00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  التكنولوجية تحرز مرتبة متقدّمة في تصنيف التايمز البريطاني للجامعات العالمية

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

التكنولوجية تحرز مرتبة متقدّمة في تصنيف التايمز البريطاني للجامعات العالمية

ممثل اليونسكو يشيد بإجراءات التعليم أزاء النظام الإلكتروني

بغداد- ساري تحسين

أشاد ممثل اليونسكو في العراق باولو فونتاني بإجراءات التعليم الإلكتروني لدى الجامعات العراقية وسرعة الاستجابة العاجلة من وزارة التعليم العالي للمتطلبات الدراسية في ظل ظروف الأزمة الصحية العالمية.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي ان (الاجتماع الإلكتروني المشترك تضمن محاور عديدة تخص تطورات التعليم الالكتروني الذي ضم وزير التعليم العالي والبحث العلمي  نبيل كاظم عبد الصاحب وممثل اليونسكو في العراق ومدير دائرة البحث والتطوير غسان  عبد المجيد وعدد من ممثلي الوزارة والجامعات وبعض خبراء ومنتسبي مكتب المنظمة الدولية).

إلتزام المنظمة

واضاف ان (ممثل اليونسكو اكد التزام  المنظمة  بإسناد وتنفيذ استراتيجية التربية والتعليم في العراق وداعمة لتطوير التعليم الإلكتروني ومشروع التعليم المدمج الذي تستعد وزارة التعليم العالي العراقية لوضعه على مسار التنفيذ في الجامعات).  واوضح ان (الوزارة   متجهة في خطتها الى برامج عمل مشتركة مع الجامعات العالمية لافتا الى أن المؤسسات الأكاديمية العراقية تمتلك خبرات في مختلف التخصصات العلمية من شأنها أن تعزز الشراكة مع اليونسكو وتوفر مناخات التدريب والتعاون المشترك). وفي سياق منفصل حققت  الجامعة التكنولوجية  موقعا متميزا  ضمن ملف التصنيفات العالمية البريطاني باحتلالها  المرتبة 301 – 351  على العالم  وقال بيان ان (ذلك يعد انجازا علميا لافتا  و يدخل ضمن الانجازات الفريدة للجامعة منذ تاسيسها سنة 1975  علما انها  حصلت على مراتب متقدمة في الكثير من التصنيفات العالمية منها  QS  للمنطقة العربية و SCimago  و Webometrics  و URAP ).

واعرب  رئيس الجامعة التكنولوجية  احمد  الغبان عن ارتياحه ازاء تحقيق هذا الانجاز و امتنانه و تقديره العالي لكل قيادات الجامعة و التدريسيين والمنتسبين و الطلبة كونهم عوامل اساسية مشتركة في تحقيق النجاح والتقدم لصالح جامعتنا العزيزة بشكل خاص و التعليم العالي في العراق بشكل عام.  واضاف الغبان ان (الجامعة ستعتمد على خطة مبتكرة جديدة و مختلفة لزيادة حظوظ الجامعة للحصول على مراتب متقدمة مستقبلا و سيتم الاعلان عنها والعمل بها بعد انتهاء الامتحانات الالكترونية و زوال جائحة كورونا).

وعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي  نبيل كاظم عبد الصاحب اجتماعا عبر دائرة إلكترونية مغلقة، مع أعضاء هيئة الرأي في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة. وتضمنت  محاور الاجتماع  استكمال إجراءات دمج التشكيلات الإدارية والعلمية وتوفير المستلزمات المادية والبشرية لهيئة الطاقة الذرية ومشروع هيئة الرقابة الوطنية. ووجه عبد الصاحب  بإعداد هيكلية وقانون هيئة البحث العلمي وتشكيلاتها التي سترتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والعمل على توزيع الموارد البشرية للهيئات الثلاث والإفادة من الخبرات المتراكمة في تأسيس مكتب استشاري متعدد الخدمات. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان عبد الصاحب حث على تفعيل الاجتماعات عبر الدوائر الإلكترونية وتعزيز إجراءات السلامة الوقائية وترشيد الاستهلاك.

وفي البصرة ناشد عبدالحسين سلمان عبدالحسن مدير عام التربية، الوزارة  في بغداد بتعليق الأمتحانات العامة للصف الثالث المتوسط لهذا العام واعتماد درجات نصف السنة بالنسبة للطلبة الناجحين وإجراء امتحانات نهائية للمكملين والراسبين.

تفشي كورونا

وأكد عبد الحسن  أن (الظروف الحالية الناجمة عن تفشي فايروس كورونا تحتم علينا الحفاظ على صحة أبنائنا وبناتنا الطلبة بالأضافة الى منتسبينا كافة مما يدفعنا لهذه المناشدة سائلين الباري عزوجل أن يجنبنا جميعا كل مكروه). وتوصلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى اتفاق مشترك مع هيئة الاعلام والاتصالات وشركات الهاتف النقال من اجل انجاح العملية الامتحانية عبر المنصات الالكترونية التي تجري لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي2019-2020 .

وكانت اهم محاور الاتفاق بين مطالبة الفريق الوزاري المشرف على الامتحانات الالكترونية بقيام شركات هواتف النقال العاملة في العراق بتزويد الطلبة حزمة مجانية من الانترنت بحجم500MB  يوميا طول فترة الامتحانات لكي يتسنى للطالب الحصول على الخدمة الكافية التي تمنحه الاجابة على الاسئلة الامتحانية باريحية تامة والتركيز في اجابته دون الانشغال بمعوقات انقطاع الخدمة بين الحين والاخر.

عدد المشـاهدات 75   تاريخ الإضافـة 27/06/2020   رقم المحتوى 40376
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2020/8/9   توقيـت بغداد
تابعنا على