00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  رحيل مناف طالب بعد صراع مع كورونا عن ثمانين عاماً

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

فنانون يستذّكرون أعمال المبدع المتميزة وإبتسامته الودودة وحبه للمرح

رحيل مناف طالب بعد صراع مع كورونا عن ثمانين عاماً

بغداد – ياسين ياس

غيب الموت عصر امس الاول الفنان مناف طالب عن عمر ناهز الثمانين عاما..بعد صراع مع فايروس كورونا.. وقدم وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم ، تعازيه الى الوسط الفني والثقافي برحيل طالب. وجاء  في برقية التعزية (تلقينا بأسفٍ وحزنٍ بالغين نبأ وفاة الفنان مناف طالب ، أحد رموز الحركة الفنية  في العراق ، وبهذه المناسبة المؤلمة نعزي  الأسرة الفنية وذوي الفقيد ومتابعيه).مضيفا (لقد كانت للفقيد إسهامات كبيرة في  الحركة الفنية، وسجل حافل بالابداع والتميز) خاتما تعزيته بالقول  : (حسبنا في خسارته ماخلفه من اعمالٍ حيةٍ ، وذكرٍ طيبٍ ، وسيرةٍ خالدةٍ) .

ونعت  نقابة الفنانين العراقيين رحيل طالب وقالت في بيان (ببالغ الحزن والاسى تنعى النقابة رحيل الفنان الكبير الرائد مناف طالب والذي وافته المنية في تمام الساعة الرابعة من عصر الجمعة 26 حزيران سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان). وعن محطات حياته ومسيرته الابداعية قالت النقابة( طالب المولود عام 1940 في مدينة الكوت أحب التمثيل مبكراً وقد دفعه هذا الحب الى الالتحاق بمعهد الفنون الجميلة، وبعدها تخرج من قسم التمثيل عام  1965 اصبح مشرفا فنيا في تربية مدينته الكوت ومن ثم انتقل الى ديالى ليمارس ذات المهنة. في عام  1973 تلقى دعوة من الفرقة الوطنية للتمثيل التي كان أسسها الفنان حقي الشبلي عام 1968 ليكون احد اعضائها, وكان اول مشاركة له مع الفرقة من خلال مسرحية “نشيد الارض” تأليف الفنان بدري حسون فريد واخراج الفنان محسن العزاوي. ومن المسرح انتقل الى التلفزيون وكان اول عمل له اوائل السبعينات برنامج “أريد أبرد كلبي” أعداد وأخراج الفنان حامد الاطرقجي .في عام 2006  غادر العراق مثل غيرة من الفنانين الذين تركوا البلاد بسبب اعمال العنف واستقر في سوريا ليواصل عطاءه الفني حيث شارك في اغلب المسلسلات التلفزيونية التي انجزت هناك منها: سارة خاتون, والمجهول, ومطلوب زوجة حالا, وجر السلالم, واخر أيام الصيف, والرصافي, وعش المجانين, وحب في الهند، ورائحة العاقول, واخرها مسلسل المعتقل “نكرة السلمان” الذي يتحدث عن معاناة السجناء السياسين والفترة العصيبة التي مر بها العراق، كما له مشاركات في العديد من المسرحيات التي قدمت على خشبة المسارح في دمشق فضلا عن أخراج عملين مسرحيين).

*ونعى فنانون طالب في صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ، وكتب الفنان حسن حسني (وداعا مناف … دوما كان محياك البهجة… اينما نتواجه ونلتقي تنساب من فمك الطرائف الواحدة تلو الاخرى ..تزيح الهم والتعب في اي عمل تشترك به ، يا انموذج الفنان الملتزم الخلوق الذي يحترم الوقت ويقدس العمل .. وداعا  مؤقتا والملتقى ليس ببعيد )! وكتب حسني ايضا (لاحول ولاقوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون يرحمك الله يا صاحب القلب الابيض النقي يرحمك برحمته الواسعة ويلهم اهلك  وذويك الصبر والسلوان). وكتبت الفنانة الاء حسين (وداعاً استاذنا الطيب ، سنفتقد ابتسامة روحك التي تشبه الطيور). وقال الفنان فؤاد ذنون (خسارة كبيرة اخرى والخسارات اصبحت كثيرة فنانا القدير والخلوق وطيب المعشر الصديق مناف طالب  في ذمة الله لك الرحمة والغفران هذة هي قدرة الله عزوجل لا اله الا الله )، وكتبت ميس كمر(يبدو ان هذا الشهر هو شهر الحزن والالم وفراق الكبار والاحبة،وكورونا اللعينة تبكينا من جديد ..غادرنا الى رحمة الله الفنان الكبير الطيب مناف طالب .. اسكنك الله فسيح جناته ). ونعى الفنان والكاتب شفيق مهدي الراحل بالكلمات التالية (مناف طالب فنان عراقي راقي ، قريب لي . في اوائل خمسينيات القرن الماضي مثلت معه مسرحية”وليم تل”، رامي السهم الشهير . انا كنت الإبن ، وكان هو أمي ، اذ لم يكن في الكوت عنصر نسوي يمثل . قبل الدور بلا تردّد ، وبكل شجاعة  ، لأنه يعشق التمثيل ويهيم به .  أبا مشتاق ، انت حي في قلوب كل ابناء العراق ).وكتبت الفنانة ملايين (استاذي العزيز مناف طالب ربي يرحمك ويلهم اهلك الصبر والسلوان. يا من ساندني في مشواري المسرحي عام كامل  وانا استفاد من كل معلومة وحركة بالمسرح كنت انت وجميع من في الفرقة القومية اهلا لي احتضنتوني كأبنتكم .رحمك الله ولن ننساك ابدا).

عدد المشـاهدات 55   تاريخ الإضافـة 27/06/2020   رقم المحتوى 40366
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
السبت 2020/8/8   توقيـت بغداد
تابعنا على