬برامجها‮ .. ‬فهناك برامج خاصة في‮ ‬هذه القناة أو تلك أصبحت‮  ‬بمثابة علامة مميزة أو‮ (‬لوكو‮ ) ‬تعريفية لها‮  ‬اذا جاز التعبير‮ ‬،‮ ‬ومنها برنامج‮ (‬أقصر الطرق‮) ‬الذي‮ ‬يقدمه الدكتور نبيل جاسم من على شاشة الشرقية نيوز‮  ..‬
ابتداء‮ .. ‬لا تربطني‮  ‬بالدكتور نبيل جاسم علاقة صداقة أو عمل أو حتى معرفة شخصية‮  ‬بسيطة‮ ‬،‮  ‬ولم‮ ‬يحصل أن التقيت به‮ ‬،‮ ‬وعلاقتي‮  ‬به لا تتعدى معرفة عامة من خلال الشاشة‮  ‬،‮ ‬ومع ذلك‮  ‬أشعر أنه قريب مني‮  ‬،‮ ‬ربما أكثر من أخرين أرتبط معهم‮  ‬بعلاقات عمل وزمالة سنوات‮ ‬،‮ ‬لانه‮ ‬ينقل معاناتي‮ ‬بامانة ودقة‮ ‬،‮ ‬وكأنه ترجمان لها‮ ‬،‮ ‬ويستجيب لنبض الشارع ويلامس وجدان الناس وحاجاتهم‮ ‬،‮ ‬وكأنه ناطق باسمهم في‮ ‬تلك اللحظة،‮  ‬ناهيك عن معلوماته الغزيرة‮  ‬وتخصصه وتجربته في‮  ‬مختلف مجالات الصحافة‮  ‬والاعلام وبحثه المستمر عما‮ ‬يدور في‮ ‬كواليس السياسة‮  ‬وبيوتها،‮ ‬تجعله محاورا جيدا متمكنا من أدواته للوصول‮  ‬الى الهدف والخروج برأي‮ ‬و معلومة جديدة‮  ‬تفيد المتلقي‮  ..  ‬
لذلك‮ ‬يمكنني‮ ‬أن أقول بأمانة وإنصاف أن‮ ‬غيابه عن الشاشة بعد تعيينه رئيسا‮  ‬لهيئة الاعلام ترك فراغا وخسارة في‮ ‬الوقت نفسه قد‮ ‬يصعب إملائه إن لم‮ ‬يكن‮  ‬البديل بمستواه المهني‮ ..‬
لقد تمكن الدكتور جاسم أن‮ ‬يرسم‮  (‬بصمته‮) ‬الخاصة في‮ ‬البرامج الحوارية‮ ‬،‮ ‬دون ان‮ ‬يكون‮  ‬نسخة مكررة من أخرين‮  ‬سبقوه أو عاصروه‮ .. ‬وتلك مهمة ليست‮ ‬يسيرة‮  ‬في‮ ‬قنوات كثيرة وبرامج حوارية أكثر تتيح للمشاهد فرصة التنقل والاختيار لكي‮ ‬يصرف الوقت بما‮ ‬يفيد‮  ‬،‮ ‬ونجح في‮ ‬أن‮ ‬يكون له جمهوره الخاص وضيوفه الذين عرفوا طريقته في‮ ‬الحوار وادارته له بجدارة وضمير وعدالة‮  ‬ترضي‮ ‬الجميع‮ ‬،‮ ‬ولكن ليس على حساب المهنية أو وجع الناس‮ .. ‬فلا حيادية في‮ ‬قضايا الوطن وهموم المواطن‮  .. ‬وتلك مسالة مشروعة‮ ‬يجاهر بها في‮ ‬برنامجه ولا‮ ‬يخفيها‮ ‬،‮ ‬وظهرت جلية في‮ ‬موقفه من مطالب الجماهير وثورة تشرين‮ ..‬
التاسعة مساء تُعد‮  (‬فترة‮)  ‬ذهبية‮  ‬في‮ ‬حسابات الشاشة‮ .. ‬وبالتاكيد‮  ‬أن الشرقية قادرة على‮  ‬سد‮  ‬هذا الفراغ‮   ‬ببرنامج بمستوى‮ (‬أقصر الطرق‮) ‬والتواصل مع جمهورها الكبير بما‮ ‬يفيده‮  ‬من أخبار وبرامج وأراء‮ ..‬
دعوة الى الدكتور نبيل جاسم لكي‮  ‬يستأنف نشاطه ويعود للشاشة من جديد‮  ‬بعد‮ ‬غيبة قصيرة‮ ‬،‮ ‬عبر الشرقية أو قناة العراقية مثلا‮ ‬،‮ ‬وبذلك‮ ‬يكون عامل تطور نوعيا‮  ‬للاعلام الرسمي‮ - ‬إذا جاز التعبير دون أن‮  ‬يتقاطع مع‮  ‬المنصب وواجباته ومهماته والتزاماته‮  ..‬
ويكون بذلك قد حقق الهدفين معا‮ ..‬
فهل‮ ‬يتمكن من أن‮ ‬يمسك رمانتين في‮ ‬يد واحدة‮  ‬كما‮ ‬يقول المثل الشعبي‮ .. ‬أي‮ ‬أداء العملين‮  -  ‬البرنامج والمنصب او الوظيفة‮ -  ‬بوقت واحد‮ ..‬؟
انا على‮ ‬يقين بقدرته‮  ‬لكفاءته‮ ..‬
‮           { { { { ‬
كلام مفيد‮ :‬
أعطني‮ ‬إعلاما بلا ضمير أعطك شعبا بلا وعي‮ .. (‬غوبلز‮)‬

 

عدد المشـاهدات 1387   تاريخ الإضافـة 30/07/2020   رقم المحتوى 41328
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2020/8/13   توقيـت بغداد
تابعنا على