00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  وداعا حميد الربيعي‮.. ‬الإنسان والروائي

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

وداعا حميد الربيعي‮.. ‬الإنسان والروائي

رواية مدهشة في‮ ‬أحمر حانة


حمدي‮ ‬العطار

في‮ ‬رواية‮ (‬أحمر حانة‮) ‬جعل الروائي‮ "‬حميد الربيعي‮" ‬بؤرة السرد هي‮ ‬المكان،‮ ‬وقد قدم الاهداء‮ "‬إلى‮ .. ‬مدينة إن لم تدخلها،‮ ‬كأنك لم تر الدنيا‮" ‬هنا المكان‮ (‬مدينة بغداد‮) ‬اعتمدت السردية على‮ (‬هيكل تاريخي‮) ‬وحاضر‮ ‬يمثل فضاء زمكاني‮ ‬واقعي‮ ‬مع‮ ‬غرائبية الشخصيات والاحداث التي‮ ‬ترتبط بحبل سميك بالمكان ولو كانت هذه الاحداث في‮ ‬غير هذا المكان لا تسير الأمور مثلما‮ ‬يقدمها السارد المتنوع‮ " ‬هذه الارض ملأى بالطلاسم،‮ ‬أنا من‮ ‬يفك رموزها‮" ‬ص7  حرص الروائي‮ ‬ان‮ ‬يستخدم تقنيات ما بعد الحداثة وكان ظهور الشخصيات على مسرح الاحداث الواحدة تلو الاخرى(فتى‮ ‬يشبه الشيطان‮ ‬يهرب من ملك الموت عزائيل‮). ‬و(العرجاء‮) ‬وهي‮ ‬التي‮ ‬توحي‮ ‬للمتلقي‮ ‬بعنوان الرواية‮ (‬سراديب أحمر حانة‮) ‬وما‮ ‬يتابع هذه الشخصية‮ ‬يتعرف على ازقة وشوارع مدينة بغداد"صارت خرائب،‮ ‬شيد محل الحانات أقواسا عباسية وعثمانية وكأن هذه المدينة تعود القهقري،‮ ‬أمجاد نصبت على عجل وسط زحام‮ "‬أبي‮ ‬نواس‮" ‬تغدو بضجيج السابلة مهملة ومنسية"ص10 (أبن الاثير‮) ‬شخصية تاريخية‮ ‬يعود وجودها ومدى تأثيرها الى عام‮ ‬1233  يصادف ظهورها نتيجة مطاردة عزائيل الى الشاب الاشقر الذي‮ ‬يشبه الشيطان،يعيد حساباته ابن الاثير ويجد نفسه قد قدم تزويرا لتاريخ هذه المدينة في‮ ‬كتابه‮ (‬الكامل في‮ ‬التاريخ‮) ‬لذلك‮ "‬قرر إعادة كتابة تاريخ المدينة من جديد‮.. ‬لو أن الله أمد في‮ ‬عمري‮ ‬لأكتبن التاريخ الفعلي‮ ‬للمدينة"ص21
اما الشخصية الاخرى فهي‮ (‬ادريس‮) ‬العاشق والذي‮ ‬صادف خروجه من بطون التاريخ ومن مملكة‮ (‬ميشان‮) ‬وهو الذي‮ ‬لم‮ ‬يغادر قريته منذ اثنين وعشرين قرنا ونيف،يصادف ان‮ ‬يكون توجهه الى بغداد وقت هزيمة الجيش من الكويت"إنه مهرجان لجنس بشري‮ ‬خارج من حفر وخنادق وسراديب مظلمة‮" ‬ومعه السارد‮ ‬يقودنا الى مرآب النهضة وكراج العلاوي‮ ‬مرورا بجامع الخلاني‮ ‬وعبور جسر السنك وعمارات الصالحية‮ ‬،لينتهي‮ ‬به الامر عند مرآب العلاوي‮ (‬لقد جاءك،‮ ‬أدريس العاشق،‮ ‬أيتها المدينة،‮ ‬طالبا إرثه‮) ‬ص32‮. ‬ان شخصيات الروائي‮ ‬تتوفر فيها مقومات الخلق السردي،‮ ‬وقد كتبت السردية بلغة شاعرية‮ ‬،‮ ‬تؤمن بإن الفكر التاريخي‮ ‬يمكن ان‮ ‬يتغير ويتطور لأن المشكلات الحالية جذورها في‮ ‬الماضي‮ ‬وهي‮ ‬ايضا مؤثرة على المستقبل،وترى السردية ان الوثيقة التاريخية ليست مقدسة ويمكن ان تحمل ما لم‮ ‬يحدث فعلا في‮ ‬الواقع‮ ‬،ويمكن تزوير الاحداث التاريخية وتغيير النتائج من اجل التوظيف السياسي‮ ‬للتاريخ،‮ ‬لقد أعطــى الروائي‮ ‬للكلمات قيمتها وجعل روايته كأنها الحياة التي‮ ‬نعيش لحظاتها و نشعر بإن الرواية هي‮ ‬وسيلة مدهشة‮ .‬
الشكل الادبي‮ ‬القوي
اعطى الروائي‮ "‬حميد الربيعي‮" ‬مثالا على ان الشكل الادبي‮ ‬الذي‮ ‬يتمتع بالقوة هو‮ (‬الرواية‮) ‬ولأنه‮ ‬يملك نفس أدبي‮ ‬جميل استطاع ان‮ ‬يجعل المضمون متحزما بتفاصيل عن‮ (‬المكان والسكان والمعيشة في‮ ‬بغداد‮) ‬هي‮ ‬نفسها الاماكن التي‮ ‬نمر بالقرب منها‮ ‬يوميا لكن بعد قراءة الرواية ننظر اليها بشغف وكأننا نسمع بها لأول مرة‮ "‬لا تصدق كل ما‮ ‬يقال عن هذه المدينة ليس في‮ ‬الدنيا نظير جلالة قدرها،‮ ‬وفخامة أمرها،‮ ‬وسعة إطرارها،‮ ‬وكثرة دورها ومنازلها ودروبها وشعوبها ومحالها وسككها وأزقتها وحماماتها وخاناتها،‮ ‬أنها أرض الجبابرة‮" ‬هناك لمسة من رهافة الاحساس التي‮ ‬تعطي‮ ‬هذه السردية عبر اللغة التي‮ ‬يستخدمها ضمير المتكلم وفي‮ ‬بعض الاحيان ضمير الغائب‮ "‬انا لست سائحا‮ ‬يجتاز المكان وتلتقط عدسته أجمل الصور،‮ ‬أنا قادم إلى الغزو،‮ ‬مسلح بدراية كافية لإيجاد موطئ قدم،‮ ‬مهما كلف الأمر من مشقة‮". ‬ تضم الرواية العديد من الشخصيات لكن السارد سيطر عليها من خلال هارموني‮ ‬السرد المتقن وتداخل الاصوات والافعال،‮ ‬خمسة ادارسة وخمسة من آل دانيال وخمسة من اهل الكهف وابن الاثير والمرأة العرجاء‮ "‬راعي‮ ‬الكنيسة اعتاد مجيئه كل حين،‮ ‬كان‮ ‬يراقبه عن بعد،‮ ‬حتى أتيحت فرصة مروره أمام الراعي،‮ ‬فسأله‮:- ‬ماذا تعمل بني؟‮/ ‬أنتظر إخوتي،‮ ‬لقد فرقنا الدهر‮/ ‬وأين هم؟‮ / ‬ـ أحدهم قواد،‮ ‬والأوسط مذيع فوضى،‮ ‬والأصغر رادود،‮ ‬وآخر‮ ‬يعتلف الحشيشة"ص.126
 فوضى العناوين
لا‮ ‬يكتف الروائي‮ ‬بصعوبة استيعاب عنوان الرواية‮ (‬أحمر حانة‮) ‬التي‮ ‬مرة تعني‮ ‬محل للسكر ونسيان العقل،‮ ‬واخرى قد تعني‮ ‬لون الدماء التي‮ ‬تسيل على هذه الارض على مر الازمان وثالثة قد تكون راية وعلم للثورة والتمرد والسعي‮ ‬الى العدالة‮ "‬بعض الباعة‮ ‬يدللون على بضائعهم بغزل سمج،‮ ‬كلمات داعرة معبأة برائحة الموت القريب منهم‮ ‬– رمان مثل ثدي‮ ‬مقطوع‮ ..‬يا أحمر‮ ‬– خيار‮ ‬يشبه ذراع،‮ ‬عتروزي‮ ..‬طري‮/ ‬اضحك من السخرية التي‮ ‬تحيل الموت إلى بضاعة للبيع،صادفني‮ ‬مأبون‮ ‬يساوم بقطعة حشيشة،‮ ‬قال إنه لا‮ ‬يتعاطى الافيون،‮ ‬وإن مخرجه لا‮ ‬يساوي‮ ‬شيئا أمام شمة أفيون،‮ ‬لف سيجارة ثم قال لي‮ ‬منصرفا‮: ‬الموت أجمل في‮ ‬بلادي‮ ‬من سواه"ص184 سيتابع المتلقي‮ ‬لهذه السردية‮ ‬24 عنوان ثانوي‮ ‬كل منها تصلح أن‮ ‬يكون عنوان للرواية فـــضلا عن عبارات تذكر تحت العناوين‮ "‬انت تقف عند رسم درس،،غمرات ثم‮ ‬ينجلين،،‮ ‬لو ترك القطا ليلا لنام،،قبل البكاء كان وجهك عابسا،،‮ ‬لا كلمتك قمح ولا ماء به تحيى البلاد‮" ‬الخ
الخاتمة
يقول هنري‮ ‬جميس‮ "‬ان الروائي‮ ‬هو الشخص الذي‮ ‬لا‮ ‬يمكن أن‮ ‬يخسر شيئا‮" ‬هكذا تعامل الروائي‮ ‬حميد الربيعي‮ ‬مع سرديته(أحمر حانة‮) ‬فكانت لوحة سريالية قد تعني‮ ‬لنا كل الاشياء التي‮ ‬يمكن ان نلتقي‮ ‬بها‮ (‬بالشارع ومع المرأة وفي‮ ‬السياسة،‮ ‬وعبر تيار الوعي‮ ‬وتفسير التاريخ بشكل مزيف،‮ ‬انها تجعلنا نرى بغداد بصورة أخرى‮ "‬عندها سيقف بعيدا عن المدينة كل قبطان سفينة،‮ ‬وكل من ركب البحر،‮ ‬وعندما‮ ‬يرون دخان احتراقها سيصيحون‮: ‬أي‮ ‬المدن كانت مثل هذه المدينة العظيمة؟‮! ‬كانت تلبس الكتان الناعم،‮ ‬والأرجوان والملابس القرمزية،‮ ‬تحلت بالذهب وبالأحجار الكريمة والللآلئ‮" ‬ص200 ‮.‬

عدد المشـاهدات 78   تاريخ الإضافـة 26/06/2020   رقم المحتوى 40325
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
السبت 2020/8/8   توقيـت بغداد
تابعنا على